حقائق شيقة عن شجرة الشيا

بذور شجرة الشيا يستخلص منها زبدة الشيا وهي زبدة قابلة للأكل ، بل ولها العديد من الخصائص العلاجية التي سنتعرف عليها تفصيليًا في هذا المقال .

– تعد ثمار الفاكهة التي تنتجها أشجار الشيا جزء رئيسي من الطعام في أفريقيا .

– تعد أشجار الشيا من الأشجار المعمرة ، وتبدأ الشجرة في طرح ثمارها على عمر 10-15 عام ، وتحتاج الشجرة إلى 20-30 عام ليكتمل نموها .

– الاسم العلمي لأشجار الشيا هو Vitellaria paradoxa ، وتنمو أشجار الشيا بصورة طبيعية في المنطقة الجنوبية من حشائش السافانا ، ويعني ذلك أن المنطقة التي تنمو فيها هذه الشجرة تمتد من شرق السنغال إلى شمال أوغندا .

– تستخدم بذور الشيا في إنتاج زبدة الشيا ، وهي منتج ذو قيمة تجارية عالية ، ويساهم في نمو اقتصاد أفريقيا ، ويقوم معهد غانا للأبحاث بدراسة طرق تعزيز وتوسيع نمو تلك الأشجار في المنطقة وتم إنشاء معهد أبحاث في شمال غانا وذلك عام 1976 م .

– تستخدم سيقان وأوراق وجذور ولحاء ذلك النبات في تحضير العديد من العلاجات في أفريقيا .

– بالرغم من القيمة التجارية الكبيرة لتلك الأشجار ، لا يتم الاستفادة منها بشكل كامل .

– يتم تناول ثمار تلك الشجرة إما نيئة أو مطبوخة ولكن تظل بذور الشيا ذات قيمة تجارية أعلى من ثمار الشيا .

– مستخلص بذور الشيا أو زيت بذور الشيا يستخدم في تحضير دهن كريمي أو دهون صلبة وهي دهون تستخدم كمرطبات للجلد ، بل ويمكن استخدام بذور الشيا في أغراض الطهي .

– يتم استخدام مستخلص بذور الشيا في تصنيع زيوت الطهي وفي تصنيع الصابون ومستحضرات العناية بالشعر .

– الخشب الذي يتم الحصول عليه من شجرة الشيا متين ، وقوي وثقيل ، والأهم من ذلك كونه مقاوم للنمل الأبيض ، بل والفحم المصنوع من خشب هذه الشجرة من الأنواع الممتازة للفحم .

– يتم استخدام مستخلص بذور الشيا في علاج الالتهاب المصاحب لهشاشة العظام .

– هناك بعض الآثار الجانبية لاستخدام مستحضرات التجميل المصنوعة من بذور الشيا ، لذا لابد من عمل اختبار حساسية لها .

حقائق زراعية :

تحتاج أشجار الشيا لتربة رملية أو طينية للزراعة ، وأفضل وقت لزراعتها هو آخر فصل الربيع ومع بداية فصل الصيف ، وتحتاج لمساحات واسعة لزراعتها ، بل وتحتاج إلى أسمدة عضوية لنموها ، وتستخدم تلك الأشجار المياة الجوفية لنموها في حالة عدم سقوط الأمطار لريها ، وتحتاج للتخلص من الأعشاب الضارة باستمرار لنمو صحي لها .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *