أسباب البول الرغوي

قد يبدو البول الرغوي طبيعيًا إذا كان الشخص صائمًا ، وماعدا ذلك قد يكون البول الرغوي عرض لأحد الأمراض التي سنتعرف عليها في هذا المقال ، وإذا لاحظت تكرار حدوث الفوم الرغوي أو كان يصاحبه أعراض أخرى فيجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب والعلاج المناسب .


– أسباب البول الرغوي :
أحيانًا سرعة التبول تسبب حدوث فقاقيع في البول فيبدو مثل البول الرغوي ، ووجود صابون في الحمام مكان التبول وقد يجعلك تظن إن البول رغوي ويبدو به فقاقيع ، لكن إن لم يكن أي من الأسباب السابقة فقد يكون البول الرغوي علامة مرضية مثل الحالات التالية .

الجفاف :
إذا كان لون البول داكنًا ومركزًا قد يبدو رغوي وبه بعض الفقاعات ، وذلك لأن الشخص لا يشرب المزيد من الماء أو أي سوائل أخرى والسوائل تخفف تركيز مكونات البول ، مما تقلل من المظهر الرغوي له وبالتالي إذا كان لون البول داكنًا ورغوي فيجب الإكثار من شرب المياه .

– أمراض الكلى :
واحدة من الوظائف الحيوية للكلى هو ترشيح البروتين من الدم وتلك البروتينات لها دور كبير في الجسم مثل الحفاظ على توازن نسبة السوائل في الجسم .

وإذا كان الشخص يعاني من مشاكل في الكلى فتتسرب تلك البروتينات الهامة في البول والمزيد من البروتين في البول يسبب حدوث البول الرغوي ، لأن له تأثير مماثل لتفاعل الصابون مع الماء .
ومن الأعراض الأخرى التي تشير لوجود مرض في الكلى بالإضافة إلى بروتين في البول وجود حكة في الجلد ، وغثيان ، وصعوبة في التنفس وتورم وتعب وترجيع وكثرة التبول .

– مرض السكري :
مرض السكري وغيره من الأمراض التي تسبب ارتفاع مستوى سكر الدم ، وعند عدم ضبط مستوى سكر الدم ، تزيد نسبة جزيئات سكر الجلوكوز في الدم ، وعندما ترتفع نسبة سكر الجلوكوز في الدم تعجز الكلى عن ترشيحه .

وبالتالي يعبر سكر الجلوكوز في البول وتسبب حدوث البول الرغوي وعادة البول الرغوي الذي يكون مؤشرًا لمرض السكري ، يصاحبه زغللة الرؤية وجفاف الفم وشعور بالعطش وكثرة التبول وشعور بالتعب وحكة في الجلد .

– التشخيص :
قد يستطيع الطبيب معرفة سبب البول الرغوي عن طريق تحليل البول ، وإذا كانت نسبة البروتين في البول مرتفعة وللتأكد من النتائج قد يطلب الطبيب تحليل بول ٢٤ ساعة ، مما يتطلب من المريض أن يقوم بجمع البول كله خلال اليوم .

ثم يبدأ المعمل في مقارنة كمية الألبيومين بالنسبة لكمية الكرياتنين وإذا كانت نسبة الألبيومين إلى نسبة الكرياتنين مرتفعة عن المتوسط فذلك يدل على وجود مرض في الكلى أو قد تكون هناك إصابة في الكلى تؤثر على قدرة الكلى على ترشيح البروتين فيتسرب إلى البول .

بل وقد يطلب الطبيب تحليل مستوى سكر الدم بل وقد يطلب الطبيب أشعة رنين أو ما تعرف باسم MRI للتأكد من عدم وجود أي مشكلة في الكلى .

العلاج :
يتم علاج البول الرغوي حسب المشكلة التي تسببت في حدوث ذلك فإذا كان الشخص يعاني من بول رغوي بسبب الجفاف ، فينصح بتناول المزيد من السوائل والماء ويصل الجسم لدرجة تشبع بالسوائل وهو ما يدل عليه لون البول الشفاف أو الأصفر الفاتح .

أما إذا كان السبب هو مرض السكري فقد يصف الطبيب علاج بالفم لضبط مستوى السكر أو قد يصف الطبيب الأنسولين لتقليل مستوى سكر الدم .

أما إذا كان الشخص يعاني من أمراض في الكلى قد يطلب الطبيب من المريض تغيير نمط الحياة ، مثل تناول طعام يحتوي على نسبة أقل من الصوديوم ، بل وضبط مستوى ضغط الدم وضبط ضغط الدم وممارسة التمارين الرياضية ، والتوقف عن التدخين أما الأشخاص ذات مشاكل كبيرة في الكلى فقد يصف الطبيب لها غسيل كلوي وهي عملية تتظيف السموم والفضلات من الدم .

– ملاحظات :
إذا لاحظ الشخص فجأة وجود بول رغوي فعليه ملاحظة الأسباب البسيطة أولًا مثل التبول بعنف وقوة أو نقص السوائل والجفاف أما إذا وجدت أعراض أخرى فيجب استشارة الطبيب .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *