٦ طرق فعالة لكسب احترام الناس لك في العمل

تسعى المرأة في إطار العمل أن تنال احترام من المدراء وزملاء العمل وقد يحتاج الأمر إلى الاهتمام ببعض الأمور مثل الملابس وغيرها ، لكن الحصول على الاحترام أمر واجب ويستحق السعي له والعناء من أجله ، وهناك خطوات محددة عند تنفيذها ستحصلين على احترام يليق بك في العمل .

وقد يكون وقت العمل طويل نسبيًا مثل في حالات من ٩ صباحًا – ٥ عصرًا ، ويتخلل ساعات العمل الطويلة التعامل مع زملاء فضوليين أو مدراء متعجرفين أو عملاء ذو طبيعة مختلفة ، وهو ما قد يدفع المرأة إلى الجنون لكن يفضل الاحتفاظ بهدوئك وسلامك الداخلي ، رغم كل التحديات الخارجية لأن الغضب قد يدفعلك أن تكون موظف سيء السمعة ، لكن تلك النصائح ستكسبك احترام كل من حولك .

– الاهتمام بالملابس والمظهر :
لك أن تتخيل أن ملابسك هي بمثابة الشفرة التي تترجم للأخرين طريقة تعاملهم معك ، لذا يجب تجنب الملابس الضيقة والملابس الشفافة والملابس القصيرة والقمصان المفتوحة والشباشب والصنادل والأحذية الرياضية .

وكلها ترسل رسالة خاطئة من البداية وهي توحي بالكسل وعدم الاهتمام بمظهرك في العمل ، ولك حرية ارتدائهم يوم عطلتك أو خارج نطاق العمل لكن في أوقات العمل يتطلب الالتزام بزي يناسب العمل لتكسب احترام وتقدير من حولك .

– النظام :
فالنظام والترتيب يعكس جانب إيجابي عن شخصيتك ، لذا عليك أن تحافظ على منطقة عملك نظيفة ومرتبة ، وعادًة ما يكتسب هؤلاء الأشخاص الاحترام لكونهم حريصين على الترتيب والنظافة والنظام في العمل .

وعدم الترتيب والفوضى يعطي انطباع عنك باللا مبالاة ، لذا حافظ على نظافة مكتب عملك وقم بترتيب الأوراق والأقلام وجمع القصاصات .

– فعل الصواب :
من الطرق الأخرى التي تكسبك احترام من حولك هو تمتعك بالذكاء في العمل ، وأن تكون لديك خبرات حياتية تفيدك في المجال العملي ، بل وأن يكون لديك مهارات العمل ضمن فريق وأن يكون لديك مهارات لحل المشكلات .

فكلها مهارات شخصية تساعدك على إنجاز المهام اليومية بشكل صائب مع احترام الإدارة ومطلبها في تنفيذ تلك المهمة ، بل ومع احترام زملاء العمل المشاركين في تنفيذ تلك المهمة ومن الأمور التي تقلل احترام الناس لك هو تعطيل العمل أو أن توكل زميل لك بالقيام بعملك بالنيابة عنك .

من الأمور التي تفقدك الاحترام في العمل هو أن تكون شخصية متسلطة أو لديك ثقة مفرطة بنفسك وتقلل من شأن الآخرين من حولك ، لكن الطبيعة الهادئة والودودة ستكسبك احترام من حولك ، وذلك لا يلغي كونك شخصية حازمة أو قد ترفض بعض الأمور لكن هناك طريقة مهذبة لقول ( لا ) تجعلك تكسب احترام من حولك .

– الخضوع للنظام وطاعة الأوامر :
محور الاحترام هو التوازن ، التوزان بين الحزم والهدوء ، التوازن بين العمل الفردي والعمل الجماعي واختيار المشاعر المناسبة في الوقت المناسب ، ولا تنشر أو ترسل أي شيء قد يغضب مديرك في العمل وأسلوب التحدث عبر البريد الإلكتروني يختلف تمامًا عن طريقة التحدث المباشر .

– تجنب المواقف المهددة للعمل :
تجنب المواقف التي تجعلك خاسرًا في النهاية ، مثل المواقف التي تخسرك علاقاتك مع زملاء العمل والمدراء ، كما يجب تجنب التحدث عن المشاكل الشخصية مع مدراء وزملاء العمل ، لكن أحتفظ بتلك المشاكل في منزلك كما يجب تجنب التأخير عن العمل واختلاق الحجج والنوم أثناء ساعات العمل فكلها مواقف ستجعلك خاسرًا وتجنب نشر أمور خاصة بالعمل عبر مواقع التواصل الإجتماعي .

– حافظ على احترافك في حفلات العمل :
حفلات العمل هي جزء من العمل فيجب أن تحافظ على مظهرك وطريقة تحدثك أثناء تلك المناسبات لأنها ليست مناسبات خاصة بل جزء من العمل في إطار مختلف .

وهي تختلف عن مناسبات أخرى مثل أعياد ميلاد أحد زملاء العمل أو غيرها من المناسبات ، والتصرف بطريقة غير لائقة في تلك المناسبات قد يفقدك عملك أو الترقية أو الحوافز ، ولا تظن أن تكتسب الاحترام أمر صعب لكن ستساعدك تلك النصائح على اكتساب الاحترام .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *