معلومات شيقة عن الغدد الصماء

نظام الغدد الصماء هو عبارة عن شبكة اتصالات تمر في الجسم مثل الجهاز العصبي ، ولكن الجهاز العصبي يستخدم إشارات كهربائية لنقل الإشارات بين الدماغ والجسم ، بينما نظام الغدد يستخدم رسائل كيميائية تسمى هرمونات تنتقل عبر الدورة الدموية لتؤثر على الأعضاء المستهدفة .

وكلمة الغدد الصماء Endocrine مشتقة من الكلمة اليونانية endon  والتي تعني “داخل ” ، ويحتوي الجسم على نظام للغدد الصماء ونظام إفرازات خارجية لإفراز الهرمونات ، والفرق بينهما هو أن نظام الإفرازات الخارجية يفرز هرمونات تنتشر لمسافات قصيرة عبر قنوات بينما الغدد الصماء ليس لها مجرى ولكنها تفرز الهرمونات إلى الجهاز الدوري الذي يوزعها عبر الجسم .

1- هناك عدد من الغدد الصماء في الجسم أكثر مما تعتقد :
والغدد الصماء الأولية هي الغدد النخامية وتحت المهاد والغدة الدرقة والغدة الكظرية والبنكرياس والمبيض (في الإناث) ، والخصية (في الذكور) .

 2-ظهر علم دراسة الغدد الصماء منذ أكثر من 2000 سنة :
علم الغدد الصماء Endocrinology لم يتم اكتشافه في شكله الحديث إلا في القرن التاسع عشر ، ولكن بالرغم من ذلك فإن العلماء الصينين قد استطاعوا عام 200 قبل الميلاد استخلاص مركب سابونين من البذور واستخدموه لاستخلاص هرمونات الغدة النخامية والهرمونات الجنسية من البول البشري لصنع دواء.

3- لم يتم اكتشاف الهرمونات حتى القرن العشرين :
كان المعالجون الصينيون يستخرجون الهرمونات ويستخدمونها منذ قرون ، إلا أنهم لم يفهموا الطبيعة الكيميائية لتلك الهرمونات ، وفي القرن التاسع عشر عرف العلماء أن بعض أشكال الرسائل الكيميائية قد حدثت بين أعضاء الجسم ، وأخيراً  في عام 1902 صاغ الأطباء الإنجليز إرنست ستارلينج وويليام بايليس كلمة “الهرمونات” لوصف إفرازات البنكرياس .

4- هشاشة العظام هو أحد اضطرابات الغدد الصماء :
هشاشة العظام هو مرض يصيب عظم الإنسان ويجعله أقل كثافة وعرضة للكسور ، وهو يصيب حوالي 1 من كل 10 أشخاص فوق سن الخمسين ، وعلى الرغم من أنه مرض يصيب العظام إلا أنه يحدث نتيجة مرض في الغدد الصماء ويحدث غالبًا نتيجة انخفاض مستوى هرمون الاستروجين لدى النساء ، كما أن فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يسبب هشاشة العظام .

5-استخدم الأطباء البول لتشخيص مرض السكري منذ زمن بعيد :
مرض السكري هو اضطراب الغدد الصماء الأكثر شيوعًا حيث يصيب حوالي 8٪ من سكان الولايات المتحدة ، ويحدث عندما لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الأنسولين.

ويتم تشخيص داء السكري باستخدام تحليل البول ، ولكن قديمًا ولعدة قرون تمكن الأطباء من الكشف عن السكري بواسطة البول أيضًا ، على سبيل المثال كان أبو قراط -أبو الطب- يتذوق بول المريض ليعرف إذا كان مصاب بالسكري.

6-يمكن أن تحتوي الغدد الصماء على وظيفة الغدد والغدد الخارجية معًا :
الغدد الصماء هي مجموعات من الخلايا وليست من أجهزة كاملة ، والبنكرياس هو العضو الذي يحتوي على كل من الغدد الصماء والأنسجة الخارجية في نفس الوقت ، ويفرز هرمونا  الأنسولين والجلوكاجون .

7- يستجيب نظام الغدد الصماء للإجهاد :
الإجهاد البدني والعاطفي يجعل نظام الغدد الصماء ينتج المزيد من الهرمونات ، على سبيل المثال ، يتم إطلاق المزيد من الأدرينالين وهرمون النمو عند بذل مجهود بدني لتسريع عملية التمثيل الغذائي ، كما يسبب الإجهاد لفترات طويلة اضطرابات الغدة الصماء .

8- يظهر عرف الديك بسبب الهرمونات الجنسية :
اكتشف الفسيولوجي الألماني أدولف أرنولد برتولد في عام 1849 أنه عند إزالة خصيتي الديك فإن ذلك يؤثر على خصائصه الجنسية الأخرى مثل ظهور العرف (التاج ) .

هناك حيوانات أخرى لديها غدد صماء :
يمتلك كل من البشر والفقاريات الأخرى (على سبيل المثال القطط  والكلاب والضفادع والأسماك والطيور والسحالي) محور تحت المهاد والغدة النخامية التي هي بمثابة الأساس لنظام الغدد الصماء  في الجسم ، وتمتلك الفقاريات الأخرى أيضًا الغدة الدرقية ، على الرغم من أنها قد تخدم وظيفة مختلفة قليلاً عن الإنسان.

تُنتج النباتات هرمونات ولكنها لا تمتلك غدد صماء :
لا تمتلك النباتات نظام غدد صماء ولكنها تنتج هرمونات تتحكم في النمو والنضوج والإثمار والتمثيل الغذائي .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *