طرق التخلص من آثار المبيدات في الخضروات والفواكه

يكتفى البعض بغسل الخضروات والفواكه سريعا بالماء قبل تناولها أو استخدامها فى الطهي ، وقد يقوم أخرون باستعمال فرشاة لغسل الخضروات أو ربما أحد منتجات تنظيف الخضروات ، لكن ما مدى فعالية تلك الوسائل فى رأيك ؟ والأهم من ذلك ما مدى قلقك بشأن أثار المبيدات فى المقام الأول؟  لقد تناول العلم هذه المشكلة بالفعل ، إليك أكثر طرق تنظيف الخضروات والفاكهة شيوعا ومدى فاعليتها:

الماء العادي:
نشر في عام 2008 مقال في صحيفة Food Research International ، ذُكر فيه أن مياه الصنبور تقلل فقط من أثار خمس أنواع مختلفة من مبيدات الآفات بنسبة 20 في المائة على الأكثر – علي الأقل ينظف إلى حد ما ، و قد يكون الماء المقطر أو المفلتر أكثر فاعلية ، كما يمكن نقع الخضروات والفاكهة جيدا لعدة دقائق ، لتقليل البكتيريا.

الصابون:
الصابون ليس وسيلة لغسل الطعام ، ولا نعرف مدى فعاليته ضد المبيدات ، و لكن يمكنه أن يتفاعل مع الطعام أو يتسرب إليه ، مما يضيف مادة كيميائية أخرى غير غذائية على تلك التي كنت تحاول غسلها وإزالتها ، لذا لا ننصح باستخدامه.

منتجات غسل الخضروات :
وجدت دراسة أجرتها محطة كونيتيكت للتجربة الزراعية في عام 2000 إنه عندما يتعلق الأمر بالتخلص من المبيدات الحشرية ، فإن غسل الفواكه والخضروات باستخدام غسول الخضروات لن يكون أكثر فاعلية من غسلها تحت ماء الصنبور لمدة دقيقة ، كما حصل الباحثون في جامعة ماين على نفس النتيجة بشأن القدرة على تقليل البكتيريا ، والخلاصة : وفر نقودك .

الخل:
ذكر مقال فى صحيفة Food Research أن غسل الطماطم في محلول الخل يقلل بدرجة كبيرة من أثار ستة أنواع مختلفة من مبيدات الآفات ، حيث يقل بعضها بنسبة 94 في المائة ، وقد أجرى اختبار في عام 2007 لمعرفة فاعلية استخدام الخل فى التنظيف ووجد أنه يقلل من نسبة 98 في المائة من البكتيريا الموجودة على التفاح والكمثرى ، فالخل رخيص الثمن ، وغير ضار حيث لا يحتوى على مواد سامة ، يمكنك ملء عبوة ببخاخ بكمية من الخل والماء بنسبة واحد إلى ثلاثة واحتفظ بها بجوار الحوض.

صودا الخبز:
 نشر باحثون من جامعة ماساتشوسيتس في أكتوبر 2017 دراسة في صحيفة الكيمياء الزراعية والغذائية تقول أن نقع التفاح في محلول من صودا الخبز والماء لمدة 12-15 دقيقة يمكن أن يزيل كل أثار المبيدات من ثمار الفاكهة ، فهذه أفضل طريقة إذا توافر لديك الوقت .

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطرق لا تصلح لإزالة المبيدات التي تسربت بالفعل في الفواكه والخضروات ، ولكن لا داعى للقلق ، فإن طرق التحضير العامة مثل التقشير والطبخ والتعليب يمكن أن تزيل كمية كبيرة من المبيدات التى توجد في الفواكه والخضروات ، فتأثير التقشير أقوى من الغسل حيث يزيل الطبقة التي وصلت إليها المبيدات ، وكذلك الطهي والتعليب لأن العديد من المبيدات تتحلل مع الحرارة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *