فوائد صحية لحليب الصويا

إن حليب الصويا -المصنوع بواسطة نقع وطحن وغلى فول الصويا في الماء- هو مشروب مغذي للغاية ، فالصويا غنية طبيعيًا بالأحماض الدهنية الأساسية والبروتينات والألياف والڤيتامينات والمعادن ، وتمدك هذه المغذيات بالطاقة وتساعد جسمك على العمل بأفضل حال ، إليك أهم ٦ فوائد صحية للبن الصويا:

١- تحسين مستوى الدهون في الدم:
إن دهون حليب الصويا عادةً ما تكون غير مشبعة وخالية من الكوليسترول بعكس اللبن العادي الغني بالدهون المشبعة والكوليسترول ، فالأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية والمتعددة يمكن أن تثبط نقل الكوليسترول في مجرى الدم.

وقد أشارت الدراسات إلى أن تناول الصويا بانتظام يمكن أن يقلل مستوى الدهون الثلاثية والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة في الدم ويرفع مستوى البروتينات الدهنية عالية الكثافة ، مما يجعل لبن الصويا مشروبًا مثاليًا إذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول أو معرضًا لأمراض القلب التاجية.

٢- تقوية الأوعية الدموية:
أن الأحماض الدهنية أوميغا ٣ وأوميغا ٦ بجانب مضادات الأكسدة النباتية الموجودة في الصويا تحمي الأوعية الدموية من الأضرار والنزيف.

حيث ترتبط هذه المركبات بالخلايا المبطنة للأوعية الدموية لتدافع عنها ضد هجمات الجذور الحرة وترسبات الكوليسترول ، كما تحسن انسياب ومرونة الأوعية الدموية حتى تكون أكثر موائمة للتغيرات في ضغط الدم.

٣- زيادة فقدان الوزن:
يحتوي حليب الصويا على كمية سكر أقل من الحليب العادي ، حيث يحتوي كوب الحليب البقري على ١٢ جرامًا من السكر في حين يحتوي كوب لبن الصويا على ٧ جرامات فقط مما يمدك ب ٨٠ سعرًا حراريًا فقط.

كما أن الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية تثبط امتصاص الدهون في الأمعاء مما يساعد على فقدان الوزن ، كما تمدك بالكثير من الألياف التي تساعدك في الشعور بالشبع لمدة أطول.

٤- منع سرطان البروستاتا:
إن حليب الصويا غني بالإستروچين النباتي وهو هرمون نباتي مميز يثبط إفراز التستوستيرون في الرجال مما يقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ، وقد أثبتت الدراسات أن الرجال الذين يتناولون غذاءً غنيًا بالصويا أقل عرضة للإصابة بتضخم وسرطان البروستاتا.

٥- منع متلازمات ما بعد سن اليأس:
خلال سن اليأس يهبط إنتاج الإستروچين الطبيعي داخل جسم المرأة لأدنى حد مما يسبب عددًا من المشاكل الصحية ، لذا فإن النساء بعد سن اليأس عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة ، كما أنهن أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والأرق والتقلبات المزاجية وغيرهم من الاضطرابات النفسية.

لذا فإن الإستروچين النباتي الموجود في حليب الصويا يعد بديلًا فعالًا ، حيث يساعد في منع وتخفيف متلازمات ما بعد سن اليأس.

٦- منع الإصابة بهشاشة العظام:
إن هشاشة العظام مرض متعلق بالسن والهرمونات ، لذا فإن الإستروچين النباتي في الصويا يمكن أن يساعد في زيادة امتصاص الكالسيوم بواسطة الجسم ويمنع فقد كتلة العظام ، ولتحصل على الاستفادة القصوى احرص على شراء لبن الصويا المقوَّى بكالسيوم وڤيتامين د.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *