أفكار مبتكرة لجعل طريقة تدريسك أكثر فعالية

من أكبر التحديات التى يواجهها المدرس هى جذب انتباه التلاميذ ، وصياغة الفكرة بطريقه تدوم حتى بعد مغادرته الصف ، ومن أجل أن يحدث هذا ، فإن تجربه الصف كلها يجب أن تعاد صياغتها وتوضع أفكار خلاقه تجعل التعليم فعالاً أكثر وقابل للتطبيق .

لذا سنقدم لك بعض الأفكار الخلاقه التى تساعد المعلم فى إعادة اختراع طرق تعليم جديدة لجعل الدرس شيقًا .

التعليم الابداعى 
استعن بوسائل مبتكرة لتحفيز الإبداع ، وقد تتضمن ألعاب مرحة أو أشكال من التمارين البصرية التي ستثير اهتمام العقول الشابة و تجذب إنتباههم ، فهذه طريقة تم اختبارها على مر العصور للتعرف على قدرات الطلاب الإبداعية وتشجيع المشاركه الإبداعية
وأضف جوانب الإبداع إلى جميع المواد الدراسية ، سواء كانت الرياضيات أم العلوم أم التاريخ .
فكر في طرق لتطوير أفكارهم الإبداعية ، وقم بتشجيع الأفكار المختلفة ، وامنحهم الحرية في الإستكشاف.

الوسائل الصوتيه و المرئيه
ادمج المواد السمعية والبصرية في الصفوف الدراسية مثل الكتب المدرسية الملحقه مع النماذج وشرائط السينما والأفلام والمواد المصورة .

واستخدم الرسومات البيانية أو خرائط العقل التي ستساعد خيالهم على الازدهار .

هذه الأساليب لن تعمل على تطوير قدراتهم على الإصغاء فحسب ، بل ستساعدهم أيضًا على إدراك المفاهيم بشكل أفضل .

على سبيل المثال ، يمكنك الحصول على بعض مواد التاريخ الشفوي ، وإجراء مناقشات مباشرة عبر الإنترنت أو تشغيل تسجيلات للمحاضرات العامة.

التعلم “العالم الحقيقى ” 
اربط دروسك بالعالم الواقع ، فغرس خبرات العالم الواقعي في توجيهاتك سيجعل اللحظات التعليمية جديدة وتثري التعلم في الصف.

إن الربط والتوضيح من خلال مواقف الحياة الحقيقية ، سيجعل المادة سهلة الفهم وسهلة التعلم وهذا سوف يثير اهتمام الأطفال ويجعلهم متحمسون ومتجاوبون .

 الصفوف خارج المدرسه
بعض الدروس تُعلم أفضل ، عندما يتم تدريسها خارج الفصل الدراسي ، لذا نظم رحلات ميدانية ذات صلة بالدروس ، أو خذ الطلاب ببساطه في نزهة خارج مكان الفصل الدراسي
سيجد الأطفال هذا جديدًا ومثيرًا وسيتعلمون ويتذكرون الأشياء التي تم تدريسها بهذه الطريقه بشكل أسرع .

تمثيل المواد الدراسية
تمثيل المواد الدراسية أكثر الطرق فعالية للطلاب فى أي فئة عمرية تقريبًا أيضًا ، يمكنك حتى استخدام هذه الطريقة لتدريس الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة وهي مفيدة جدًا في تدريس التاريخ أو الأدب ، فقط تأكد من إبقائها بسيطة بما فيه الكفاية لجذب انتباههم المحدود .

العمل معًا كفريق
كما يعلم الجميع ، فإن النتيجة النهائية للجهود التعاونية دائمًا ما تكون ممتازة لذلك أهتم بقضاء بعض الوقت مع زملائك ، واطلب منهم أن يشاركوا وجهات نظرهم حول تحسين طرق التدريس ، ولسوف يمكنك أن ترى العديد منهم يبتكرون استراتيجيات مثيرة للاهتمام ،لذلك تعاون وقدم طرق تدريس مبتكرة .

الألغاز والألعاب
التعلم هو متعة حيث أن الألغاز والألعاب هي جزء من التعليم ، قد لا يشعر الأطفال أنهم يتعلمون عندما يتم تقديم دروسهم من خلال الألعاب ، كما أن الألغاز  والألعاب تساعد الأطفال على التفكير بشكل خلاق ومواجهة التحديات.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *