حقائق شيقة عن زهور زنبق الماء

تحمل الأزهار جمالًا ليس له مثيل ، بل وكل زهرة لها دلالات مختلفة تختلف باختلاف الثقافات والشعوب وزنبق الماء له قيمة جمالية وروحية رائعة وتعد زهرة زنبق الماء أول ما تسمى باللغة الإنجليزية water lily هي الزهرة الرسمية في بنجلاديش ، وهي ترمز للحياة والحب .

وتستخدم زهرة زنبق الماء تقريبًا في كل احتفال ديني وهناك العديد من الأدلة في التاريخ التي تؤيد فكرة إنه تم إعطاء الزهور معان رمزية وفقًا للثقافة السائدة ، وتستخدم براعم تلك الأزهار الرائعة كزينة في الاحتفالات والمناسبات وتنمو أزهار زنبق الماء على حواف جداول المياه والبرك والبحيرات مثلها مثل أزهار اللوتس .

وتتميز أزهار زنبق الماء بلون يجذب النظر له فهو لون ينبض بالحياة فهي تتوفر باللون الأبيض واللون الأصفر واللون الوردي واللون البنفسجي وتعود شهرة أزهار الزنبق ليس كونها أزهار جميلة وجذابة وحسب بل لها رمز ديني في عدة دول حول العالم .

– أصل أزهار زنبق الماء :
الاسم العلمي لأزهار زنبق الماء هو Nymphaea وهي كلمة يونانية الأصل مستوحاة من كلمة nymph ، وطبقًا للأساطير تعني تلك الكلمة روح الأنوثة التي تسكن المسطحات المائية سواء برك أو مستنقعات أو بحيرات أو آبار أو مجاري مائية .

– إلى أي شيء ترمز زهور زنبق الماء ؟
يمكن إرجاع رمزية الزنبق إلى العصور القديمة حيث تلعب تلك الزهور دورًا هامًا في مختلف الثقافات في جميع أنحاء العالم ففي بلدان تعد زنابق الماء رمز للجمال .

وفي بلدان أخرى تعد رمزًا للاستنارة وقد تعبر عن عواطف محددة في بلدان أخرى مثل الحب وهناك اختلافات في المعنى الرمزي لزنبق الماء ، وذلك حسب الثقافات المختلفة والممارسات الاحتفالية في مختلف البلدان حول العالم .

في مصر تعد زنابق الماء رمزًا لوحدة الدولة ، بل هي رمز لصعيد مصر وسميت زهرة papyrus أي الورق البردي وكان لدى المصريين القدماء تقديرًا كبيرًا لزنبق الماء الأزرق ، حيث أعتبروها رمزًا للشمس وللولادة الجديدة .

بل وكانت تلك الزهرة رمزًا للإلهام الديني ، فكانت تعبر عن دورة الحياة من الولادة وحتى الموت بل وكانت تبنى أعمدة المعابد في مصر القديمة متخذة شكل زنابق الماء النامية من التربة .

أما في القارة الآسيوية فزنبق الماء له رمز مختلف تمامًا فلأنها تنتج براعم وفاكهة في وقت واحد لذا ترمز للشمولية ، وهي زهرة مقدسة لدى الهندوس والبوذيبن ، بل وتحمل معاني مختلفة لدى البوذيين فزنابق الماء الحمراء ترمز للحب والعاطفة وزنابق الماء البنفسجية ترمز للقوة الساحرة والغامضة أما زنابق الماء البيضاء فتشير إلى النقاء العقلي والزنابق الزرقاء تشير إلى المعرفة .

– وبالنسبة للهندوس فتعد زنابق الماء رمز الإحياء والتجديد ، وذلك لأن في الظلام تغلق الزهور بتلاتها ومع سطوع أول شعاع للنور تعود وتتفتح مجددًا ، لذلك اتخذوها رمزًا للإحياء والتجديد بل وتشير أيضًا إلى النقاء فبالرغم من أن تلك الزهور تنمو في الوحل لكن تظل تلك الزهور خالية من الشوائب .

وفي بعض الثقافات الأخرى يتم اختيار زنابق الماء لعمل باقات الورد الخاصة بالزفاف والعروس ، وذلك لأنها رمز العفة والنقاء وفي الثقافات الغربية تعد زنابق الماء رمزًا للرقة والحب ، وبالتالي جمال زهور زنابق الماء يتخطى كونه مناسبًا للتزيين لكنه رمز مقدس ورمز ديني لدى العديد من الثقافات والدول حول العالم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *