نقل النبات إلى إصيص جديد بخطوات بسيطة

قد تستدعى بعض الظروف نقل النبات إلى وعاء جديد ؛ بسبب صغر حجم الأصيص بالنسبة للنبات أو تعرضه للانكسار ، أو بسبب نمو جذور النبات خارج الأصيص ، وكى لا تؤدى عملية النقل إلى تضرر النبات بشدة ينبغى التعرف على الخطوات الصحيحة .

1- معرفة الوقت المناسب لنقل النبات
أولا ، ستحتاج إلى تحديد ما إذا كان النبات يزيد نموه عن حجم الوعاء الذى يحتويه ، وهذا أمر بسيط عادة ؛ فإذا بدا النبات منهك أو فى وضع غير متزن نتيجة ثقل الجزء العلوى منه ، أو إذا لاحظت نمو جذور النبات وخروجها من فتحات الصرف فى قاع الأصيص ، كما قد تلاحظ تجمع الماء على سطح التربة لفترة أطول من اللازم بعد عملية الري ، أو عدم تصريف المياة بشكل جيد.

2- أنزع النبات من الوعاء القديم
إذا تأكدت من ضرورة نقل النبات إلى وعاء جديد ، فعليك اخراجه من الوعاء القديم ، وذلك برش كمية قليلة من الماء على النبات ، واتركه لمدة ساعة تقريبا ، عادة ما يسهل استخراج النباتات ذات الجذور الكثيفة التى تحتاج إلى وعاء أكبر حجم ، امسك ساق النبات برفق و قم بقلب الوعاء ثم قم بهزه حتى يخرج من الوعاء ، إذا لاحظت خروج أجزاء من التربة مع النبات ، فهذا يعنى أنه لم يكن فى حاجة إلى النقل لوعاء أخر.

3- قم بإعداد وعاء جديد
ضع بعض شظايا الفخار (بحيث يكون الجانب المنحني للأعلى) فى قاع الوعاء الجديد وأعلى فتحات الصرف ، لمنع تسرب التربة من الوعاء وكذلك لتحسين عملية التصريف ، يمكنك أيضا وضع بعض الحصى أو حتى استخدام فلتر القهوة بدلا من ذلك.

4- حرر جذور النبات
ستلاحظ على الأرجح أن المجموع الجذرى للنبات قد أخذ شكل الحاوية السابقة ، ستحتاج إلى قطع أي جذور سوداء أو تبدو متضررة  (بالإضافة إلى الأجزاء غير المرغوبة) ، ولكن إذا كان التفاف كتلة الجذور محكم ، فستحتاج بالتأكيد إلى تخفيف ذلك التشابك باستخدم أصابعك أو سكين حادة لتفكيك الجذور للسماح لهم بالانتشار والنمو بشكل أفضل في الوعاء الجديد.

5- إعادة زرع النبات
أخيراً ، ينبغى إعادة زراعة النبات ، وتقتضى الطريقة النموذجية أن يكون المجموع الجذرى للنبات على عمق حوالى بوصة واحدة من الحافة العلوية للوعاء الجديد ، لذلك تأكد من ملء أسفل الوعاء بالتربة بحيث تتوافر المساحة لتتمدد الجذور ، وفى النهاية قم بملء باقي المساحة الفارغة بالتربة ، وحسب حاجة النبات للدعم فقد ترغب فى إضافة مزيد من التربة .

6-ري النبات فى الوعاء الجديد
بمجرد إعادة زرعة النبات وتثبيته فى تربة الوعاء الجديد ، قم بري النبات بسخاء – بما يكفي حتى يتسرب الماء من فتحات الصرف في القاع ، وبذلك تكون انتهيت.

الوسوم:

رأيان على “نقل النبات إلى إصيص جديد بخطوات بسيطة”

  1. الموضوع جدا شيق وفيه معلمات يستفيد منها البستاني والمزارع يوجد معلومات جدا مفيدة عن زراعة بعض الأشجار والخضروات.
    ارجو ارسال كل جديد عن الزراعه مع الشكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *