فوائد صحية لشرب عصير الأناناس الطبيعي

عصير الأناناس ، يحتوي ذلك العصير على كمية هائلة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ، ويستخدم في عمل الكوكتيل والمشروبات ، بل وفي ترطيب وتببيل اللحم قبل طهيه ويتم استخدامه منذ القدم كأحد العلاجات المنزلية لعلاج المشاكل الهضمية ، بل وأثبتت الدراسات قدرته على تحفيز جهاز المناعة وهناك نحو ١٠٠ نوع من الأناناس بل ينتشر تجاريًا نحو ٨ أنواع فقط .

– يحفز جهاز المناعة :
تمت دراسة في الفلبين على الأطفال متوسطي العمر وتأثير شرب عصير الأناناس ، ووجد أن هؤلاء الأطفال التي يتم منحهم عصير الأناناس المعلب يوميًا تقل لديهم فرص العدوى الفيروسية والبكتيرية عن غيرهم .

الهضم :
يحتوي الأنانس على إنزيم البروميلاين وهو إنزيم يعمل على تكسير البروتين ويسهل هضمه بل ويتوفر كبسولات البروميلاين ، وهي تعمل على تقليل الشعور بالانتفاخ ويسرع من الشفاء ويقلل الشعور بالألم بعد العمليات الجراحية .

– السرطان :
اجريت دراسة معملية على عصير الأناناس ، ووجد أن عصير الأناناس يثبط نمو الخلايا السرطانية في المبيض والقولون ، وطبقًا لتقرير قسم التغذية والصحة في جامعة هارفارد فإن مادة البيتا-كاروتين تلعب دور هام في منع سرطان البروستاتا ، بل وتوصلت دراسة أخرى أن الأشخاص التي تتناول مصادر للبيتا كاروتين تقل لديهم معدلات الإصابة بسرطان القولون .

– الجلد :
يحتوي عصير الأناناس على فيتامين C وعلى البيتا كاروتين وهي مضادات أكسدة تحمي الجلد من التلف عند التعرض للتلوث والشمس ، مما تقلل من ظهور التجاعيد وتحسن ملمس الجلد بشكل عام وفيتامين c يساعد على تكوين الكولاجين اللازم لشد البشرة .

– العين :
أثبتت الأبحاث أن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C تحافظ على العين من الإصابة بعتامة العين ، بل والسائل الدمعي يحتوي على فيتامين C لذا ذلك الفيتامين يحمي سائل العين .

– القيم الغذائية :
يحتوي كل كوب من الأناناس بحجم ٢٥٠ جرام على :
132 سعر حراري
0.9 جرام بروتين
0.3 جرام دهون
32 جرام كربوهيدرات
0.5  جرام كربوهيدرات
25 جرام سكر
ويقدم 63% من حاجة الجسم اليومية من المنجنيز ، ونحو 42% من حاجة الجسم من فيتامين C ، ونحو 10% من الاحتياج اليومي للثيامين وفيتامين B6 ، ويحتوي الأناناس على بوتاسيوم وماغنسيوم وبيتا كاروتين .

بالرغم من غنى عصير الفاكهة بالمعادن والفيتامينات لكنه غني بالسعرات والكربوهيدرات ، لذا يجب الحذر في كميته كما يفضل تجنب العصائر المعلبة لأنها تحتوي على مواد حافظة ومواد سكرية .
– احتياطات :
التعرض لنسبة كبيرة من إنزيم البرومالاين الموجود في الأناناس يسبب طفح جلدي وإسهال وترجيع ، ويتداخل ذلك الإنزيم مع بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية ومرفعات الدم ومضادات الاكتئاب ومضادات الصرع .

بل وحموضة تلك الفاكهة تزيد الشعور بحموضة المعدة بل وكمية البوتاسيوم الكبيرة قد تتداخل مع أدوية B- Blocker ، بل الأشخاص التي تعاني من حساسية اللاتكس قد تعاني من حساسية البرومالاين وتظهر في صورة :
– تورمات
– التهاب في الحلق
– تحسس
– تقلصات في المعدة
– حرقة في المعدة

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *