فوائد مذهلة لتضمين البلطي في النظام الغذائي لطفلك

سمكة البلطي من أسماك المياه العذبة التي تعيش في الجداول والبرك والأنهار والبحيرات ، وجاءت شعبية سمك البلطي في جميع الأنحاء بسبب سعره المنخفض ، وطرق إعداده السهلة ، وطعمه اللذيذ ، فهو مصدر رائع جدا للبروتين كما أنه غني بالنياسين وفيتامين ب 12 والفوسفور والسيلينيوم والبوتاسيوم .

ونظرًا لوفرة المواد المغذية فيه ومذاقه الجميل ، يمكن للأم بسهولة إدراج البلطي في النظام الغذائي لطفلك .

هنا سنقدم لك بعض الفوائد الصحية المذهلة عند إضافة البلطي للنظام الغذائي لطفلك .

يساعد في بناء العظام
أحد أهم المعادن الموجودة في البلطي هو الفوسفور ، وهو معدن أساسي لصحة الإنسان ، لأنه جزء حيوي من نمو العظام ، بل هو أيضا عنصر ضروري في صحة وسلامة الأسنان والأظافر والحفاظ عليها حتى سن الشيخوخة ، كما يمكن للفوسفور أن يساعد في منع هشاشة العظام التي يعاني منها الناس مع تقدمهم في العمر وهذا يجعلها وجبة مثالية لطفلك ، لأنها ستجعل عظامه أقوى .

قلب صحي
البلطي مصدر غني للأحماض الدهنية أوميغا 3 ، والتي ترتبط ارتباطا مباشرا بخفض مستويات الكوليسترول ومستويات الدهون الثلاثية في نظام القلب والأوعية الدموية ، فالأحماض الدهنية أوميغا 3 تساعد على منع تصلب الشرايين وحدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية ، كما أن البوتاسيوم الموجود في البلطي موسع للأوعية ويقلل من ضغط الدم ، وهو ما يشكل دعما إضافيا لصحة قلب طفلك ، فهو يجعل قلبه أقوى من سن صغيرة جداً ، وبالتالي ينقذه من المشاكل المستقبلية .

 صحة الدماغ
أحماض البوتاسيوم وأوميجا 3 الدهنية الموجودة في البلطي تعمل على تعزيز قوة الدماغ وزيادة أداء الجهاز العصبي ، حيث يزيد البوتاسيوم من وصول الأكسجين إلى الدماغ كما أنه ضروري لتوازن السوائل بشكل سليم في جميع أنحاء الجسم ، مما يسهل الاستجابة العصبية .

زيادة الإدراك
تحتوي أسماك البلطي على فيتامين ب 12 ، وهو فيتامين مهم ومطلوب لزيادة الإدراك السليم كما يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء بشكل صحيح .

بناء الجسم
أحد أهم فوائد البلطي محتواه البروتيني المثير للإعجاب ، حيث يشكل أكثر من 15٪ من متطلباتنا اليومية ، فالبروتين هو جزء أساسي من نظامنا الغذائي فهو يرتبط مباشرة بالنمو السليم للأعضاء والخلايا والعضلات والأغشية ونموها ، فمن المهم بشكل خاص للأطفال أن يتناولوا كميات كافية من البروتين لضمان نموهم بشكل صحيح .

المناعة والغدة الدرقية
يحتوي البلطي على السيلينيوم المهم بشكل خاص لجهاز المناعة ، فهو يساعد على تعزيز نشاط خلايا الدم البيضاء ، التي تدافع عن الجسم ضد السموم والأجسام الغريبة ، بالإضافة إلى أن السيلينيوم يلعب دورا حيويا في تنظيم نشاط الغدة الدرقية والتي تسيطر على العديد من وظائفنا الهرمونية ، حيث يضمن الأداء السليم للغدة الدرقية .

مضاد للسرطان
مثل العديد من أنواع الأسماك فإن البلطي يحتوي على نسبة عالية جدا من السيلينيوم ، ومن خواص السيلنيوم المثيرة للإعجاب الخواص المضادة للأكسدة ، حيث ربطت الدراسات بين كمية السيلينيوم والحد من خطر الإصابة بالسرطان ، كما يجري بحث إضافي حول تأثير السيلينيوم في البلطي على أنواع أخرى من السرطان .

تشتهر مضادات الأكسدة مثل السلينيوم بقدرتها على تقليل نشاط الجذور الحرة في الجسم ، وبالتالي تقليل فرص الإجهاد التأكسدي وتحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية.

**كل هذه الفوائد الصحية جعلت من هذه الأسماك وجبة مثالية لإضافتها للنظام الغذائي لطفلك ، ومع ذلك فإن هناك بعض التقارير حول الآثار الجانبية لأسماك البلطي والتي ترجع إلى الطريقة التي يزرع بها ، فمن المستحسن التحقق من الأسماك قبل شرائها وشرائها من مكان مناسب قبل تضمينها في نظام غذاء طفلك .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *