ما هو الطب البديل ؟

الطب البديل هو مصطلح يصف العلاجات الطبية التي تستخدم بدلاً من العلاجات التقليدية (السائدة) ، وبعض الناس يشيرون إليه أيضًا على أنه علاج تكاملي .

حوالي 40٪ من البالغين في الولايات المتحدة يقولون إنهم يستخدمون أشكالًا مختلفة من أشكال الطب البديل في العلاج ، لكن ما هي تحديدًا أنواع هذه العلاجات البديلة؟

تتناول هذه المقالة بعض العلاجات الطبية البديلة الشائعة ومخاطرها ومزاياها المحتملة .

الوخز بالإبر
تعتبر هذه التقنية إحدى تقنيات الطب الصيني التقليدي ، والذي يستخدم الإبر لتحفيز نقاط محددة في جميع أنحاء الجسم ، والهدف هو مساعدة عملية الشفاء الطبيعية في بعض الأمراض ، وتظهر الدراسات أن الوخز بالإبر يمكن أن يكون فعالاً في علاج عدد من الحالات ، مثل آلام الرقبة والظهر والغثيان والقلق والاكتئاب والأرق والعقم وأكثر من ذلك .

المعالجة بتقويم العمود الفقري
وتركز هذه الممارسة على بنية الجسم خاصة العمود الفقري ، ويستخدم المعالج اليدوي تقنيات مختلفة لتقويم العمود الفقري أو أجزاء أخرى من الجسم بحيث تكون في الشكل المناسب .

الهدف من العلاج بتقويم العمود الفقري هو تخفيف الألم وتحسين وظيفة الجسم ومساعدة جسمك على شفاء نفسه بشكل طبيعي ، وقد أشارت الكثير من البحوث حول فاعلية هذه التقنية في علاج آلام أسفل الظهر ، ولكن الدراسات تشير إلى أن تقويم العمود الفقري يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا لعدد من الأمراض الأخرى ، مثل الصداع وآلام الرقبة ومشاكل المفاصل في الجزء العلوي والسفلي من الجسم .

علاجات الطاقة
بدأ الإهتمام بالتركيز على مجالات الطاقة مثل العلاج بالمجال المغناطيسي ،
وهذا يستخدم المجالات المغناطيسية أو الكهربائية في علاج عدد من مشاكل العضلات والعظام ، وتظهر الدراسات دوره في علاج التهاب المفاصل ، و أيضًا على المساعدة في شفاء الكسور بشكل أسرع ، ولكن قد لا يكون العلاج المغناطيسي آمنًا في الحمل أو عند استخدم مضخة إنسولين ، أو مع تناول بعض العقاقير .

طب الأعشاب
يستخدم هذا العلاج البديل أجزاء من النبات مثل جذوره أو أوراقه أو أزهاره في العلاج ، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية ، يستخدم ما يقدر ب 80 ٪ من الناس في جميع أنحاء العالم الأدوية العشبية ، وتظهر الدراسات أن بعض الأعشاب فعالة في علاج عدد من المشاكل الصحية ، مثل الحساسية ، متلازمة ما قبل الحيض والتعب المزمن وأكثر من ذلك ، لكن للأسف ، يمكن بيع المكملات العشبية دون أن يثبت أنها آمنة أو فعالة ، فتحدث مع طبيبك إذا كنت تفكر في استخدامها .

الأيورفيدا
الأيورفيدا هو واحد من أقدم الأنظمة الطبية في العالم ، لقد بدأ في الهند منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام ولا تزال تستخدم على نطاق واسع في هذا البلد اليوم .

يعتمد أولئك الذين يستخدمونه على الأعشاب والحمية الغذائية الخاصة وبعض الممارسات الفريدة لعلاج الأمراض ، ولكن يمكن أيضا أن تكون منتجات الايورفيدا خطيرة ، حيث وجد الباحثون معادن سامة مثل الرصاص في بعض المنتجات .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *