أصغر جبل في العالم

هناك مئات من الجبال في جميع أنحاء العالم تتراوح فيما بينها في الحجم والخصائص الطبيعية ، ومن الجبال المشهورة جبل إيفرست الذي يبلغ ارتفاعه 8848 م ، وهو أعلى جبل في العالم ، وجبل كليمنجارو الذي يعد أعلى جبل في أفريقيا ، وجبل مونت بلانك الذي يعد أعلى جبل في أوروبا .

ومن سلاسل الجبال المعروفة أيضًا سلسلة جبال الهيمالايا التي تضم أعلى القمم في العالم ، حيث تضم تسعة من أعلى عشر جبال على مستوى العالم  ، وتتمتع هذه الجبال العالية بتاريخ لا يُستهان به بسبب أهمية المناطق المحيطة بها ، لكن دعونا نركز حاليًا على أصغر جبل في العالم الموجود في أستراليا ، والآن هل تعرف أي من الجبال الأسترالية هو الأصغر؟! .. إنه جبل ويتشيبروف .

جبل ويتشيبروف
إن أصغر جبل في العالم هو جبل ويتشيبروف الذي يقع على ارتفاع 141 قدم فوق التضاريس المحيطة به ، ويرتفع عن سطح البحر مسافة 486 قدمًا ، حيث يقع الجبل في منطقة تدعى ” Terrick Terrick  ” في مدينة ويتشيبروف المتواجدة في فيكتوريا بأستراليا .

يمكن القول أيضًا أن منطقة ” Terrick Terrick  ” تقع على قمة الجبل ، ويبلغ عدد السكان حوالي 789 شخص ، كما يعيش بالمنطقة بعض الحيوانات البرية المحلية كالكنغر ، ويشار أحيانًا إلى جبل ويتشيبروف على أنه مجرد تل ، حيث ظل الجدل لفترات طويلة حول ما إذا كان يجب تصنيف ويتشيبروف على أنه جبل أم تل !

وعلى الرغم من أن جبل ويتشيبروف هو أصغر جبل في العالم إلا أنه ليس بارزًا أو مشهورًا مثل جبل إيفرست الذي يعد أعلى جبل في العالم ، ومن المثير للاهتمام والحيرة أيضًا أن عدد الذين تسلقوا قمة إيفرست أكثر من الذين تسلقوا جبل ويتشبروف على الرغم من سهولة الأمر بالطبع بالمقارنة بقمة إيفرست .

تسمية جبل ويتشيبروف
تم تسمية جبل ويتشيبروف على اسم بلدة ويتشيبروف التي يقع فيها ، حيث بدأ الناس في استيطان تلك المنطقة في وقت مبكر من عام 1845 م ، ولكن تم مسح تلك المنطقة من قِبل الدولة في عام 1875 م ، واشتق اسم “ويتشيبروف” من لغة السكان الأصليين “Wichi-poorp ” بمعنى “العشب على تلة” ، وحاليًا تعد تلك المنطقة مكانًا مهمًا للمجتمع المحلي حيث تقام سباقات سنوية على قمة الجبل .

تضاريس الجبل
إن الجبل عبارة عن نتوء من حجر الجرانيت يقع في منطقة مسطحة وتتفق تضاريسه مع التضاريس في المنطقة المحيطة به ، ويتميز بأنه ذو قمة صخرية مخروطية شائعة في المنطقة الغربية من فيكتوريا في أستراليا .

يحتوي الجبل على معادن فريدة خاصة به تعرف باسم ” Wycheproofite “، وبالرغم من أن معدن الفوسفات نادر في فيكتوريا إلا أن لون معادن الجبل الفريدة تتميز بالشفافية واللون الوردي المميز للفوسفات .

الأنشطة على جبل ويتشيبروف
يعتبر جبل ويتشيبروف غير المشهور موقعًا مهمًا لمهرجان الحبوب السنوي والنزهات العائلية والعشاء الرائع على الجبل ؛ لذلك استثمرت حكومة فيكتوريا ذلك الأمر من خلال التنمية الإقليمية للمكان لجعله أكثر متعة للزوار ، ويمكن للسياح الذين يزورون المنطقة الاستمتاع بالشواء أو المشي على المسارات الطويلة أو الجلوس حول المنحوتات الرائعة التي يبلغ طولها 7 أقدام على القمة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *