البحار السبعة

يُعرف “البحر” بشكل عام على أنه بحيرة كبيرة تحتوي على مياه مالحة ، أو جزء معين من المحيط ، لكن مصطلح “الإبحار عبر البحار السبعة” لا يمكن تعريفه بسهولة ، يُعتقد أن عبارة “الإبحار عبر البحار السبعة” تستخدم من قبل البحارة ، ولكن هل تشير في الواقع إلى مجموعة محددة من البحار؟ فقد كثر الجدل حول ما إذا كانت هذه العبارة تشير إلى سبعة بحار فعلية ، وإذا كان الأمر كذلك ، فما هي تلك البحار؟

يعتقد العديد أن “البحار السبعة” هي ببساطة تعبير يشير إلى الإبحار خلال عدة أو كل محيطات العالم ، ويعتقد أن هذا المصطلح قد شاع بعد نشر روديارد كبلنج مجموعة مختارات شعرية بعنوان “البحار السبعة” في عام 1896 ، كما كثر استخدام هذا التعبير فى بعض الأغانى الشعبية.

ولكن لماذا “سبعة” بحار؟  إن رقم سبعة له أهمية تاريخيا وثقافيا ودينيا ، فقد حدد اسحق نيوتن سبعة ألوان لقوس قزح ، وهناك سبع عجائب فى الدنيا من العالم القديم ، وسبعة أيام من الأسبوع ، وسبعة أقزام في خرافة “سنو وايت والأقزام السبعة” ، وقصة الخلق التي دامت سبعة أيام  ، والسبع سماوات – هذا على سبيل المثال لا الحصر ، يظهر الرقم سبعة بشكل متكرر عبر التاريخ والقصص ، ولذا تكثر الأساطير حول أهميته .

البحار السبعة في أوروبا القديمة والوسطى
ويعتقد كثيرون أن القائمة التالية من البحار السبعة هي البحار السبعة الأصلية التي قصدها البحارة أثناء العصور القديمة والوسطى فى أوروبا ، حيث تقع غالبية هذه البحار حول البحر الأبيض المتوسط .

1) البحر الأبيض المتوسط ​​- هذا بحر متصل بالمحيط الأطلنطي وقد نشأت العديد من الحضارات المبكرة حوله ، بما في ذلك الحضارة المصرية والإغريقية والرومانية ، وقد أطلق عليها “مهد الحضارة” لهذا السبب.

2) البحر الأدرياتيكي – يفصل هذا البحر شبه الجزيرة الإيطالية عن شبه جزيرة البلقان ، وهو جزء من البحر الأبيض المتوسط.

3) البحر الأسود – وهو بحر داخلي بين أوروبا وآسيا ، وقريب أيضا من البحر الأبيض المتوسط.

4) البحر الأحمر – و عبارة عن قطاع ضيق من المياه يمتد جنوبا من شمال شرق مصر ويتصل بخليج عدن وبحر العرب ، ويتصل حاليا بالبحر الأبيض المتوسط ​​عبر قناة السويس وتعد واحدة من أهم الممرات المائية في العالم.

5) بحر العرب – هو الجزء الشمالي الغربي من المحيط الهندي ويقع بين الهند وشبه الجزيرة العربية (المملكة العربية السعودية) ، وكان مسار تجاري هام جدًا بين الهند والغرب ويظل كذلك حتي اليوم.

6) الخليج الفارسي – وهو جزء من المحيط الهندي ، يقع بين إيران وشبه الجزيرة العربية ، وكان هناك خلاف حول اسمه الفعلي ، فيُعرف أحيانا باسم الخليج العربي ، أو الخليج ، أو خليج إيران ، لكن لا يُعترف بتلك الأسماء على المستوى الدولي.

7) بحر قزوين – يقع هذا البحر بين الحدود الغربية لآسيا والحدود الشرقية لأوروبا ، ويعد في الواقع أكبر بحيرة على هذا الكوكب ويسمي بحر لأن مياهة مالحة.

البحار السبعة حاليا
و تشمل قائمة “البحار السبعة” حاليا وهي القائمة الأكثر شيوعا ، جميع مسطحات المائية على هذا الكوكب ، والتي تعد جزء من المحيط العالمي ، وكل منها عبارة عن محيط أو قسم من محيط ؛ ولكن يرى معظم الجغرافيين أن هذه القائمة هي “البحار السبعة” الفعلية:

1) شمال المحيط الأطلسي
2) جنوب المحيط الأطلسي
3) شمال المحيط الهادي
4) جنوب المحيط الهادي
5) المحيط القاري الشمالي
6) المحيط الجنوبي
7) المحيط الهندي

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *