أسباب رفة العين (نفض الجفن)

من منا لم يواجه هذا الإحساس الغريب من نفض الجفن ، على الرغم من أن هذا الإحساس الغريب لا يشير في كثير من الأحيان إلى مشكلة صحية ، ومع ذلك هناك بعض الأسباب الكامنة وراء ارتعاش العين التي يمكن أن تهدد صحتك مع مرور الوقت ، لذلك من المهم التعرف على أسباب التشنجات اللاإرادية في الأجفان وكيفية معالجة هذا الأمر .

إذا شعرت بالوخز في العين كثيرا أو لفترات طويلة من الزمن ، إذن وجب عليك أن تراجع طبيب عيون لاستكشاف إمكانية وجود مشاكل صحية مثل تشنج الجفن ، أو خلل عضلي ، أو تشنج لعضلات الوجه ، ولأن هذه الحالات نادرة للغاية ، فمن الأرجح أن تكون تشنجات العين المزعجة مرتبطة بواحد أو أكثر من الأسباب التالية:

الكثير من الكافيين
قد يكون الكافيين أحد العناصر الأساسية في روتينك اليومي سواء في صورة قهوة أو شاي أو مشروبات طاقة ، ولكن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل منها مشكلة النوم  إلى جانب العصبية وتشنجات العين .

إن أخذ استراحة من الكافيين يمكن أن يساعد في  ارتخاء العين وتحسين صحتك العامة من خلال تحسين نومك الليلي .

الجلوس والتحديق في الشاشات
بالنسبة للكثيرين منا أصبح جلوسنا أمام الشاشة أمرا حتميا في العديد من المهن التي تعتمد على الكمبيوتر واستخدام الهواتف الذكية على مدار اليوم ، يمكن أن يؤدي التحديق المستمر في هذه الأجهزة إلى إجهاد العين ، مما قد يسبب الصداع وارتعاش العين والإرهاق .

لمحاربة إجهاد العين عند عدم التمكن من الابتعاد عن أجهزتك ، اتبع القاعدة 20-20-20: كل 20 دقيقة إذا كنت تنظر إلى جهاز كمبيوتر ، خذ استراحة لمدة 20 ثانية والتركيز على كائن على بعد 20 قدما على الأقل  .

الحساسية
عندما تسبب الحساسية تهيج العين ، فإن هناك العديد من الآثار الجانبية غير المريحة التي يمكن أن تحدث ، تعتبر الحكة الحادة شائعة بين الأشخاص الذين يعانون من الحساسية عن طريق فرك عيونهم فهذه العادة السيئة تسبب مزيدا من التهيج مما يؤدي إلى نفض الجفن .

العيون الجافة
يمكن أن يكون جفاف العين مصدرا كبيرا للتهيج ، عادة ما يعاني من جفاف العين كبار السن نتيجة للشيخوخة أو استخدام بعض الأدوية ، كما قد يعاني مرتدي العدسات اللاصقة أيضًا من جفاف العيون بشكل متكرر ، والتي تكون أقل نفاذية وأكثر احتمالًا للتعرض للمهيجات .

قد يكون ارتداء نظاراتك في كثير من الأحيان أو التفكير في معالجات بديلة لتصحيح الرؤية مثل الـ LASIK حلًا للوخز بالعين إذا كانت العدسات هي السبب ، بخلاف ذلك ، قد توفر قطرات العين التي لا تستلزم وصفة طبية بعض الراحة المؤقتة .

الإجهاد المستمر
نظرًا لأن الإجهاد يضر بصحتك ، فإنه من غير المستغرب أن يكون الإجهاد هو السبب وراء ارتعاش عينيك ، فإذا وجدت أن تقلصات الجفن تميل إلى الحدوث في لحظات تشعر فيها بالاجهاد ، إذن عليك البحث عن بعض أساليب إدارة الإجهاد الصحية للتحكم بردود الفعل غير الطوعية .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *