سيرة رجل الأعمال ستيف وزنياك

ستيف وزنياك هو المؤسس المشارك لشركة أبل كمبيوتر ، ولطالما كان لوزنياك صاحب الفضل  في كونه المصمم الرئيسي لأجهزة أبل .

وهو أيضا أحد الذين أسسوا مؤسسة Electronic Frontier Foundation ، وكان الراعي المؤسس لمتحف التكنولوجيا ، و Silicon Valley Ballet ومتحف Discovery Museum of San Jose.

تأثير وزنياك على تاريخ أجهزة الكمبيوتر:
كان وزنياك هو المصمم الرئيسي لأجهزة الكمبيوتر Apple I و Apple II جنبا إلى جنب مع ستيف جوبز- العقل المدبر للشركة ، و يعتبر جهاز Apple II الذي طوره وزنياك هو أول خط تجاري ناجح من أجهزة الكمبيوتر الشخصية ، ويضم وحدة معالجة مركزية ولوحة مفاتيح ورسومات ملونة ومحرك أقراص مرن ، و في عام 1984 ساهم بشكل كبير في تصميم كمبيوتر Apple Macintosh ، وهو أول كمبيوتر منزلي ناجح مع شاشة مستخدم يتم التحكم فيها بالماوس.

سيرة ستيف وزنياك :
ولد وزنياك في 11 أغسطس 1950 في لوس جاتوس بكاليفورنيا ونشأ في صنفيل ، وكان والده مهندس لدى شركة لوكهيد ، وقد ألهمه عمل والده ودفعه لحب العلوم والقيام بمشاريع علمية صغيرة .

درس وزنياك الهندسة بجامعة كاليفورنيا وهناك التقي بصديقة وشريك المستقبل ستيف جوبز ، وبعد تخرجه عمل في شركة Hewlett-Packard لتصميم الآلات الحاسبة .

ولم يكن ستيف جوبز هو الصديق الوحيد الملهم في حياة وزنياك ولكنه تعرف على شخص مشهور أخر وهو المبرمج والهاكر الشهير جون درابر وقد علمه كيفية بناء “الصندوق الأزرق” وهو جهاز يستخدم لإجراء مكالمات مجانية لمسافات طويلة .

شركة أبل وستيف جوبز :
قام وزنياك ببيع الآلة الحاسبة التي طورها بينما باع جوبز سيارته ، وجمعا معًا مبلغ 1300 دولار وقاما بإنتاج نموذج أولي لجهاز كمبيوتر  Apple I ، وقاما بعرض جهازهما لأول مرة في اجتماع لنادي Homebrew Computer Club في بالو ألتو.

وفي 1 أبريل عام 1976 قام الصديقان بتأسيس شركة أبل للكمبيوتر ، واستقال وزنياك من عمله في شركة Hewlett-Packard للآلات الحاسبة ، وأصبح نائب الرئيس المسئول عن البحث والتطوير في الشركة الناشئة أبل .

الانفصال عن شركة أبل :
تعرض وزنياك لحادث تحطم طائرته ذات المحرك الواحد في 7 فبراير عام 1981 ، وتسبب الحادث في فقدان وزنياك لذاكرته بشكل مؤقت ، وقد تغيرت حياته بشكل كبير بعد الحادث بالتأكيد ، فقد غادر شركة أبل وعاد للجامعة لإنهاء دراسته في الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر ، كما تزوج وأسس شركة UNUSON ، ولكن المؤسسة الجديدة لم تنجح وخسرت أموالها .

واليوم وزنياك هو كبير العلماء في شركة Fusion-io لأنظمة الكمبيوتر ، كما أصدر سيرته الذاتية والتي حققت أعلى المبيعات ، كما أنه يحب الأطفال والتدريس ويحرص على منح طلابه في مدرسة لوس جاتوس أجهزة كمبيوتر مجانية

الجوائز:
فاز وزنياك بالميدالية الوطنية للتكنولوجيا من قبل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1985 ، وهو أعلى وسام منح لأفضل المبتكرين الأمريكيين ، وفي عام 2000 تم إدراج اسمه في قاعة مشاهير المخترعين ، وحصل على جائزة هاينز المرموقة للتكنولوجيا والاقتصاد والتوظيف .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *