أسباب مشكلة جفاف الحلق

الحلق الجاف أحد المشاكل المزعجة والمؤلمة في بعض الأحيان ، وعادة ما يكون الحلق الجاف ليس أحد أعراض أي مشكلة خطير أو كبير ، فهو في الغالب يكون أحد أعراض أمر بسيط ، ومع ذلك لا يجب أن تتجاهل هذه المشكلة ، وهناك بعض الأسباب المختلفة التي يمكن أن تسبب لك هذه المشكلة ومنها :

1-فتح الفم أثناء النوم
2- الأنفلونزا
3- البرد
4- كثرة الوحيدات العدائية
5- الحساسية أو حمى القش
6- الجفاف.
7- التهاب اللوزتين
8- بكتريا الحلق

1- فتح الفم أثناء النوم :
هذا هو أحد أكثر الإسباب شيوعا لحدوث جفاف في الحلق ، فغالبًا ما ننام مع فمنا مفتوحًا دون أن ندرك الآثار التي يمكن أن يسببها هذا الفعل فهو يمكن أن يسبب لك جفافًا في الحلق ، فإذا كنت تنام مع فمك مفتوحًا واستيقظت لتجد أن لديك جفافًا في الحلق ، فذلك لأن الهواء في الخارج يجفف اللعاب الموجود في فمك ونتيجة لذلك يجف حلقك.

2- الانفلونزا:
يمكن أن تكون الإنفلونزا أيضًا سببًا لحدوث جفاف في الحلق  ، فالانفلونزا هو مرض تنفسي ويمكن أن تسبب جفاف أو التهاب في الحلق ، ومع ذلك ، فإن الحلق الجاف ليس العرض الوحيد للإنفلونزا ، فمريض الانفلونزا يمكن أن يعاني من أعراض أكثر خطورة أيضًا.

3- كثرة الوحيدات العدائية (مرض فايفر) :
كثير منا قد لا يكون على دراية بهذا المرض ، ولكنه قد يكون أحد أسباب جفاف الحلق ، وهو ينتج عن عدوى فيروسية وينتقل من شخص لآخر عبر اللعاب ومن أشهر أعراضه جفاف الحلق .

4- الحساسية:
 الحساسية أو حمى القش أحيانًا يمكن أن تسبب لما حكة جافة ومزعجة في الحلق نتيجة لرد فعل الجهاز المناعي تجاه المواد الضارة الموجودة في محيطنا مثل حبوب اللقاح ، ويمكن أن تسبب الحساسية التهاب الحلق أيضًا .

5-الجفاف:
الجفاف هو بلا شك أحد أكثر الأسباب شيوعًا التي تسبب جفاف وجروح في الحلق ، فقد تعاني من جفاف الحلق لمجرد أن جسمك مصاب بالجفاف ، لأن جسمك عندما يجف لا يكون لديه ما يكفي من السوائل لخلق اللعاب مما يؤدي لجفاف الحلق .

 6- البرد:
البرد هو العدوى الأكثر شيوعًا التي تحدث وتؤثر على العديد من الأشخاص ،  وتؤدي إلى حدوث حكة وجفاف في الحلق .

7- بكتيريا الحلق:
هناك عدوى في الحلق تعرف باسم بكتيريا الحلق ، هذه العدوى عادة ما تسببها البكتيريا ، وهي تسبب التهاب الحلق ، ولكن في بعض الأحيان ، يمكن أن يسبب جفاف الحلق أيضًا.

 8- التهاب اللوزتين:
يمكن أن يحدث التهاب اللوزتين من البكتيريا أو الفيروسات ، ويمكن أن يكون التهاب اللوزتين سببًا لوجودك في جفاف في حلقك ، لذلك ، في المرة التالية التي تعاني فيها من جفاف في الحلق ، فكر في الأسباب التي تجعلك تعاني من جفاف الحلق ، ومن ثم ، تناول الدواء المناسب أو التدابير الوقائية للتعامل مع هذه المشكلة ، فعلى الرغم من أن الحلق الجاف ليس مشكلة كبيرة ، إلا أنه لا ينبغي إهمالها ، كذلك ويجب اتخاذ الاحتياطات قبل أن تتحول إلى شيء شديد الخطورة أو أمر لا يستطيع جسمك للتعامل معه.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *