سبب ربط حزام الأمان أثناء إقلاع الطائرة

عندما تومض علامة “ربط حزام الأمان ” في الطائرة غالبًا ما يقابلها علامات استياء من الركاب ، ودائمًا ما يتساءل البعض ، هل هذا الأمر ضروري ؟!

والإجابة هي نعم ويجب أن تربط حزام الأمان لمصلحتك الخاصة ، يقول ريتشارد ماكسبادن المدير التنفيذي لمعهد السلامة الجوية التابع لمالكي الطائرات والطيارين :” أعتقد أن حوادث الطيران قديمة ، ولن تحدث لي فحوادث الطائرات نادرة للغاية لدرجة أنه لا أحد يعتقد أنها ممكن أن تحدث له ” .

ولكن ماكسبادن يضيف أنه على الرغم من أن احتمالات حوادث الطيران منخفضة إلا أنه ما تزال هناك احتمالات قائمة أن يحدث خطأ ما حتى لو كان مجرد عثرة  ، وإذا لم تكن مربوطًا فإن هناك احتمال أن يصطدم رأسك بسقف الطائرة وتصاب بإصابات بالغة ، وربط حزام الأمان لن يكلفك أي مجهود .

قد لا يكون حزام الأمان مفيد في حالة سقوط الطائرة من على ارتفاع 35 ألف قدم ، أو حدث فشل كارثي للطائرة في الجو ، فحزام الأمان لم يكن كافيًا لإنقاذ المواطنة جينيفر ريوردان من الوفاة المأساوية ، فهي كانت تربط حزام الأمان حين فشل محرك الطائرة التي كانت تستقلها وانفتحت الطائرة من الجانب المجاور لها فبالتأكيد الهواء امتصها خارج الطائرة ، ومع ذلك مثل هذه الحوادث ليست السبب في ربط أحزمة الأمان .

حزام الأمان :
قالت  الصحفية هيذر بول لصحيفة “ذا تليجراف ” في عام 2015 ” السبب في أنك ترتدي حزام الأمان حتى طاقم الطائرة ، هو أنك لا تريد أن تسقط الطائرة عليك ، لأن الطائرة تنحدر بقوة أثناء الهبوط وأثناء الإقلاع ، وهذا هو السبب في أن رأسك قد تصطدم بقوة بالطائرة ” .

إنها ببساطة فيزياء ، فقانون نيوتن الأول للحركة يقول أن الجسم يظل في حالة سكون ما لم تؤثر عليه قوة خارجية لتحركه .

فكر في الأمر على هذا النحو أنت ساكن والطائرة تسقط فجأة ، فإذا كنت مربوطًا فإن حزام الأمان سيعمل كقوة خارجية تأخذك وتحركك مع الطائرة وتمنع الطائرة من الاصطدام برأسك .

لماذا لا يستخدم حزام الكتف في الطائرة ؟
إذا كان حزام الأمان ضروري لأمان الركاب فلماذا لا نستخدم حزام الكتف مثل الأحزمة المستخدمة في السيارات ؟ ، يقول الخبراء إن تركيب هذه الأحزمة في الطائرة سيكون مكلف جدًا ، كما أنها قد تسبب عدم راحة للركاب في الرحلات الطويلة .

ومع ذلك فإن أحزمة الكتف يتم استخدامها منذ عام 1986 في الطائرات الصغيرة لأنها تعمل بشكل جيد وقد ثبت أنها تحد من الإصابات الخطيرة بسبب الهبوط أو الإقلاع بنسبة 88% ، كما أنها قللت من الوفيات بنسبة 20% وذلك وفقًا لإدارة خطوط الطيران الفيدرالية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *