السن المناسب لتعريف الطفل خطورة السرقة

في هذا المقال سنتعرف على طريقة مبسطة لتثقيف الطفل عن السرقة حيث يمكن تذكير الطفل بلعبة عسكر وحرامي حيث يستمتع الطفل بلعب دور الحرامي ويختبأ حتى يعثر عليه الشخص الذي يمثل دور العسكري ، وهنا لا يعد الطفل بالفعل حرامي بل هو دور في إطار لعبة بل وعند ممارسة لعبة كرة السلة فتحاول سرقة الكرة للعب بها ، وكلها أنواع جيدة من السرقة لأنها لا تمثل بالفعل السرقة وهو المعنى الذي يجب توضيحه للطفل .

– ما هو النوع الخاطيء من السرقة ؟
السرقة هي أن تأخذ شيء لا يخصك بل يخص شخص آخر دون أذنه ، والسرقة هي سرقة أشياء كبيرة مثل سرقة السيارات أو أشياء صغيرة مثل الحلوى بل وقد يكون ذلك الشخص غريبًا أو قريبًا .

بل وهناك نوع آخر من السرقة وهو سرقة الكلمات والأفكار مثل أن يسرق أحد كتابك ، ويجيب على الأسئلة مثلما فعلت تمامًا فهي نوع من السرقة أيضًا .

– لماذا يقوم الأطفال بالسرقة ؟
الأطفال من ٤ سنوات وأقل لا تفهم معنى كلمة سرقة ، وقد لا تفهم ما الخطأ من جلب أشياء لا تخصهم ، لكن يمكننا أن نغرس معنى كلمة سرقة بعد تجاوز ٥-٦ سنوات حيث يبدأ الطفل يستوعب الصواب والخطأ .

وبالرغم من الأمور قد تخرج عن السيطرة لدى البعض إلا أننا نستطيع أن نرسخ مفهوم السرقة لديهم منذ صغرهم ، ومع تقدم عمر الطفل يزداد وعيه بالأمر ، ويستطيع التحكم في نفسه بصورة أكبر .

بل وقد يميل بعض الأطفال للسرقة وذلك لرؤية أحد والديهم يفعلون ذلك الأمر ، بل وقد يسرق الطفل لأنه يظن أن صديقه سيحبه أكثر عند فعل ذلك ، وهو ما يسمى ضغط الأنداد .

بل وقد يسرق الطفل لأنه يشعر أن شيئًا ما ينقصه ، حتى لو مجرد اهتمام أو حب أو أشياء بسيطة مثل الطعام والملابس وقد يشعر الطفل بالغضب والحزن والضيق ويلجأ إلى السرقة للتغلب على تلك المشاعر لكن يجب أن يدرك الطفل أن السرقة لن تصلح من الأمر .

بل وقد تكون السرقة نتيجة مشاكل شخصية مع الطفل مثل شعوره بالغيرة أو شعوره بالإهمال والتجاهل أو نتيجة طلاق الأبوين .

– بل وقد يسرق بعض الأطفال نظرًا لعدم القدرة على تنفيذ القواعد والتعليمات الموجهة له ، لكن يجب أن يتعلم الطفل تنفيذ القواعد .

– ماذا يحدث عندما تسرق ؟
السرقة توقع الشخص في حزمة من المشاكل .
مثال :
عند سرقة قلم ما من المتجر ، قد يشاهدك صاحب المتجر ويمنع دخولك في المتجر مرة أخرى بل وقد يبلغ الشرطة ، بل وقد يطلب منك دفع تكلفة القلم الذي سرقته .

بل وقد تضطر للذهاب إلى المحكمة وتنفيذ حكم عقاب من المحكمة ، بل وقد يطلب منك التطوع لعمل شيء ما في المجتمع .

– حقيقة الشعور بعد السرقة :
قد يشعر الطفل بالخوف لئلا أحد يكشف أمره بل وقد يدفعه ذلك للكذب لينكر فعلته ، بل وقد يشعر بالخجل لأنه تسبب في خزي أهله من فعلته ، بل ويشعر الطفل عند اكتشاف أمر سرقته أنه لم يعد أحد يثق به .

لذا لابد أن نذكر الطفل بأن هناك أمور مترتبة على السرقة مثل :
– السرقة تسبب مشاكل عائلية عديدة .
– قد يتطلب الأمر من أصحاب المتاجر التأمين الإضافي ضد السرقة وهو قد يضاعف ثمن البضائع .
– فقدان الثقة بين الأطفال وبعضها .
– عدم شعور الاشخاص البالغين بالأمان لوجود شخص ما يقوم بالسرقة .
– السرقة قد تؤدي إلى العنف .

ماذا يمكنك أن تفعله عندما ترى شخص يسرق ؟
يجب أن نوعي الطفل بضرورة أن يوعي ذلك الشخص بأن السرقة أمر خاطيء ، ولابد أن يكف عنه ولكن إذا شعرت أن ذلك الشخص قد يغضب منك فيمكنك أن تخبر أحد والديك أو معلمك أو شخص بالغ تثق به بخصوص هذا الأمر .

كما يجب أن نوعي الطفل بأن لا يدخل في معركة مع الطفل الآخر الذي يسرق بل يترك الأمر لشخص بالغ .

– متى تتحول السرقة إلى عادة ؟
عندما نترك الطفل مرة وأثنان وثلاثة يقوم بالسرقة دون أن ننبهه لذلك الأمر ، سيتحول الأمر لديه لعادة وقد تقود تلك العادة إلى عادات أخرى سيئة مثل الكذب والخداع وتجاهل تنفيذ القواعد .

ولكن حتى إذا أصبح الأمر عادة فيمكننا تغيير تلك العادة وجعل الطفل يكون على دراية بالصواب والخطأ ، بل ويمكننا أن ندرب الطفل على التحكم في ذاته عندما ندربه على ذلك بل ويجب ان نعلم الطفل أن الأمانة ستجعله أكثر سعادة .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *