فايرفوكس : خاصية جديدة لتحذير المستخدمين من الاختراق

إن المواقع المخترقة التي تقوم بتسريب بيانات المستخدمين مثل كلمات السر وعنوان بريدهم الإلكتروني وأسمائهم وحتى تفاصيل بطاقاتهم الائتمانية ، تمثل تهديدًا حقيقيًا ومتزايدًا للغاية في عصرنا الحالي .

تطوير شركة فايرفوكس لخصائص جديدة لحماية مستخدميها :
هذه الخاصية الجديدة المطورة من قبل فايرفوكس تلقي الضوء على معركتنا الخاسرة ضد المخترقين المحترفين ، ولذلك خطت فايرفوكس خطوة في الاتجاه الصحيح نحو حماية مستخدميها الذين يقدرون بالملايين .

فقد تعاونت فايرفوكس مع موقع haveibeenpwned في تطوير خاصية جديدة والتي ستحذر المستخدمين إذا قاموا بزيارة أحد تلك المواقع المخترقة ، وتمثل تلك الخاصية نوعًا من التحذير المتأخر وليس حماية فعلية من الاختراق .

تزايد خطر القرصنة مؤخرًا :
مما لا شك فيه أن معظم مستخدمي الإنترنت قد تعرض بريدهم الإلكتروني للاختراق في وقت ما ، فأغلب المواقع الشهيرة مثل LinkedIn وKickStarter وUber وDropbox وMyspace قد تعرضوا جميعًا لاختراق بياناتهم .

فليس هناك أحد بمأمن عن الاختراق ، فإذا كنت في جنوب أفريقيا على سبيل المثال لا تظن أنك نجيت ففي مارس الماضي سرّب موقع Ster-Kinekor القديم بيانات ما يزيد عن ٦.٧ مليون مستخدم ، وقد كان ذلك على إثر حدوث بعض الخلل الأمني الذي وجد في النسخة القديمة من الموقع.

أما إذا كنت من هواة الألعاب فإنك الأكثر عرضة للتعرض للاختراق ، فقد أشار تقرير صدر عام ٢٠١٥ أن تطبيق Steam ، وهو عبارة عن برنامج للعب الجماعي عبر الإنترنت ، قد أصبح هدفًا للقرصنة وأصبحت كل الحسابات عليه معرضة للاختراق ، وفي يناير الماضي تم تسريب بيانات ما يزيد عن ١.٥ مليون مستخدم من مستخدمي شركة E-sports الترفيهية بعد اختراق موقعها.

وكيف ستعمل الخاصية الجديدة بالتحديد؟
حتى الآن صممت الخاصية بحيث تظهر لك رسالة على الشاشة تقول شيئًا مثل :” لقد قمت بزيارة موقع مخترق ، ثم تذكر اسم الموقع “، ما زالت تلك الخاصية تحت التطوير .

 وتهدف الخاصية الجديدة لتحقيق ثلاثة أهداف هي :
١- إخطار المستخدمين بحدوث أي تسريب للمعلومات من خلال واجهة المستخدم الخاصة بفايرفوكس عن طريق ظهور إشعار إذا قاموا بزيارة موقع قد تعرض مؤخرًا للاختراق.

٢- عرض معلومات عن تسريب البيانات في واجهة المستخدم ، وذلك من خلال رابط ” اقرأ المزيد ” في الإشعار والذي يقودك إلى صفحة دعم.

٣- توفير طرق للمستخدمين لتساعدهم على معرفة المزيد والاشتراك في الخدمة الجديدة التي تقوم بتنبيهم مستقبلًا – من خلال البريد الإلكتروني – بحدوث أية عمليات اختراق.

إن هذا كله مجرد بداية ، وربما تتطور تلك الخاصية في المستقبل لتوفر حماية مسبقة للمستخدمين ، ولم يتم بعد تحديد متى سيتم إدراج تلك الخاصية لكل مستخدمي فايرفوكس ولكن يمكن تنزيلها الآن من خلال موقع Github .

وقد صدرت تلك المعلومات عن الخاصية الجديدة بعد أسابيع قليلة من إصدار فايرفوكس لمتصفحها الجديد والذي يُزعم أنه أسرع مرتين من الإصدار السابق ، حتى أنه أسرع من متصفح جوجل كروم.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *