أعراض مصاحبة للصداع النصفي

بعض الناس تعاني من الصداع فقط وهذا يشمل الألم ، أو الصداع النصفي وهذا يسبب أمور أكثر بكثير من الألم ، فإذا كنت تعاني من الصداع النصفي فأنت في الحقيقة تعاني من مشكلة طبية اسمها الصداع النصفي وهناك بعض المصطلحات التي قد تساعدك على فهم هذه الحالة .

فيما يلي بعض المصطلحات الهامة الخاصة بالصداع النصفي:
اختلاج الحركة :
هذا هو المصطلح الطبي الذي يطلق عندما تجد صعوبة في استخدام عضلاتك فيحدث عدم تنسيق ، وهو يحدث نتيجة لنوع من الصداع النصفي يسمى basilar migraine وهو يؤثر على جذع الدماغ ويسبب ترنح في الحركة وعدم القدرة على الحديث أو السير ، وفي إحدى الدراسات وجدت أن 5% ممن عانوا من هذا النوع من الصداع النصفي أصابهم الترنح .

الهالة :
وجد أن الهالة تسبق الصداع النصفي أو حتى تحدث معه لدى 20 إلى 25% من الأشخاص المصابين بالصداع النصفي ، والأعراض المصاحبة للهالة هي :

تغيرات في الرؤية مثل رؤية أضواء وامضة أو بقع أو خطوط أو فقدان الرؤية

أعراض حسية : مثل الخدر أو الشعور بوخز دبابيس في الجسم .

صعوبة الكلام أو صعوبة فهم الكلمات .

وهذه الأعراض تتطور تدريجيًا ولا تدوم لفترة أكثر من ساعة ، وبعض الناس قد يعاني من جزء واحد فقط من أعراض الحالة خلال نوبات الصداع النصفي وأخرون يعانون منها جميعًا .

ازدواج الرؤية :
إذا كنت تعاني من رؤية مزدوجة فهذه أحد العلامات التي يستخدمها المتخصصون لتشخيص الصداع النصفي .

فرط الحساسية :
Hyperosmia أو فرط الحساسية ، جزء hyper يعني الإفراط و Osmia تعني الروائح ، وهذا المصلح يعني أنك حساس بشكل خاص للروائح ، كما العديد من المصابين بالصداع النصفي تكون لديهم حساسية مفرطة ضد الروائح وكذلك الصوت والضوء أثناء نوبات الصداع .

الصداع النصفي الفالج الأسري :
هذا نوع نادر من الصداع النصفي ويتضمن الهالة تشمل أعراضه ضعف العضلات ، وأثناء نوبات الصداع  يعاني الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الصداع النصفي من مشكلة في تحريك الجسم ، يمكن أن تتراوح شدة المرض من ضعف العضلات إلى عدم القدرة الكلية على الحركة ، وقد تشبه أعراض هذا النوع أعراض الصرع ، ويمكنأن يعاني المريض من عدم القدرة على الحركة لساعات أو لأيام .

حساسية الضوء:
أثناء الصداع النصفي ، قد يجعلك الشعور بأشعة الشمس أو الضوء الاصطناعي تشعر بعدم الارتياح ، وهذا ما يسمى “حساسية للضوء” ،وهناك مصطلح آخر يستخدم في بعض الأحيان لوصف هذه المشكلة هو رهاب الضوء.

العتمة:
هذا هو نوع آخر من تغيير الرؤية قد يحدث كجزء من هالة الصداع النصفي ، والعتمة تعني فقدان الرؤية .

الدوار:
هذا هو الشعور بأنك تدور (أو العالم حولك يدور) بينما أنت ساكن في مكانك ، غالبًا ما يستخدم الناس هذه الكلمة لتعني الدوخة ، لكن هذه الكلمات تصف أشياء مختلفة حقًا ،  قد تكون الدوخة عبارة على إحساس بالدوار الخفيف أو صعوبة في الحفاظ على توازنك.

والدوار هو عرض شائع آخر للصداع النصفي ، في دراسة تتبع الأعراض المختلفة في الأشخاص المصابين بالصداع النصفي أفاد حوالي 61٪ من المصابين أنهم شعروا بالدوار .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *