حقائق شيقة عن اليراعات المضيئة

تعد الأضواء المتلألئة المتطايرة من اليراعات هي عامل جذب وفضولي لدى الكثيرين ، وبالرغم من انتشارها في الطبيعة لكن لا يزال هناك الكثير منا لا يعرف عنها سوى القليل وفي هذا المقال سنتعرف على ١٢ حقيقة شيقة عن تلك الحشرات المضيئة اللامعة .

– اليراعات هم نوع من الخنافس 
اليراعات تعد فصيلة من الخنافس المجنحة وهناك نوع ٢٠٠٠ نوع من اليراعات والبعض من كل تلك الأنواع يستطيع الإنارة والبعض الأخر لا يمتلك تلك الخاصية .

– اليراعات نوع من مجموعة الحشرات ذات الإضاءة الضوئية
هناك أنواع عديدة من الكاىنات التي تطلق وميضها في المحيط لذا يقل تعامل الإنسان معهم أو رؤيته لهم ، وينطلق الوميض نتيجة تفاعل كيميائي بين الكالسيوم والأكسجين والأدينوسين ثلاثي فوسفات بمساعدة إنزيم اللوسيفريز وتستخدم اليراعات تلك الإشعاعات لتخيف الحيوانات المفترسة التي تود التهامها .

– ليست كل انواع اليراعات تضيء 
تشتهر اليراعات الشرقية بإطلاق الضوء بينما اليراعات في الولايات الغربية لا تضيء ، ولكن في الغالب تطلق وميضها نهارًا .

– تم اكتشاف إنزيم اللوسيفريز luciferase من اليراعات 
في البداية كان يتم الحصول على إنزيم اللوسيفريز من اليراعات ثم تم ابتكار طرق لخلقه صناعيًا ، ويستخدم ذلك الإنزيم في اختبار سلامة الغذاء .

– اليراعات كائنات موفرة للطاقة 
تعد أضواء اليراعات هي أضواء الأكثر فاعلية في العالم حيث أن ١٠٠% من الطاقة الناتجة من اليراعات تنبعث من خلال الضوء وبالمقارنة فإن المصابيح المتوهجة تنبعث منها 10 % من طاقتها كضوء ، أما لمبة الفلورسنت 90% من طاقتها من خلال الضوء .

– تستخدم اليراعات عروضها الضوئية للتزواج 
تحدث اليراعات الذكور عروض ضوئية لجذب الإناث للتزواج وكل فصيلة لها نمط ولون إضاءة يختلف عن الآخر وعندما تطلق الإناث نفس لون الإضاءة فذلك تعبيرًا منها على الموافقة على الزواج .

– بعض الأنواع تطلق ومضاتها في آن واحد 
وجد العلماء أن هناك نوع من اليراعات وهو Photinus carolinus فيه تطلق الذكور أضوائها في آن واحد ولا يجد العلماء تفسيرًا لذلك لكن يزعم العلماء إنها وسيلة لجذب الإناث للتزاوج .

– ليست كل الإضاءة التي تطلقها اليراقات متماثلة 
كل نوع من تلك الكائنات المضيئة له لون الإضاءة التي تميزه فالبعض يطلق لون أزرق والبعض أخضر والبعض أصفر والبعض برتقالي .

– مذاق اليراعات مقزز
تتمتع اليراعات بمذاق مر لذا لا ينبغي تناولها أو شويها بل عندما يتم مهاجمتها تخرج بعض قطرات الدم التي تحتوي على مواد كيميائية سامة ولاذعة الطعم لذا تجنبت الحيوانات تناولها .

– اليراعات في أحد مراحل حياتها تصبح آكلة لحوم 
عندما تكون اليراعات في مرحلة اليرقات ، فإنها تتغذى على القواقع ولكن عندما تنضج تتغذى على الرحيق وحبوب اللقاح أو قد لا يأكلون على الإطلاق وهناك نوع من اليراعات غالباً ما تأكل فيه الإناث الذكور من أجناس أخرى وتجذبهم بعروضها الضوئية .

– أعداد اليراعات في تناقص مستمر 
تعد أعداد اليراعات في تناقص مستمر بسبب عدة عوامل منها التغيرات المناخية ، واستخدامهم في استخلاص إنزيم اللوسيفريز منهم ، بل وعند تدمير أماكن سكنهم ومستعمراتهم لأغراض بيئية مثل بناء طرق وغيرها من الأسباب لا يهاجرون إلى مناطق أخرى ببساطة يختفون

– تأمل عروض اليراعات الضوئية قد تساهم في اكتشاف المزيد عنهم 
تأمل الإضاءة التي تطلقها اليراعات في حديقة منزلك تساعد العلماء على فهم المزيد حول تلك الكائنات الغريبة .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *