أسباب منطقية تدفعك لمغادرة العمل مبكرًا

في مرحلة معينة من حياتك المهنية قد تضطر لمغادرة العمل مبكرًا عن الموعد الرسمي ،حيث أن الموظفون هم في النهاية بشر ولهم التزامات أخرى غير العمل ، وربما تكون هذه الالتزامات ضرورية بحيث لا يمكن تأجيلها لعطلة نهاية الأسبوع ، لذلك سوف تضطر إلى تقديم طلب وتذكر فيه بعض الأسباب التي تدفعك لمغادرة العمل مبكرًا إلى المشرف الخاص بك ، و لذلك يجب أن تذكر عذر منطقي حتى يمنحك إذن بالمغادرة .

بالتأكيد فإن هناك مجموعة من العوامل التي تساعد على زيادة فرصك في الحصول على إذن المغادرة ، منها سجل العمل الخاص بك وعلاقتك بالمشرف الخاص بك وشخصية المشرف وثقافة المؤسسة التي تعمل بها ، فعلى سبيل المثال فهناك بعض المؤسسات تفضل أن يحضر العمال مبكرين وينصرفوا متأخرين لإثبات تفانيهم في العمل ، في حين تشجع مؤسسات أخرى العاملين على الحفاظ على قدر من التوازن بين العمل والحياة .

وبشكل عام فإن الموظفين المعروفين بتفانيهم في العمل والتزامهم بمواعيد العمل سوف يكون من المرجح أن يتم الموافقة على طلبهم بمغادرة العمل مبكرًا أكثر من الموظفين الذين يحضرون للعمل متأخرين .

وفيما يلي دليل لكيفية ترك العمل في وقت مبكر دون التأثير على مكانتك الوظيفية :

نصائح خاصة بالطلب المغادرة :
إن الطريقة التي تطلب بها من المشرف الخاص بك مغادرة العمل مبكرًا ، سوف تحدد إذا كان طلبك سيُقبل أم لا ، لذلك حاول وضعه في إطار الطلب بدلًا من مجرد إخبار المشرف أنك سوف تغادر في وقت مبكر .

وسيكون من الجيد أن تذكر كيف سيتم تغطية عملك أثناء غيابك ، مثل قيام زميل بالعمل نيابة عنك أو إتمام العمل في المنزل ، أو الحضور في وقت مبكر في اليوم التالي لإتمام العمل .

يمكن أن تصف للمشرف كيف أن الانصراف في هذا الوقت سوف يفيد العمل على المدى الطويل ، على سبيل المثال إن الانصراف الآن من أجل زيارة طبيب الأسنان ، سيكون أفضل من الانصراف في الشهر المقبل وأنتم مشغولون بالمشروع الكبير .

كما أن حاجة العمل سوف تحدد قبول طلبك أو رفضه ، فإذا كنت مشغول بإعمال مهمة فغالبًا سوف يتم رفضه ، فحاول أن تتجنب الانصراف مبكرًا في هذا الوقت .

بعض الأسباب المقبولة لمغادرة العمل مبكرًا :

على الرغم من وجود أسباب شرعية وأسباب أخرى غير شرعية لمغادرة العمل ولكن في النهاية مكانتك موظف سوف تحدد إذا كان سيرفض أم لا ، وفي كل الأحوال تجنب الانصراف مبكرًا جدًا ، وكن صادقًا حول أسباب طلبك مغادرة العمل .

وفيما يلي بعض الأسباب المقبولة لمغادرة العمل مبكرًا :

  • المناسبات الدينية أو الأعمال التطوعية .
  • أنشطة الشبكات التجارية مثل حضور اجتماعات الغرف التجارية ، وخاصة إذا كان التواصل معالشركاء التجاريين سوف يفيد العمل .
  • الطلبات المتعلقة بالإنتاجية مثل إكمال العمل في أحد المقاهي أو المنزل لأنك لا تستطيع التركيز بسبب وجود ضوضاء بمكان العمل .
  • حضور مناسبة خاصة بأحد عملاء الشركة أو الذهاب معه في نزهة أو سفر .
  • مساعي التطوير المهني ، مثل حضور ورش العمل أو الدورات التجارية .
  • الالتزامات العائلية ، مثل المرض أو الموت المفاجئ ، أو إحضار طفلك من المدرسة .
  • أسباب شخصية مثل الإصابة بالصداع النصفي ، أو الالتزام بموعد زيارة الطبيب .
  • قضايا المنزل مثل الذهاب للحصول على تمويل عقاري ، أو حصول أي ظرف طارئ بالمنزل .

أسباب مرفوضة لمغادرة العمل مبكرًا :

  • شعورك بالملل أو عدم قدرتك على تقديم المزيد للعمل .
  • الذهاب لرؤية الأصدقاء : حتى لو كان أفضل أصدقائك سيزور المدينة لفترة قصيرة فمن الأفضل أن تحصل على يوم إجازة كامل بدلًا من مغادرة العمل .
  • تلقي أخبار سيئة خاصة بالعمل ، على سبيل المثال إذا تلقيت إشعار بعدم زيادة الراتب في العام المقبل ، في تلك الحالة تجنب مغادرة العمل مبكرًا .
  • الشعور بالإجهاد : إذا شعرت بالإجهاد فلا يجب أن تظهر أنك لا تستطيع تحمل ضغط العمل يمكنك إتمام العمل بأحد المقاهي القريبة .
  • الذهاب إلى حدث ترفيهي إلا إذا كان هذا الحدث ترعاه الشركة .
  • المهمات غير العاجلة مثل موعد الطبيب الذي يمكن تأجيله أو الذهاب للتسوق .

والأهم من ذلك لا تستغل مرونة رئيسك في العمل للانصراف مبكرًا عن مواعيد العمل الرسمية عدة مرات خلال الشهر ، فمهما كانت أسبابك للمغادرة منطقية ، ولكن كثرة تكرارها سوف يجعل مديرك يرفضها كما أنه قد يفقد الثقة فيك ، وإذا كان هناك سبب يدعوك للمغادرة بشكل مستمر مثل إجراء جلسات علاج طبيعي ، فعليك التنسيق أولًا مع رئيسك بشأن تنظيم شئون العمل في فترات غيابك  .

وفي النهاية حاول أن تتجنب ذكر أسباب زائفة ، وحاول مغادرة العمل فقط في حالات الضرورة حتى لا تجعل رئيسك يفقد الثقة بك .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *