فوائد البابونج

يمكن شرب البابونج بنفس طريقة إعداد الشاي ، حيث يعد شاي البابونج له عديد من الفوائد الصحية ، وينتمي البابونج لعائلة  Asteraceae family ، حيث يتم تجفيف زهور البنات واستخدامها في العديد من الاستخدامات .

ويعد نبات البابونج من الأصل الروماني واليوناني له التركيز الأكبر في المواد الفعالة عن الموجودة في باقي الأنواع ، حيث يحتوي الكاموميل على مضادات أكسدة وفلافونيد ، ويمكن للبابونج أيضًا وضعه موضعيًا على الجلد لعلاج الكثير من مشاكل الجلد.

فوائد البابونج
1- العناية بالبشرة :
يحتوي البابونج على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة ، ويمتلك خواص تجعله يعمل كمضاد للالتهاب ، وفي تلك الحالة لا يستخدم كمشروب ، بل يفضل أن يوضع مباشرة على الجلد والبشرة .

كما يمكن وضعه باردًا أو دافئًا على الجلد مباشرة لتقليل أعراض الأكزيما ، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن وضع البابونج على الجلد يساعد في شفاء العديد من الأمراض ، ويقلل التجاعيد في الوجه .

2- تحفيز جهاز المناعة :
إن أردت أن تقوي جهاز مناعتك حتى يتصدى لكل أنواع العدوى ، كل ما عليك فعله هو شرب البابونج حيث يحتوي البابونج على مواد فينولية ، تساعد في التصدي للعدوى البكتيرية داخل الجسم .

شرب حوالي 5-6 أكواب من البابونج خلال أسبوعين ، هو كل ما يحتاجه جسمك لرفع جهاز المناعة ، وتحسين قدرة الجسم على التصدي للعدوى البكتيرية المختلفة .

3- يخفف ألم الدورة الشهرية :
البابونج يمتلك خواص مضادة للالتهاب طبيعية ، مما يجعله الخيار المهديء الأفضل لتقليل أعراض الدورة الشهرية ، من انتفاخ ومغص وتوتر وتعرق وعدم القدرة على النوم واضطرابات المزاج .

ويستطيع البابونج تقليل كل تلك الأعراض ، عن طريق تهدئة الجسم والعقل ، وتقليل الالتهابات التي تسبب عدم الشعور بالراحة أثناء الدورة الشهرية .

4- يقلل التوتر والضغط النفسي :
واحدة من أكبر استخدامات لشاي البابونج هو تقليل الشعور بالتوتر والاجهاد ، فبعد يوم طويل وشاق من العمل يكفي احتساء كوب من البابونج ، فذلك سيؤدي إلى رفع مستوى هرمون السيرتونين والميلاتونين في الجسم ، وبالتالي تقل نسبة الشعور بالتوتر والاجهاد .

ويفضل شرب من 1-2 كوب من البابونج يوميًا لعلاج التوتر المزمن ، ولكن لا يجب تناوله أثناء فترة الحمل حيث قد يؤدي إلى الأجهاض .

5- يساعد على النوم :
وبما أن البابونج يقلل التوتر والضغط فذلك يساعد على النوم ويقلل اضطرابات النوم ، فقط كوب من مشروب البابونج الدافيء الخالي من الكافيين في المساء ، سيساعدك ذلك على النوم .

6- ينظم سكر الدم :
أثبتت الدراسات أن مشروب البابونج مفيد لمرضى السكري ، كما يعمل على تنظيم نسبة الأنسولين في الدم ، كما يحتوي البابونج على مركبات عضوية تمنع كلا من الارتفاع المفاجيء أو الانخفاض المفاجيء في معدل سكر الدم .

7- يعالج اضطرابات المعدة :
إذا كنت تعاني ن اضطرابات المعدة أو القولون العصبي ، فيساعد مشروب البابونج على تقليل أعراض اضطرابات المعدة ، كما له خصائص مضادة للالتهاب كما يسهل حركة الامعاء ويسمح بخروج الغازات بسهولة ، فقط كل ما تحتاج إليه هو شرب كوب واحد من البابونج

8- العناية بالشعر :
يحسن البابونج من قوة ومظهر الشعر ، كما أن البابونج يحتوي على مواد مضادة للالتهاب تقلل التهابات الفروة ، كما يساعد البابونج في علاج قشرة الرأس ويمنح الشعر نعومة .

9- يقلل الحساسية :
بالرغم من أن البابونج قد يسبب حساسية لبعض الأفراد ، إلا أن البابونج علاج فعال في تقليل الحساسية الجلدية ، حيث يعمل كمضاد لمادة الهستامين التي تسبب الحساسية ، فقط كوب من مشروب البابونج يقلل أعراض الحساسية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *