أطعمة يمكن تناولها في حالات عسر الهضم

ربما لاحظت بنفسك أن هناك أطعمة يسهل هضمها دون الأخرى ، وبالرغم من أن الجسم يحتاج للبروتينات والألياف إلا أن البعض منها يصعب هضمه ويسبب مشاكل في المعدة ، بل ومنها الأطعمة التي تعتمد على القمح في تصنيعها أو الأطعمة الدهنية ، وفي هذا المقال سنتعرف على ١٠ أنواع من الاطعمة يسهل على الجسم هضمها
– خبز التوست 
خبز التوست من الأطعمة الخفيفة على المعدة والتي يسهل هضمها بل ويساعد على تقليل الشعور بالغثيان وحرقة المعدة ، ولكن ليست كل أنواع خبز التوست متماثلة ، لأن توست القمح الكامل يحتوي على نسبة أعلى من الألياف ، ويصعب على البعض هضمها لذا يفضل التوست الأبيض ، أما الأشخاص التي لا تتحمل الجلوتين فيمكنها استعمال الخبز الخالي من الجلوتين .

– الأرز الأبيض 
الأرز نوع من الحبوب التي تمد الجسم بالطاقة ، وهو سهل الهضم عن الأرز البني الغني بالألياف ، وبالتالي الأرز الأبيض مفيد في حالات الشعور بالانتفاخ والإسهال والغازات .

– المقرمشات المالحة 
المقرمشات المالحة تعد وسيلة لعلاج الشعور بالغثيان وعسر الهضم وغثيان الصباح لدى الحوامل وهي تحتوي على كربوهيدرات تمد الجسم بالطاقة .

– الموز 
الموز من مصادر ااكربوهيدرات سهلة الهضم خاصة الموز الناضج ، والموز مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يفقده الجسم أثناء الإسهال .

– صوص التفاح 
التفاح كفاكهة يعد من الفاكهة الغنية بالألياف صعبة الهضم لكن صوص التفاح يحتوي على ألياف البكتين ، وهي ألياف ذائبة تعالج الإسهال وتمنح الجسم الطاقة ، بل أن صوص التفاح يحتوي على ألياف مخمرة تفيد البكتريا المفيدة في المعدة لكنه قد تثير القولون العصبي لذا يفضل استبداله بالتوت في حالة مرضى القولون العصبي .

– البيض 
يحتوي البيض على بروتين ومعادن تحافظ على صحة الجهاز الهضمي ويفضل تناول البيض المخفوق لأنه سهل الهضم وناعم ومفيد خاصة لدى الأشخاص المصابة بفيروس المعدة

– البطاطا الحلوة 
تحتوي البطاطا الحلوة على ألياف ذائبة سهلة على الجهاز الهضمي عن الألياف الغير ذائبة ، وتلك الألياف تزيد صحة البكتريا المفيدة في الجسم بل وغنية بالبوتاسيوم المفيد للجسم .

– الدجاج 
الدجاج مصدر جيد للبروتين الهام لبناء خلايا الجسم وإعادة إصلاحها وهي سهلة الهضم ، ولا تحتوي على أي ألياف لذا تعد مفيدة للاشخاص التي تعاني من القولون العصبي

– السالمون
من اكثر أنواع الأسماك سهلة الهضم ، وتحتوي على مواد مضادة للالتهاب وأوميجا ٣

– الجيلاتين 
من أولى الأطعمة التي يمكن للفرد أن يتناولها في المستشفى بعد أي عملية جراحية وتعالج الجفاف بعد القيء والإسهال ويسهل بلعه .

– الحالات التي يحتاج فيها الشخص لتناول أطعمة سهلة الهضم :
في حالة إجراء عملية جراحية في الجهاز الهضمي في حالة الإصابة بفيروسات المعدة أو القولون العصبي أو في حالة حموضة المعدة والإسهال وعسر الهضم .

– أطعمة تسبب عسر الهضم :
١– الأطعمة الحارة :
مثل الفلفل الحار فهي أطعمة يصعب هضمها وقد تسبب حرقة في المعدة وحموضة .
٢– الأطعمة الدهنية :
مثل الأيس كريم والزبد والسمن واللحوم الحمراء فكلها قد تسبب انتفاخ وإسهال .
٣- الأطعمة المقلية :
مثل البطاطس المقلية وحلقات البصل المقلية .
٤- الأطعمة الحمضية :
مثل البرتقال والطماطم والجريب فروت .
٥- السكر الصناعي :
وهي تسبب الغثيان والإسهال لصعوبة هضمها .

يختلف رد فعلك تجاه الطعام الذي تتناوله من شخص لآخر فقد يسبب مشاكل هضمية لدى البعض دون الآخرين ، رغم كون تلك الأطعمة من الأطعمة الصحية ولكن قبل أن تقرر تجنب تناول تلك الأطعمة تمامًا تحدث مع الطبيب عن بدائلها الصحية لتحصل على نفس القيم الغذائية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *