8 طرق لتحديد مصداقية المواقع الإلكترونية 

هناك العشرات من المواقع المليئة بالمعلومات غير الدقيقة أو غير الموثوق بها ، وقد تعرض هذه المواقع أي باحث غير حذر أو صحفى لمشاكل محتملة ، إليك ثماني طرق لمعرفة ما إذا كان موقع الويب موثوقا به أم لا.

1. ابحث عن مواقع المؤسسات
تنتشر علي الإنترنت مواقع إلكترونية التي أنشئت فى دقائق ، ما ينبغي أن تبحث عنه هو مواقع مرتبطة بمؤسسات موثوق بها ، أسست منذ فترة طويلة ولديها سجل حافل من المصداقية والنزاهة ، وتتضمن المواقع التي تديرها الهيئات والمؤسسات الحكومية أو مواقع المنظمات التي لا تهدف للربح أو مواقع الكليات والجامعات.

2. ابحث عن المواقع المتخصصة
لن تذهب إلى ميكانيكي سيارات إذا كسرت ساقك ، ولن تذهب إلى المستشفى لإصلاح سيارتك ، ابحث عن المواقع الإلكترونية المتخصصة في المجال الذي تبحث عنه ، فإذا كنت تكتب قصة عن تفشي مرض الإنفلونزا ، فينبغي التحقق من المواقع الطبية ، مثل مراكز السيطرة على الأمراض ، وما إلى ذلك.

3.  ابتعد عن المواقع التجارية
لن تحاول المواقع التي تديرها الشركات والأعمال – صفحاتها الإلكترونية عادة ما تنتهي بـ com.- في الغالب إقناعك بأي فكرة ، وإذا فعلوا فإن هذه المحاولات عادة ما يكون غرضها عرض معلومات لصالح منتجهم ، ولكن هذا لا يعني ضرورة استبعاد مواقع الشركات بأكملها ، لكن كن حذر.

4. احذر من التحيز
يكتب الصحفيون كثيرا عن السياسة ، وتنتشر المواقع السياسية علي الإنترنت ، لكن العديد منها تديره مجموعات منحازه لصالح حزب سياسي أو فلسفة ما ، فمن غير المحتمل أن يقدم موقع محافظ على الإنترنت تقرير موضوعي على سياسي ليبرالي والعكس صحيح ، ابتعد عن المواقع ذات الاتجاه السياسي و ابحث عن المواقع غير الحزبية بدلا من ذلك.

5. تحقق من التاريخ
يحتاج المراسل إلى أحدث المعلومات المتاحة ، لذلك إذا كان موقع الويب يبدو قديما ، فمن الأفضل تجنبه ، ابحث عن تاريخ “آخر تحديث” في الصفحة أو الموقع.

6. الأخذ في الاعتبار شكل الموقع
إذا كان تصميم الموقع يبدو سئ ويفتقر الاحترافيه ، فقد يكون تم إنشاؤه بواسطة هواة غالبا وينبغي تجنبه ، لكن كن حذر – لأن التصميم الاحترافي لموقع الويب لا يعني أنه يمكن الاعتماد عليه.

7. تجنب المؤلفين المجهولين
غالبا ما تكون المقالات أو الدراسات التي يذكر بها اسم مؤلفيها أكثر مصداقية من الأعمال التي يتم نشرها دون الكشف عن هوية كاتبها ، فمن المرجح أن يتحقق أى كاتب على استعداد لذكر اسمه من المعلومات التى تحتويها كتاباته ، وإذا توصلت إلى اسم المؤلف ، فيمكنك دائما التحقق من  مؤهلاته من خلال البحث بجوجل .

8. تحقق من الروابط
ترتبط المواقع ذات المصداقية غالبا ببعضها ، تعرف على المواقع التي يرتبط بها الموقع الإلكترونى الذي تزوره ، ثم انتقل إلى جوجل وأدخل البيانات التالية  في خانه البحث link : http://www.yourwebsite.com ، ستوضح لك هذه الطريقة المواقع التي ترتبط بالموقع الذي ترغب التحقق منه ، وإذا وجد بين تلك المواقع المرتبطة أحد المواقع ذات المصداقية ، فهذه علامة جيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *