حقائق حول القمر

1) القمر عبارة عن كرة صخرية ترابية 
يبلغ قطرهذه الكرة 3476 كم أي ما يعادل ربع حجم الأرض تقريبًا ، ويبلغ متوسط ​​المسافة من القمر إلى الأرض حوالي 384403 كيلومتر أي ما يعادل 238857 ميل تقريبًا .

2) يعد القمر هو القمر الوحيد التابع للأرض 
وهو جسم مصمت يدور حول الكوكب ، ويتشكل مداره حول كوكبنا على شكل دائرة مائلة قليلاً تعرف باسم “القطع الناقص” ، كما يعد سطحه موطنًا للجبال والحفر الضخمة ، وهو خامس أكبر قمر في المجموعة الشمسية .

3) دورة القمر 
يستغرق القمر 27.3 يومًا ليدور حول جميع أنحاء الكرة الأرضية ويكمل مداره ، وعلى الرغم من أن القمر يضيء في الليل ، إلا أنه لا ينتج ضوءًا خاصًا به ، فالضوء الذي نراه منبعث من القمر ماهو إلا نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عليه .

4) تغير شكل القمر
عند تتبع حركة القمر يوميًا هل تلاحظ كيف يبدو متغيرًا كل ليلة ؟! يرجع ذلك إلى أن الشمس تدور حول الأرض بأجزاء مختلفة من سطحها ؛ لذا فإن كمية الضوء المنعكس من القمر تتغير .

5) هبوط أول إنسان على سطح القمر
إن أول إنسان وضع قدمه على القمر كان نيل أرمسترونج ، حيث كان هبوطه تابع لمهمة NASA Apollo 11 التابعة للولايات المتحدة الأمريكية في عام 1969 م ، حيث كان أول هبوط مأهول للبشرية على سطح القمر .

6) دوران القمر حول محوره
يدور القمر حول محوره الخاص تمامًا مثل كوكبنا ، ويستغرق الأمر تقريبًا نفس الوقت الذي يستغرقه لكي يدور حول الأرض ، وهذا يعني أننا لا نرى سوى حوالي 60٪ من سطح القمر من الأرض ، حيث يُعرف الجزء الذي يواجه الأرض باسم “الجانب القريب” ويُعرف الجزء الآخر باسم “الجانب البعيد” (يطلق عليه أحيانًا الجانب المظلم ) .

7) سطح القمر وطبيعته الجغرافية
يتميز سطح القمر بعدد ضخم من الحفر الناتجة عن المذنبات والكويكبات التي اصطدمت بالسطح مع مرور الوقت ، ولأن القمر يفتقر إلى الغلاف الجوي أو الطقس ؛ فإن هذه الفوهات ظلت محتفظة بشكلها حتى الآن .

8) درجة حرارة سطح القمر
تتغير درجة الحرارة على سطح القمر من الساخن جدًا إلى البارد جدًا ؛ فعندما تسقط أشعة الشمس على سطح القمر يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 127 درجة مئوية ،  ولكن عندما تغرب الشمس يمكن أن تنخفض درجة الحرارة إلى حوالي -153 درجة مئوية .

9) جاذبية القمر
عندما نتحدث عن قوة الجاذبية (القوة التي تسحب الأشياء نحو الأرض) فإن القمر كالأرض تمامًا لكن جاذبية القمر أضعف ، فهي فقط سدس جاذبية الأرض ، وهذا يعني أنك ستزن أقل بكثير إذا كنت تقف على القمر!

10) تشكل سطح القمر
إن العلماء ليسوا متأكدين تمامًا من كيفية تشكل القمر ، لكن هناك نظرية شائعة تقول إن صخرة بحجم المريخ تدعى ” ثيا” تحطمت عندما ارتطمت بالأرض منذ حوالي 4.5 بليون سنة ، وعندما تجمع الحطام الناتج من الاصطدام معًا تكون ما يُعرف الآن باسم القمر التابع للأرض !

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *