يوم الموتى في المكسيك

يخلط بعض الناس بين احتفالات يوم الموتى و عيد الهالوين ، لكن ديا دي ميرتوس يدور حول الاحتفال بالحياة ، حيث اعتقد المكسيكيون بأنه عندما يموت الإنسان فإنه يموت مرتين أولهما عندما يتوقف الجسم عن الحركة ، والآخر عندما ينساه الناس وينشغلوا بحياتهم عنه ، في المكسيك يحتفلون بيوم الموتى – ديا دي مورتوس – في بداية كل شهر نوفمبر لتفادي هذا الموت الثاني .

لم تفهم الثقافات المكسيكية القديمة مفهوم “الخير والشر” وكان كل شيء جزءًا من دورة وفي حالة الموت كانوا يعتبرون أن الناس يذهبون إلى الأسفل ولكن لم يكن هذا الوضع محزنًا ، لأن “النزول” بالنسبة لهم هو المكان الذي تبدأ فيه الحياة ، فهم يرون : إذا كنت ترغب في زرع شيء لديك ضع بذوره أسفلا في الأرض ، لذا كانوا يرون العالم السفلي مكانًا مليئًا بجميع الأشخاص الذين يحبونهم والذين وافتهم الحياة ، وفي هذا اليوم ينتظرونهم بأذرع مفتوحة على مصراعيها .

الاعتقاد السائد في هذا اليوم 
يعتقد الشعب المكسيكي أنه في يوم الموتى تفتح البوابات إلى عالم الموت ، ووقتها يمكن لأحبائهم أن يزورونهم ، ولذا يضعون في منازلهم صور أحبائهم الذين توفوا مع بعض الأشياء التي كانوا يحبونها ترغيبا للموتى للقدوم ولإشعارهم بالترحيب .

وتكون احتفالات يوم الموتى شيء كبير جدا ، حيث يذهبون إلى مقابر أحبائهم لتنظيفها وتغطيتها بزهور القطيفة ، وربما يجلسون للحديث عند هذه القبور والتأنس بالحديث لموتاهم .

احتفالات حول المكسيك
إذا كنت زائرا في هذا اليوم ستجد غالباً ما يفتح الناس منازلهم لك ، ليدعوك لتناول فنجان من القهوة ، ويأملون أن تكون على استعداد للاستماع إلى قصص عن أحبائهم المتوفين ، ستجد في جميع أنحاء المكسيك الزينة الجميلة ، وإذا كنت محظوظاً فربما تمر فرقة mariachi لتعزف أغاني الحب ، سترى البلد تتغير بأكملها وستجد حلوى جماجم السكر والديكورات في كل مكان .

في مدينة مكسيكو  يزور الناس مطعم Panteon de Dolores لتقديم الهدايا لشخصيتهم المفضلة مثل Diego Rivera ، وتستضيف Arena Mexico فعاليات خاصة كالمصارعة حيث يتعين على المصارعين الدفاع عن العالم ضد مخلوقات العالم السفلي مع الكثير من الماكياج والرقص التقليدي ، وفي مدينة أواكساكا يستمتع السكان المحليون بالموسيقى والأزياء والحفلات طوال اليوم ، بينما في موريليا تكون المدينة كلها مغطاة بالورود .

السياحة في هذا اليوم
إذا كنت في المكسيك من أجل ديا دي مورتوس ، فماذا يجب أن تفعل ؟ تناول طبق “دي كونتور” (وهو خبز حلو مصنوع خصيصًا للمهرجان) ، وجرب حلوى اليقطين ، وقم بشراء حلوى الجمجمة واكتب اسمك عليها (ويمكنك شراء بعضها لأصدقائك كهدية) ، وارتدي ملابسك المزركشة وضع مكياجا يناسب الاحتفال ، واستمتع بالموكب وأخذ الصور .

في هذا اليوم يُحتفل فيه بالحياة ويستمتع فيه بالألوان التي لن تتألق على الجانب الآخر لإرسال الحب لأولئك الذين لا يستطيعون أن يكونوا في هذا الاحتفال ، فهي رسالة لهؤلاء الناس : نحن لن ننساكم .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *