ما هي الحرب الباردة ؟

الحرب الباردة هي حالة نزاع بين دولتين دون أن تتضمن تدخلًا عسكريًا ، ويستمر النزاع من خلال إجراءات سياسية واقتصادية تتضمن الدعاية والتجسس وحروب الوكالة ، ولم يكن المصطلح يستخدم قبل عام ١٩٤٥ ، وأول من استخدم هذا المصطلح الكاتب دون خوان مانويل ثم استخدمه چورچ أورويل في مقالة في نهاية الحرب العالمية التانية عندما توقع عالمًا يعيش في ظل تهديد الحرب النووية كإنذار “بالسلام الذي ليس سلامًا قي جوهره” ، وأصبح المصطلح يستخدم لوصف أي حرب نشبت من خلال نزاع غير مباشر.

ماذا كانت “الحرب الباردة” تاريخيًا؟
هي حالة من التوتر السياسي الجغرافي بين قوات الجبهة الشرقية “الاتحاد السوڤيتي والدول التابعة له” والجبهة الغربية “الولايات المتحدة وحلفائها من حلف الناتو” التي تبعت الحرب العالمية الثانية من عام ١٩٤٧ إلى ١٩٨٩ أو ١٩٩١.

سبب النزاع:
بحلول عام ١٩٤٨ قام السوڤييت بتعيين حكومات الجناح الأيسر في دول شرق أوروبا التي حررها “الجيش الأحمر” ، فخاف الأمريكيون والبريطانييون من سيطرة أوروبا الشرقية الدائمة وامتلاك الأحزاب الشيوعية المتأثرة بالاتحاد السوڤيتي السلطة.

في حين كان السوڤييت مصممين على السيطرة على أوروبا الشرقية لحماية أنفسهم من أي تهديد جديد من ألمانيا وقد عزموا على نشر الشيوعية في أنحاء العالم.

وخلال الحرب قام الطرفان بتجنب المواجهة العسكرية المباشرة إلا أنهم قاموا بعمليات حربية فعلية بغرض منع الحلفاء من الارتداد للجانب الآخر أو تدميرهم إذا فعلوا ذلك.

كيف انتهت الحرب؟
بدأت تتداعى الحرب عام ١٩٨٠ أثناء إدارة القائد السوڤييتي ميخائيل س. جورباشيڤ الذي فكك الجوانب الدكتاتورية للنظام السوڤيتي وشرع في جهود لجعله ديمقراطيًا ، وعندما انهارت الأنظمة الشيوعية في بلاد الاتحاد السوڤيتي عام ١٩٨٩-١٩٩٠ قَبِل جورباشيڤ الأمر.

وفي أواخر ١٩٩١ انهار الاتحاد السوڤيتي ووُلِد من أنقاضه ١٥ دولة مستقلة جديدة كل منها بقائد منتخَب ديمقراطيًا معادٍ للشيوعية ، وانتهت الحرب الباردة.

ما النزاعات الأخرى التي وُصِفت كحرب باردة؟
قد حدثت تلك النزاعات جنوب وشرق آسيا.

في جنوب آسيا:
يشير مصطلح الحرب الباردة إلى التوتر الطويل الذي حدث بين الهند وباكستان نتيجة عدة أحداث تاريخية وسياسية والتي من ضمنها الانقسام العنيف الذي حدث في الهند الإيطالية عام ١٩٤٧ ، ونزاع كشمير والنزاعات العسكرية العديدة التي وقعت بين الدولتين.

وعلى الرغم من تداخل الدولتين في بعض الخصائص السكانية واللغة وحتى الأكل إلا أن العلاقات بينهما يصيبها الشك والعدائية ، فمنذ استقلالهما خاضا ٣ حروب رئيسية إحداهما حرب غير مصرح بها ، كما خاضوا مناوشات عسكرية عدة وإضرابات ، تتمحور جميعها حول نزاع كشمير.

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *