حقيقة شرب الماء وعلاقته بخسارة الوزن

نجد أن الكثير من النظريات العلمية تدعم فكرة أن الماء يساعد على خسارة الوزن ، بل وأن تشبع الجسم بالماء يساهم بطرق متعددة في خسارة الوزن ، وتساعد في التغلب على مشاكل في الهضم وفي هذا المقال سنتعرف على ٦ أسباب تساعد على خسارة الوزن ، وفي الواقع لا يجد الباحثون تفسيرًا واضحًا لتأثير شرب الماء على خسارة الوزن لكن هناك علاقة مباشرة بين زيادة شرب الماء وخسارة الوزن .

– الماء مثبط طبيعي للشهية :
عندما تشعر المعدة بالامتلاء فذلك يرسل إشارات عصبية إلى المخ للتوقف عن تناول الطعام والماء يشغل حيزًا من فراغ المعدة مما يعطي شعور بالامتلاء فيقل الإحساس بالجوع .

بل وقد يشعر الفرد بالجوع ولكنه في الواقع هو يشعر بالعطش وعندما يشرب كوب من الماء يتلاشى ذلك الشعور بالجوع وفي دراسة تمت عام ٢٠١٤ م على ٥٠ سيدة تعاني من البدانة وجد أن عند شرب ٥٠٠ مللي لتر من الماء يوميًا قبل الوجبات بمدة ٣٠ دقيقة ولمدة ٨ أسابيع متواصلة شهدن خسارة كبيرة في الوزن ونقص معدل دهون الجسم ومؤشر كتلة الجسم .

– الماء يزيد معدل حرق السعرات الحرارية :
في دراسة تمت عام ٢٠١٤  م وجد أن الأشخاص التي تتناول ماء بارد أو في درجة حرارة الغرفة ترتفع لديهم معدلات الطاقة حيث يحدث حرق لنحو 2-3% في مدة ٩٠ دقيقة بعد شرب الماء .

بل يرفع الماء معدل الحرق حتى أثناء الراحة ، ويفضل شرب الماء البارد حيث يستهلك الجسم طاقة أكبر لتدفئته .

– الماء يساعد على تطهير الجسم من السموم :
عندما يكون الجسم في حالة من الجفاف فيعجز عن تخليص الجسم من السموم الموجودة في البول والبراز ، فالماء يساعد الكلى على ترشيح السموم من الدم ، وتحافظ على بقاء العناصر المغذية والإلكتروليتات فعندما يعاني الجسم من السموم .

تعجز الكلى عن ترشيح السموم بل الجفاف يسبب الإمساك لكن تشبع الجسم بالماء يعوض الجسم عن بعض مشاكل الهضم مثل الإسهال وعسر الهضم ، بل وعندما تتراكم السموم في الجسم يشعر الشخص بالانتفاخ وهو ما يعطي إيحاء بالبدانة

– شرب الماء يقلل إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص :
من السهل أن يحصل الفرد على العديد من السعرات الحرارية فقط من خلال السوائل مثل شرب العصائر والمشروبات الغازية ، والصودا والقهوة والشاي ومشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية ، لكن عند استبدال تلك المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية بالماء الخالي من السعرات الحرارية .

وفي دراسة أجريت عام ٢٠١٢ م عند استبدال تلك المشروبات بالماء لمدة ٦ أشهر ، وجد نقص في الوزن بمعدل ٢.٥% لدي هؤلاء السيدات وفي دراسة أخرى أجريت في عام ٢٠١٥ م ، ووجد أن عند شرب ٢٥٠ مللي لتر من الماء بعد وجبة الغداء ولمدة ٢٤ أسبوع تم ملاحظة نقص في الوزن بمعدل ١٣.٦% .

– الماء مفيد لحرق الدهون :
الماء يساعد على أيض الدهون والكربوهيدرات والخطوة الأولى لأيض الدهون هو عملية تحلل مائي وفيه تتحلل الدهون إلى أحماض دهنية وجلسيرول ، وبالتالي شرب الماء يفيد في أيض وتكسير الدهون وبالتالي زيادة شرب المياه يزيد من تكسير الدهون .

– الماء يساعد في عمل التمارين الرياضية :
واحدة من أهم عوامل خسارة الوزن هي ممارسة التمارين الرياضية فالماء يساعد العضلات والأنسجة الرابطة ، بل ويساعد القلب وأعضاء الجسم للتغلب على الشعور بالتعب لذا يجب شرب الماء أثناء وقبل وبعد التمارين الرياضية .

– كمية الماء التي يجب شربها :
لا يوجد حد معين لشرب الماء لكن يزيد احتياجك للماء ، ويختلف حسب الحالات التالية :
– النشاط البدني .
– العمر .
– الحرارة .
– الرطوبة .
– التعرض لأشعة الشمس .
– مشاكل صحية .

وتوصي الأكاديمية الوطنية للطب في الولايات المتحدة الامريكية :
٢.٧٠٠ مللي لتر يوميًا للسيدات
٣.٧٠٠ مللي لتر يوميًا للرجال .

وفي إحصائية تمت من عام ٢٠٠٥- ٢٠١٠ م وجد أن الأشخاص البالغين تشرب كمية من الماء تفوق معدل الاحتياج اليومي .

ولزيادة شرب المياه إليك تلك التعليمات والنصائح :
– شرب كوب من الماء بحجم ٨ أوقية مع كل وجبة .
– قم بحمل الماء معك أينما كنت .
– شرب الماء أثناء أداء التمارين الرياضية .
– شرب الحساء والأطعمة الغنية بالماء .
– شرب المزيد من الماء عندنا يكون الطقس حار .
– تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالماء مثل البطيخ والعنب والطماطم والخيار والخس .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *