فوائد زبدة الكاكاو

العناية بالبشرة والشعر والحد من ظهور علامات الشيخوخة وتخفيف الالتهابات تعد من الفوائد الصحية الأكثر أهمية لزبدة الكاكاو .

ما هي زبدة الكاكاو؟
زبدة الكاكاو هي نوع من الدهون النباتية التي يتم استخلاصها من حبوب الكاكاو ، الاسم الآخر لزبدة الكاكاو هو زيت ثيوبروما Theobroma oil ، ويتم استخدامها في العديد من المنتجات ، بما في ذلك مستحضرات التجميل والشوكولاتة والمراهم وبعض المستحضرات الصيدلانية .

ولكن زبدة الكاكاو تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، لذلك على الرغم من فوائدها الصحية ، يجب أن ندرك أنه يمكن أن تساهم في السمنة إذا استهلكت في الطعام بكميات كبيرة .

الفوائد الصحية لزبدة الكاكاو
زبدة الكاكاو تساعد على علاج العديد من المشاكل الصحية مثل تساقط الشعر وتهيج الجلد وآثار الشيخوخة دعونا نرى كل فائدة بالتفصيل .

تحافظ على شباب البشرة وتحد من آثار الشيخوخة
أحد أهم الأسباب التي تجعل زبدة الكاكاو ذات قيمة عالية هو تركيزها العالي من مركبات مضادات الأكسدة ، بما في ذلك حمض الأوليك وحمض النخل وحمض الإستياريك ، واحتوائها على بعض الأحماض الدهنية المفيدة والتي تساعد على تحييد الجذور الحرة في جميع أنحاء الجسم وخاصة في الجلد من خلال الحد من حدوث الإجهاد التأكسدي .

يمكن أن تساعد زبدة الكاكاو على تقليل علامات الشيخوخة ، بما في ذلك التجاعيد وعلامات تقدم السن .

تزيل الندبات
أظهرت الأبحاث أن زبدة الكاكاو تقلل من ظهور الندوب على الجلد وتساعد في التخلص من آثارها ، كما تساعد على تعزيز صحة البشرة بشكل عام .

العناية بالشعر
فبالإضافة لرائحتها اللذيذة تساعد زبدة الكاكاو على ترطيب الشعر ، مما يساعد على تحسين مظهره العام وقوته .

مضادة للقشرة
لقد تم ربط زبدة الكاكاو بانخفاض معدل انتشار قشرة الشعر وصحته ، مما يقلل من تساقط الشعر ويمنع ظهور الصلع .

العناية بالبشرة
فكما لزبدة الكاكاو خواص مضادة للأكسدة تقلل من ظهور معظم علامات الشيخوخة ، ولكن هذه الخواص أيضا تحمي الجلد من العوامل البيئية والداخلية والخارجية التي يمكن أن تسبب تهيج الجلد أو تلفه .

تقلل الالتهاب
زبدة الكاكاو تعد الخيار الأمثل للأشخاص الذين يرغبون في الحد من التهاب الجلد ، سواء أكنت تستخدم زبدة الكاكاو للصدفية أو الأكزيما أو الطفح الجلدي أو أي نوع آخر من الالتهابات ، فهي توفر لك راحة سريعة ومهدئة ، بالإضافة إلى رائحة لذيذة ، ويمكنك الحصول على هذه النتائج أيضًا من خلال تناول زبدة الكاكاو في شكل شوكولاتة ، وهو اختيار معظم الناس للوصول إلى هذه الفوائد الصحية .

على الرغم من التأثير السلبي الذي يمكن أن تحدثه الدهون الزائدة على الجهاز القلبي الوعائي ، إلا أن الأبحاث الأخيرة تُظهر تحسنا في حالة القلب عند التعامل مع كميات معتدلة من زبدة الكاكاو .

يجب عليك أخذ الحذر مما يلي :
كما ذكرنا من قبل على الرغم من أن زبدة الكاكاو لها فوائد كثيرة فإنها لا تزال تحتوي على نسب عالية من الدهون والسعرات الحرارية ، فإذا كنت تعاني من السمنة أو تحاول الحد من السعرات الحرارية في نظامك الغذائي عليك الحذر منها وتناولها في حدود المسموح ، كما يمكنك استبدالها بزيوت نباتية أو دهون أخرى لها نفس هذه الفوائد الصحية دون التعرضخطر اكتساب الوزن الزائد .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *