أعراض نقص اليود عند الأطفال

إن اليود معدن أساسي لا نحصل عليه إلا من خلال الغذاء ويجب أن يتناول الشخص البالغ ٥٠ ميكروجرام يوميًا منه إلا أن النساء الحوامل يحتجن كمية أكبر، وأفضل مصادره هي البيض والسمك والمكسرات وملح الطعام ومنتجات الألبان.

ويتصل اليود اتصالًا مباشرًا بالغدة الدرقية حيث تحفز المكونات الكيميائية الموجودة في اليود إفراز هرمون الثيروكسين، إلا أن نقص اليود مشكلة متزايدة يعاني منها ٢ مليار شخص.

أعراض وعلاج نقص اليود في الأطفال:

١- تضخم الغدة (جويتر):
الجويتر هو التهاب الغدة الدرقية وتورم الرقبة ، حيث يؤدي نقص اليود لاختلال وظائف الغدة الدرقية لذا تعمل الغدة بشكل أكبر لتعوّض النقص مما يؤدي لنموها وتورمها ، ويمكن أن تسبب ضررًا دائمًا.

٢- زيادة غير متوقعة في الوزن:
يسبب نقص اليود انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية الذي كان يحفز الجسم لتكسير السعرات مما يسبب انخفاض معدل حرق الغذاء وتخزين الدهون في الجسم.

٣- فقدان الشعر:
يسبب غياب هرمون الغدة الدرقية بطء تكوين مسام الشعر لذا يكون تساقط الشعر أسرع من نمو الشعر الجديد مما يؤدي لفقدان الشعر والصلع الطفيف، وقد يساعد إضافة اليود في زيادة هرمون الغدة الدرقية.

٤- الإرهاق والضعف:
يعاني مرضى نقص اليود من انخفاض مقدرتهم على العمل، لأن نقص اليود لا يحفز إفراز هرمون الغدة الدرقية المسئول على تسريع عملية حرق الغذاء وتنظيم معدلات الطاقة.

٥- جفاف وتجعد الجلد:
يفرز المصابون بنقص اليود كمية أقل من العرق – الضروري للمحافظة على رطوبة الجلد وإزالة السوائل غير المرغوبة – حيث تتحكم الغدة الدرقية في الغدة العرقية وتجديد خلايا الجلد، مما يجعل الجلد جافًا ومقشرًا.

٦- تغير معدل ضربات القلب:
يسبب الانخفاض الشديد لليود انخفاض معدل ضربات القلب مما يزيد خطر الإصابة بالأمراض القلبية والإرهاق والدوار.

٧- الشعور ببرد غير معتاد:
يشعر المريض بالبرد نتيجة لنقص طاقة الجسم الناتجة عن قلة تكسير الطعام وانخفاض معدل الحرق.

٨- مواجهة صعوبة في تذكر الأشياء:
إن الغدة الدرقية مسئولة عن خلق وتجديد الخلايا حيث يساعد هرمون الغدة الدرقية في نمو المخ لذا يسبب غيابه بطء نمو المخ وانخفاض مهارات التذكر.

٩- بطء وظائف المخ:
يعاني الأطفال الذين لم يتلقوا تغذية سليمة أثناء حمل أمهم من التوحد أو بطء وظائف المخ، لذا تصبح مكملات اليود ضرورية لمنع حدوث ضرر آخر للجسم.

١٠- ضعف الجهاز المناعي:
إن الطفل الذي يعاني من نقص اليود يقع فريسة للأمراض كالبرد والحمى ، لذا يجب الحرص على أن يحتوي غذاء الطفل على كمية متوازنة من الڤيتامينات والمعادن.

١١- انتفاخ الوجه وضعف العضلات:
يفقد مريض نقص اليود التحكم في عضلات جسمه ويصاب بالتقلصات وضعف وتصلب العضلات.

فوائد اليود في جسم الطفل:
تعتمد معظم وظائف الجسم على مستويات اليود، حيث يعزز الجهاز المناعي للجسم ويعالج الأمراض الكيسية الليفية في الإناث ، ويقلل خطر الإصابة بالسرطان ويخلص الجسم من العناصر السامة وينظم معدل حرق الغذاء.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *