كيف يمكنك الإقلاع عن التدخين

إذا كنت من الأشخاص الذين قرروا الإقلاع عن التدخين فهنياً لك على هذا القرار الذي سوف يغير مجرى حياتك ، كن فخوراً  بنفسك حتى وإن قابلت بعض الصعاب ولكن سوف تتغلب عليها ، وأن لم تكن ممن أخذوا هذه الخطوة بعد فأشجعك أن تبدأ هذا التغيير وتأخذ القرار لفؤائد الأقلاع عن التدخين العديدة ،و إليك بعض النصائح تساعدك على الإقلاع عن التدخين .

  • اولاً وضع الخطة للأقلاع عن التدخين :
    أن وضع خطة يساعدك على الإقلاع عن التدخين بسهولة هذه الخطة تتيح لك طرقاً عديدة للتركيز على هدفك ، وتساعدك أن تكون واثقاً من نفسك وتعطيك حافز للتوقف عن التدخين ،وكل شخص مختلف عن الآخر فى وضع خطة خاصة به و كن اميناً مع نفسك وتجاه احتياجاتك ، إذا كنت تحتاج إلى بدائل النيكوتين فتأكد أن تتنازله اول شيء في الصباح الباكر ، وهناك جداول و مواقع كثيرة تساعدك على وضع خطة للإقلاع عن التدخين .
  • ثانياً حاول أن تشغل نفسك :
    حاول أن تملء الأوقات خلال اليوم لكي يساعدك هذا على عدم التفكير في التدخين ويقلل الرغبة فيه بنسبة كبيرة ، وإليك عدة نصائح للقيام بها مثل :

1 – ممارسة الرياضة فهي وسيلة هامة جداَ ومفيدة لمن يرغبون في الإقلاع عن التدخين .
2 – الخروج من المنزل والسير في الهواء الطلق .
3- مضغ اللبان والحلويات والتسالي المتنوعة .
4- الأنشغال بأعمال يدوية مثل الكتابة أو الألعاب على التليفون المحمول أو عزف الموسيقى .
5- شرب كمية كبيرة من المياه .
6- مشاهدة فيلم ما .
7- الخروج مع الأشخاص الغير مدخنين و قضاء وقت مع العائلة .
8- تناول الطعام المفضل لك في الأماكن الغير مسموح بالتدخين فيها .
9- محاولة الأسترخاء والتنفس بعمق .

ثالثاً تجنب محفزات التدخين
قد تكون المحفزات أشخاص أو أماكن أو أشياء أو مواقف تولد الرغبة لديك لتدخن ، في اليوم الذي تقرر فيه الأقلاع عن التدخين ابتعد عن كل تلك المحفزات الأن دعنا نقدم إليك بعض النصائح العملية التي يمكنك فعلها في مثل تلك المواقف :

1. إلقاء السجاير والولاعات بعيداً وعدم وضعها في مرمى البصر .
2. تجنب شرب كميات من الكافيين الذى يولد الرغبة في التدخين كما يمكنك شرب المياه بدلاً منه .
3. تغيير الروتين اليومي اتجنب الأمور التي ربما تتعلق بالتدخين .
4. الخروج إلى الأماكن الغير مسموح التدخين بها .
5. الحصول على قسطاً من الراحة مع تناول طعام صحي مفيد للجسم ، لان الإنهاك الجسدي والتعب يمكن أن يكون حافزاً للرجوع للتدخين .
6. اقضي وقتاً بصحبة الأشخاص غير المدخنين .

  • رابعاً كن إيجابياً :
    الإقلاع عن التدخين آمراً صعباً لذا عليك بتشجيع نفسك ، فكر دائماً في الإقلاع لمدة يوم وليس الإقلاع النهائي مما يسهل عليك الأمر ، وكافىء نفسك على قضاء كل 24 ساعة بدون تدخين ، من المحتمل أن تمر بأوقات صعبة خلال اليوم ولكن نجاح اليوم ليس إنه سهلاً ولكن إن هذا اليوم مر بدون تدخين ، كل يوم بدون تدخين هو يوم ناجح مهما حدث فيه ومهما كان صعباً .
  • خامساً اطلب المساعدة :
    تكلم مع اصدقائك أو مع اسرتك ، وخاصة في أوائل الأيام والأسابيع التي توقفت فيها عن التدخين ، لا تخجل أن تطلب منهم المساندة وخاصة في الأوقات الصعبة التى تريد فيها التدخين أو الأوقات القريبة من الانتكاسة، لا تصارع وحيداً في هذه المعركة ،اخبرهم بالتحديد كيف يمكنهم مساعدتك ولا تفترض أنهم يعرفون كيف يفعلوا ذلك ، مع ملاحظة عدم الأعتماد على الدعم الخاجي فقط فماذا ستفعل أن لم يوجد ؟ لكن اطلب الدعم الداخلي أيضا من نفسك ، من داخلك ، شجع نفسك ليكون لك رغبة دفينه في التخلص من هذا العدو القاتل التدخين ، قل لنفسك دائماً كلاماً إيجابياً لتتولد داخلك طاقات تدعمك للأستمرار في هذا القرار .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *