الصحة

اللسان المربوط وتأثيره على الرضيع

اللسان المربوط هو حالة يكون فيها أنسجة سميكة وضيقة تربط طرف اللسان بالفم من الأسفل ، وقد تؤثر تلك الحالة على الرضاعة الطبيعية، وهي حالة يولد بها الطفل ، وأسباب حدوث هذه المشكلة غير واضحة تمامًا ، ولكن بعض الحالات تكون مرتبطة بمشاكل وراثية .

أعراض اللسان المربوط لدى الأطفال

إذا كان طفلك مولود بلسان مربوط فسوف تلاحظ وجود بعض الأعراض التالية :

حدوث مشاكل في الرضاعة الطبيعية
تستدعي الرضاعة الطبيعية أن يقوم الرضيع بإبقاء لسانه على اللثة السفلى ، ولكن قد يصعب عمل ذلك إذا كان لسان الطفل مربوط ، ولذلك قد يقوم الطفل بقضم الحلمة بدلًا من المص ،وهذا يحد من قدرة الطفل على الرضاعة ، كما أنه يسبب آلام للأم أيضًا .

إصدار أصوات مرتفعة وقت الرضاعة
قد يؤدي اللسان المربوط إلى أن يقوم الطفل بإصدار أصوات مرتفعة تشبه أصوات النقر ، كما يمكن أن تقوم خدود الطفل بالارتجاف نتيجة عدم تمكنه من الرضاعة بشكل جيد ، وهذه الحالة تؤدي لابتعاد الطفل عن الثدي أو الرضاعة بشكل متكرر .

اكتساب الوزن ببطء
في حالة عدم قدرة الطفل على الرضاعة بشكل صحيح ، فإنه يحصل على كمية قليلة من حليب الأم ،وهذا يؤدي لعدم زيادة وزن الطفل بمعدل طبيعي .

أضرار اللسان المربوط

إن الأطفال الذين يعانون من مشكلة اللسان المربوط يجدون دائمًا صعوبات في مضغ الطعام لأن ألسنتهم لا تتحرك بسهولة داخل الفم ، كما يمكن أن يسيل أو يخرج الطعام من أفواههم مثل الرضع .

صعوبات في الكلام
مشكلة اللسان المربوط قد لا تسبب أي صعوبات لبعض الأطفال ، ولكنها قد تسبب صعوبات في الكلام لدى البعض الآخر ، حيث تؤثر على جودة الكلام ، ويصعب على الطفل نطق بعض الأصوات بشكل صحيح ، ويصبح حديث الطفل غير مفهوم بالنسبة للأشخاص الغرباء .

سوء حالة الطفل
إذا كان الطفل الكبير يعاني من مشكلة اللسان المربوط ، فإنه يجد صعوبة في تحريك الطعام داخل فمه ، وقد يلتصق الطعام في مينا الأسنان وهذا يؤدي إلى تهيج اللثة ويمكن أن يسبب سقوط الأسنان ، كما يمكن أن يؤثر على شكل الأسنان .

تؤثر على قدرة الطفل على استخدام الفم

إن الطفل الذي يعاني من مشكلة اللسان المربوط يمكن أن يجد صعوبة في استعمال فمه لأكل الآيس كريم على سبيل المثال أو حتى استعمال الألعاب التي تحتاج إلى النفخ .

حل مشكلة اللسان المربوط

هناك جدل حول الطريقة الصحيحة لعلاج مشكلة اللسان المربوط ، فبعض الأطباء يقترحون أن الحل الجراحي هو العلاج الأمثل لمشكلة اللسان المربوط ، وهناك نوعان من العلاج الجراحي للسان المربوط ، ولمعرفة النوع المناسب لطفلك ، وتذكر أن شدة أو أضرار اللسان المربوط تختلف من طفل لأخر ، لذلك قبل أن تلجأ للعلاج الجراحي تأكد أولًا أن حالة الطفل تستدعي ذلك .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى