أروع معالم العمارة الإسلامية في العالم

تاج محل :

ماتت ممتاز محل في عام 1613 أثناء ولادتها لطفلها الرابع عشر من زوجها الإمبراطور المغولي شاه جاهان ، وكانت ممتاز محل هي زوجته الثالثة والمفضلة ، ولذلك أمر ببناء ضريح ضخم لها على ضفة نهر يامونا ، واستغرق بناء الضريح أكثر من 20 عامًا وهو يعد حاليًا أشهر المعالم الإسلامية الموجودة في العالم بعد الأراضي المقدسة ومسجد قبة الصخرة في القدس .

ويصل ارتفاع الضريح حوالي 240 قدم وهو يجمع بين عناصر التصميم الهندي والفارسي والإسلامي  ، وتم تزيينه بزخارف غنية بالخط العربي ومطعم بالأحجار شبه الكريمة ، وبداخله ضريح زائف لممتاز محل وشاه جيهان ، أما المقبرة الحقيقية فتوجد في غرفة تحت الطابق الأرضي .

قصر الحمراء :


على تلة تطل على مدينة غرناطة الإسبانية يقف قصر الحمراء ، وهو قصر بناه أمراء من سلالة بني نصر الإسلامية (1238-1492) في القرن الرابع عشر ، وعلى الرغم من هدم بعض أجزاء من القصر ، إلا أنه مازال هناك ثلاثة أجزاء: القلعة أو القصبة الحمراء على الطرف الغربي من التل ، ومقر إقامة الأمراء في الشرق ، ومجموعة من الأجنحة والحدائق المعروفة باسم جنة العريف ، وقد تم تزيين الباحات والغرف في الحمراء بشكل رائع مع البلاط الملون والجص المنحوت والخشب المنحوت والخط العربي ومن أشهر الجمل المنحوتة داخل القصر “لا غالب اليوم إلا الله” .

مسجد الجمعة بأصفهان :


يقع هذا المسجد في وسط أصفهان وقد كان هناك مسجد في نفس الموقع منذ القرن الثامن ، ولكن أقدم بناء في المسجد الحالي هما قبتان تم بناؤهما في الفترة السلجوقية التي حكمت أجزاء من إيران في القرن الحادي عشر ، وقد أعيد بناء المسجد حول فناء مستطيل في القرن الثاني عشر ، وكان على كل جانب من الفناء إيوان .

قبة الصخرة :


مسجد قبة الصخرة بالقدس هو من أقدم المساجد الإسلامي وأشهرها وتم بناؤه بعد حوالي 55سنة من الفتح العربي الإسلامي لمدينة القدس ، وقد تم اقتباس عمارته وزخرفته من الأسلوب المعماري البيزنطي ولكن تم إضافة بعض السمات التي أصبحت مرتبطة فيما بعد بأسلوب  العمارة الإسلامية ، ويتكون هيكل المسجد من قبة خشبية مطلية بالذهب مبنية على قاعدة مثمنة الأضلاع ، وبالداخل نجد المسجد غني بالفسيفساء والرخام واللوحات المعدنية .

الجامع الكبير في قرطبة :

تم بناء هذا المسجد على أطلال كنيسة قديمة وبناه الحاكم الأموي عبد الرحمن الأول ، وقد تم عمل العديد من التوسعات في المسجد في القرنين التاسع والعاشر ، وخلال أحد التوسعات تمت إضافة منبر مزخرف بزخارف غنية ، ويضم المسجد 850 عمود من الرخام السماقي .

الجامع الكبير في سامراء :


تم بناء الجامع الكبير في سمراء بالعراق بواسطة الخليفة العباسي المتوكل في حوالي عام 850 ميلادية ، وربما كان أكبر مسجد في العالم في ذلك الوقت ، ولكن معظم مبانيه تدمرت خلال الغزو المغولي بقيادة هولاكو في عام 1258 ، ولكن مئذنته العملاقة والتي يبلغ أرتفاعها 170 قدم قد نجت من الغزو ، وهي مبنية على شكل مخروط ملفوف حولها منحدر لولبي يؤدي لأعلى المئذنة ، وسبب اختيار هذا الشكل غير معروف .

مجمع مسجد السليمانية بإسطنبول :


يعد مسجد السليمانية من أبرز معالم اسطنبول بتركيا وهو يتميز بقبته الشاهقة ومآذنه ، وتم بناؤه في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني بين عامي 1550 و1557 ، وهو أجمل وأكبر مجمعات المساجد الإمبراطورية بإسطنبول ، والمسجد من الداخل يضم أكثر من 100 نافذة كبيرة وكثير منها يغطيه الزجاج الملون وبه زخرفة بسيطة لا تشتت الانتباه عن الحجم المهيب للقبة المركزية التي يبلغ قطرها 90 قدم .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *