أفضل ٥ أنواع من الشاي مفيدة للصحة

نستمتع عادًة بكوب من الشاي الساخن أو مستخلص الأعشاب معه ولا يقتصر الأمر على الاستمتاع بكوب من الشاي وحسب بل هناك مشروبات تعود بفائدة صحية لك ، ولكن أن تتخيل أن الشاي كان يقدم قديمًا كدواء ثم أصبح مشروب ، ونشر في كتاب ياباني في القرن ١٩ كتبه Okakura Kakuzo يحمل اسم ( كتاب الشاي ) تاريخ الشاي وتقاليد الاحتفال بالشاي الياباني .

وعند قراءة هذا الكتاب تجد أن قديمًا كان مشروب الشاي هو مشروب طبي من الدرجة الأولى كما ذكر الأستاذ فيكتور هينري من جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا أن الشاي هو مشروب طبي ويتم الحصول على الشاي من نبات Camellia sinensis ، والذي يتم تحويله إلى الشاي بأنواعه الأخضر والأسود والأبيض والأولونج وسنتعرف في هذا المقال على أفضل ٥ انواع من الشاي .

– الشاي الأخضر :
يعد الشاي الأخضر من أشهر أنواع الشاي نظرًا لخصائصه الطبية التي عرفت منذ سنوات عديدة ، وأكدت الأبحاث الحالية العديد من فوائد ذلك النوع من الشاي ، فهو يحسن الوظائف الإدراكية للدماغ ويحسن الذاكرة .

ووجد الباحثون في جامعة سويسرا أن الأشخاص التي تتناول مشروب الشاي به ٢٧.٥ جرام من مستخلص الشاي الأخضر بشكل يومي يلاحظ عليهم نشاط قوي في المخ والذاكرة ، بل ولدى هؤلاء الأشخاص قدرة كبيرة على التذكر والتعلم وإتخاذ القرارات ، وذلك لأنه يحتوي على فينولات متعددة .

وهي مواد مضادة للأكسدة تحمي الجسم من تأثير الجذور الحرة التي تدمر الخلايا وتسبب الشيخوخة ، بل ونشرت دراسة في عام ٢٠١٧ م في صحيفة أمريكية أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة epigallocatechin gallate تقلل الإصابة بمرض الزهايمر وذلك لأنه يمنع تكوين مواد تتراكم في خلايا المخ ، وبالتالي يقلل من حدوث مرض الزهايمر بل والفينولات المتعددة تقلل مرض السرطان خاصة سرطان البنكرياس

– شاي الياسمين
وهو يصنع من أوراق الشاي الأخضر مع زهور الياسمين التي تكسب الشاي رائحة عطرة وهو نوع من الشتي الغني بمضادات الأكسدة وتم ذكره في كتاب ( أسرار العيش لفترة اطول بسعادة ) للكاتب Francesc Miralles والكاتب Héctor García ان أحد أسرار عيش الشعب الياباني لفترة أطول ، هو تناول مشروب Sanpin-cha ، وهو مزيج من الشاي الأخضر بالياسمين .

بل ويضمن لهم الحفاظ على نشاط ذهني وعقلي رغم تقدم العمر ، وذلك لأن مزيج الشاي بالياسمين يحتوي على مضادات للأكسدة تحمي الخلايا من التلف ، بل وزهور الياسمين تقلل الشعور بالتوتر بل وقام الأستاذ Eliezer Flescher من جامعة إسرائيل بالتوصل إلى مادة ميثيل جاسميات ، وهي مادة يتم استخلاصها من حمض الجاسمينك وتلك المادة تعمل على قتل سرطان عنق الرحم بل رائحة الياسمين تجلب الشعور بالراحة والاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية .

– شاي المريمية .
يتم تحضير ذلك النوع من الشاي من نبات Aspalathus linearis الذي يزرع في جنوب أفريقيا وهو غني بمضادات الأكسدة التي تعادل مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر .

بل وأثبتت دراسة بحثية على الفئران أن شاي المريمية يحمي الكبد من تأثير الضغط التأكسدي وبالتالي يحمي الكبد من التلف وتوصلت الدراسة إلى أن تناول شاي المريمية غير المخمر يوميًا أو تناول مكملات المريمية يوميًا ، سوف يغني الجسم بمضادات الأكسدة القوية التي تحمي الكبد من السموم .

بل وذلك المشروب يقلل مستوى ضغط الدم المرتفع لأنه يحتوي على فلافونويد يسمى chrysoeriol ، ولكن على عكس الشاي الأخضر والشاي الأسود لا يحتوي مشروب شاي المريمية على كافيين وبالتالي فإن شربه مساءًا يعد أمنًا.

– شاي الكركديه .
وهو الشاي الأمثل لهواة الطعم اللاذع والحمضي ويتم استخدام نبات Hibiscus sabdariffa خاصة بتلات الزهور في صنع ذلك المشروب المنعش ، ولذلك النبات خواص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان خاصة مرض الليوكيميا أو سرطان الدم .

بل والكركديه له خصائص مفيدة لصحة القلب ويعمل على تنظيم مستوى ضغط الدم بل والفينولات المتعددة تعمل على قتل الخلايا السرطانية وسرطان الجلد ، وذلك طبق دراسة أجريت في عام ٢٠١٥ م بل وأجريت دراسة أخرى في نفس العام تفيد بتأثير مستخلص أوراق نبات الكركديه على قتل خلايا سرطان البروستاتا

– شاي لويزة الليمون
يصنع شاي لويزة الليمون من نبات Aloysia citrodora التي له خصائص طبية وهو نبات ضمن العائلة الحمضية وهو مشروب مثالي لعشاق طعم الفاكهة الحمضية ، ورائحتها فهي رائحته قوية ومنعشة ويسمى أيضًا عشب tisane الذي يباع تجاريًا كمشروب لتخسيس الوزن الزائد .

ويحتوي على فينولات متعددة تقلل تكوين الأحماض الدهنية وبالتالي يعد مشروب مثالي لعلاج المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة ، بل ويزعم الباحثون أن لويزة الليمون لها تأثير مضاد للالتهاب بل وتناول مشروب tisane أو شاي لويزة الليمون له تأثير إيجابي على صحة العقل والجسم .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *