خمسة دروس يجب أن تدرسها لأطفالك بشأن المال

إن تعليم أطفالك التعامل مع الأمور المالية أمر مهم للغاية ، وبصفتك ولي أمر في الأسرة فأنت أول مثال وقدوة للطفل في كيفية كسب المال وإنفاقه وكيفية التصرف فيه ، ولإعداد وتنشئة أطفالك للمستقبل قمنا بتجميع قائمة من بعض أهم الدروس لمساعدتك في تعليمهم التعامل مع الأمور المالية بحرص وحكمة .

دروس مهمة لأطفالك

أولًا أهمية المال في حياتنا
عندما يريد أطفالك شيئًا ما من المتجر حاول مساعدتهم في معرفة أهمية التوفير بدلاً من شراء كل ما يريدونه بنفسك ، وبمجرد توفير ما يكفي من المال قد بأخذهم إلى المتجر ودعهم يدفعوا إلى صاحب المتجر بأنفسهم ؛ لأن هذا سيعلمهم أن يكونوا أكثر ذكاءً حول ما ينفقوه من المال ، وسيعرفون أنهم بحاجة إلى المال لشراء الأشياء التي يريدونها .

ثانيًا المال يأتي من العمل
بغض النظر عما إذا كنت تعطي أطفالك مصروف يومي أو لا ، يجب عليك مكافأتهم بالمال عند القيام بأي عمل خارج الأعمال التي ينبغي القيام بها كتنظيف المكان بعد اللعب أو غسل الأطباق ؛ لأن مكافأتهم ببضعة جنيهات سوف يعلمهم ربط المال بالعمل الجاد .

ثالثًا الميزانية هي المفتاح
عندما يبدأ أطفالك في كسب المال أو استلامه في أعياد الميلاد أو العطلات من المهم تعليمهم كيفية التعامل معه بحكمة ، وإحدى الطرق السهلة للقيام بذلك هي وجود ثلاث عبوات منفصلة واحدة للإنفاق وواحدة للادخار والأخيرة للصدقة ثم علمهم أهمية كل فئة وساعدهم في تقسيم أموالهم بطريقة معقولة .

رابعًا تكلم عنه
قد لا تبدو مناقشة أمور المال مع أطفالك مهمة ، ولكن يمكن أن يكون لها تأثيرًا كبيرًا قد لا تفكر أو تشعر به ، وطبعًا لا يجب أن يقتصر ذلك الأمر على توجيه محاضرة مملة ، لكن ابحث عن طرق لجعل الحديث عن المال ممتعًا وتفاعليًا ، وكلما كبر أطفالك استخدم المواضيع الأكثر ملاءمة لعمرهم .

خامسًا كن مثال وقدوة جيدة لأطفالك
حتى إذا كنت لا تناقش أمور المال مع أطفالك أو تفعل أي شئ من الأمور التي سلف ذكرها فإنهم سيستمرون في الإنفاق حسب عاداتك أنت في الإنفاق ، ومن المحتمل أن يلاحظوك ويقلّدوك ؛ لذا تأكد من أن تكون أنت القدوة الصحيحة في حياتهم .

وأخيرًا إن الدروس المذكورة أعلاه تعد نقطة انطلاق رائعة ، ولكن إذا كنت تريد أن تزيد من وعيهم بذلك الأمر ؛ فقم بإنشاء حساب توفير لكل منهم واشتري لهم القصص والألعاب التفاعلية التي تساعد في تسهيل عملية التعلم والتطبيق ، وقبل كل شيء إن الدرس الأهم هو أن تشاركهم في تطبيق عاداتك المالية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *