أكثر الدول إنتاجا للقطن على مستوى العالم

القطن عبارة عن ألياف نباتية ناعمة ورقيقة ، ويستخدم القطن لتصنيع المنسوجات التي تصنع منها الملابس ، هذه الملابس عادة ما تكون خفيفة ومريحة للارتداء ، ويتم إنتاج القطن بكميات هائلة في جميع أنحاء العالم .

البلدان ذات الإنتاج المرتفع من القطن وأسباب زيادة الإنتاج


الصين والهند والولايات المتحدة الأمريكية هي أكبر ثلاث دول منتجة للقطن ، ويتم قياس إنتاج القطن بألف طن متري ، فقد أنتجت الصين 6.532 ألف طن متري ، وأنتجت الهند 6.423 ألف طن متري من القطن في العام الماضي ، في حين كان إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ 3.553 ألف طن متري .

الصين
يشارك حوالي 100 ألف مزارع في زراعة القطن ، وتعد الصين أكبر دولة منتجة للقطن على مستوى العالم ، فيوجد لديها 7500 شركة نسيج تنتج قماشا يقدر بـ 73 مليار دولار سنوياً  ، وتتطلب الزراعة هناك هطول أمطار معتدلة ، ولإنقاذ النبات من الآفات يتم استخدام  المبيدات الحشرية والأسمدة بشكل مكثف .

الهند
الهند هي ثاني أكبر منتج للقطن على مستوى العالم ، وقد استخدم القطن في الهند منذ القدم منذ حضارة وادي السند ، وتنتج الهند 6.423 ألف طن متري من القطن كل عام ، سبب هذا الإنتاج الضخم هو المناخ الأكثر ملاءمة لزراعة هذا النبات في الجزء الشمالي من البلاد ، حيث درجة الحرارة المعتدلة 25-35 درجة مئوية وهي الأنسب لزراعة القطن ، ويتم رعاية القطن بكميات ضخمة حيث تتوافر الآلات الحديثة لتحقيق متطلبات الجودة .

الولايات المتحدة الأمريكية
الولايات المتحدة الأمريكية هي ثالث أكبر منتج للقطن ، وتعد ولايات فلوريدا والميسيسيبي وكاليفورنيا وتكساس وأريزونا هي الدول الرئيسية المنتجة للقطن في أمريكا ، ويتم الحصاد من خلال الآلات والتكنولوجيا الحديثة بحيث يتمكنوا من إنتاج القطن وفقا للجودة .

استخدام المنتجات القطنية في العصر الحديث

يستخدم القطن في الغالب لتصنيع الملابس ذات الاستخدامات المختلفة ، فمعظم الملابس القطنية تستخدم في الصناعات النسيجية  ، فالناس يفضلون القمصان والجينز والسراويل والمناشف والمناديل المصنوعة من القطن .

فالملابس المصنوعة من القطن ناعمة وخفيفة ، ويفضل استخدام هذه الملابس في الغالب في الأماكن التي لديها مناخ دافئ مثل الهند وباكستان وسريلانكا والمناطق المعتدلة الأخرى .

ويستخدم نفث القطن في تضميد الجروح من قبل الممارسين الطبيين ، كما يستخدم القطن أيضا في تصنيع شباك الصيد ، ولا تزال هناك العديد من استخدامات المنتجات الثانوية القطنية بما في ذلك النفط والشموع وصناعة الصابون ، فالقطن هو أحد أهم المواد في استخدامنا اليومي ، فله استخدام كبير في جميع الاحتياجات مما يجعل حياتنا أكثر راحة .

أعلى البلدان المنتجة للقطن في العالم

المرتبة      البلد            إنتاج القطن بألف طن متري

1              الصين                              6532

2              الهند                               6423

3              الولايات المتحدة الامريكية    3553

4              باكستان                          2308

5              البرازيل                            1524

6              أوزبكستان                        849

7              تركيا                                697

8              أستراليا                           501

9              تركمانستان                      332

10           المكسيك                          297

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *