سبب تسمية دول أيسلاند وجرينلاند بهذه الأسماء

كل شيء في الحياة له مغزى من وجوده ، وبالتأكيد هؤلاء الأشخاص التي تبحث وراء مغزى وجود وتسمية كل شيء ، قد لاحظوا أن أيسلندا تسمى iceland أي أرض الثلج رغم أنها تغطيها المساحات الخضراء الشاسعة ، بينما جرينلاند تسمى greenland وهو ما يعني الأرض الخضراء رغم أنها مدينة تغطيها الثلوج .

ويبقى السؤال هنا : لماذا تسمى أيسلاند بذلك الاسم رغم أنها تغطى بالمساحات الخضراء ، بينما تسمى جرينلاند بذلك الاسم رغم أنها تُغطى بالثلوج ؟

ونثق تمامًا أن لكل مدينة قصة وراء اكتشافها وتسميتها ، فعلى سبيل المثال سميت الولايات المتحدة الأمريكية باسم أمريكا نظرًا لمكتشفها الإيطالي Amerigo Vespucci .

وعادًة ما يتم تسمية أي بلدة بناء على أحد تلك البنود :
– الخصائص الأرضية لتلك البلدة .
– اسم مكتشف البلدة .
– اسم يشير لإتجاهها مثل ( Norway ) أو النرويج فهو اسم من أصل كلمتين وهما North way أو بوابة الشمال .

لذا عندما نبحث حول مدينتي أيسلندا وجرينلاند نجد الأمر مُحير بعض الشيء ، لكن سنتعرف في هذا المقال عن اللغز وراء تلك التسمية غير المطابقة للواقع الخاص بتلك البلدتين .

تسمى مدينة greenland بذلك الاسم رغم أن 80% من إجمالي مساحتها تغطيها الثلوج ، لكن في الواقع عندما تم اكتشاف تلك البلدة للمرة الأولى كانت المساحات الخضراء عليها هي الغالبية العظمى من مساحة الأرض وذلك منذ عام 980 م .

وذلك عندما وصلها Erik the Red لأول مرة ، وبما أن التسمية يمكن أن تعبر عن الخصائص الارضية لتلك البلدة فتم تسميتها الأرض الخضراء أو greenland .

أما بالنسبة للأساطير القديمة فتذكر أن ايسلندا لم تكن تسمى iceland بل كانت تسمى snowland وكلاهما يحمل اسم مدينة الثلج ، لأنها كانت تُغطى بالثلوج وبعد عدة سنوات قام السويدي جارورو Garðar Svavarosson ، بالوصول إلى تلك المدينة وأطلق عليها اسم Garðar’s Isle وهو ما يعني جزيرة جارورو .

كما نشرت صحيفة ناشونال جيوجرافيك مقال عن أصل تسمية أيسلندا بذلك الاسم ، حيث يذكر أن شخص آخر يدعى flóki vilgerðarson وصل إلى تلك البلدة وغرقت ابنته في رحلة الوصول لتلك المدينة .

وعند وصوله كان الشتاء قد أشتد وأنتهى كل ما معه من زاد وطعام فتسلق أحد الجبال الجليدية ورأي تحول تلك المدينة إلى أراضي ثلجية فسميت أرض الثلج أو أيسلندا .

ولكن الآن أنخفضت درجات الحرارة في جرينلاند ، وأصبحت تغطيها الثلوج بينما ارتفعت درجات الحرارة في أيسلندا ، وأصبحت تذوب ثلوجها وتغطيها الأراضي الخضراء فأصبح الاسم لا يعبر عن الواقع .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *