حقائق شيقة عن أوغندا

يحيط أوغندا العديد من الدول الأفريقية مثل كينيا وجنوب السودان وكونغو ورواندا وتنزانيا ، وتقع أوغندا في شرق قارة أفريقيا في منطقة البحيرات الأفريقية العظمى ، ويحتوي علمها على ٦ خطوط أفقية ملونة باللون الأسود والأحمر والأصفر واللغات الرسمية هي اللغة السواحلية والإنجليزية لكن يتحدث الأغلبية اللغة اللوغندية .

– تأوي 11% من إجمالي أنواع الطيور في العالم 
تضم أوغندا على نصف كمية حيوانات الغوريلا الجبلية في العالم ، وهو الوجهة السياحية المفضلة لدى الأشخاص التي تحب الحيوانات والحياة البرية ، بل وتحتوي على 11% من إجمالي نسب الطيور على مستوى العالم وعند الخروج في جولة سفاري داخل اوغندا تستطيع رؤية العديد من تلك الأنواع .

– المركبات تقود على الجانب الأيسر من الطريق 
ينص القانون الأوغندي على قيادة المركبات في الإتجاه الأيسر من الطريق لكن كن حذرًا عندما تنوي كسائح قيادة سيارة هناك لأن الشعب الأوغندي يقود بالطريقة التي تحلو له فقد يقود في وسط الطريق أو الجهة اليمنى منه فتبدو الشوارع غير منظمة لعدم إتباع قواعد السير .

– كل شجرة تقوم بقطعها في أوغندا يجب أن تقوم بزراعة ٣ أشجار مقابلها 
في الآونة الاخيرة بدأت أوغندا تعاني من إزالة الغابات التي تعد مأوى للعديد من الحيوانات مثل الشمبانزي ، لذا نصت السلطات قانون لضمان الحفاظ على الغابات وهو مقابل كل شجرة يتم قطعها على المزارع أن يتم زراعة ٣ أشجار بدلًا منها .

– أوغندا بها أصغر كنائس على مستوى العالم .
في مدينة نيبي في اوغندا توجد أصغر كنيسة في العالم وتسمى كنيسة بيت إيل ويبلغ طولها ٨ اقدام وعرضها 2.3 متر فقط وأسسها الكوري هنري لوك رئيس الأساقفة المتقاعد وذلك في عام 1996 م ، وتعد تلك الكنيسة الصغيرة من أهم مراكز الصلاة هناك .

الدراجات هي وسائل النقل الرئيسية في مدن أوغندا 


تعد الدراجات هي وسيلة النقل الرئيسية في أوغندا وليس السيارات حيث يمكنها أن تصل بك إلى أي مكان وتحمل أي ثقل سواء أشخاص أو حيوانات مثل قردة البابون .

– تعد ثاني أكبر بلد غير ساحلي في العالم بعد إثيوبيا 
تعد ثاني أكبر بلد غير ساحلي وتعاني من تكدس سكاني ويبلغ عدد سكانها أكثر من 34 مليون نسمة من الأفارقة والهنود ولدى السيدات معدل خصوبة مرتفع حيث يبلغ عدد الأطفال لدى كل سيدة نحو 5 أو أكثر .

– أوغندا بها 6.8% من إجمالي أنواع الفراشات في العالم 
يمكنك التمتع برؤية أجمل فراشات في العالم أثناء رحلة سفاري في أوغندا خاصة في غابات السافانا في اوغندا

– في أوغندا يوجد أكثر من 30 لغة يتحدث بها سكان أوغندا 
يوجد في أوغندا ما يزيد عن 30 لغة محلية مختلفة تقع معظم اللغات في ثلاث مجموعات لغوية رئيسية هم البانتو والنايلوتية والسودان الأوسط ، وتشمل لغات البانتو نيورو التي يستخدمها شعب بانيورو ، وتورو الذي يتحدث به شعب تورو ، ولونيول الذي يتحدث به شعب بانيولي وعلى الرغم من أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية ، إلا أن هناك متحدثين سواحليين أكثر من المتحدثين بالإنجليزية.

– جبل إلجون في أوغندا يعد أكبر قاعدة بركانية في العالم
جبل إلجون هو أكبر قاعدة بركانية يصل حجمها من 50 كم * 80 كم ويأوي 300 نوع من الطيور ونحو 24 نوع من الثديات مثل الأفيال والنمور والخنازير والجاموس .

– يتم تقديم الجراد المقلي للضيوف المميزة في أوغندا

إذا قمت بزيارة أحد المنازل في أوغندا وتم تقديم الجراد المقلي لك فذلك يدل على أنك ضيف مميز ، وهي وجبة متوفرة في أكشاك بيع الطعام في الشارع خاصة في موسم الأمطار حيث يزداد الجراد ويزعم العلماء ان الجراد مصدر جيد للبروتين .

– التبول في أوغندا له مصطلح خاص وهو ( إجراء مكالمة قصيرة )
تختلف تعابير المرحاض اختلافًا تامًا عن البلدان الأخرى فإذا أراد شخص أوغندي التبول سيخبرك بأنه يريد إجراء مكالمة قصيرة .

– كلمة روليكس في أوغندا هي وجبة عجة من البيض ملفوفة بخبز الشباتي .

رولكس هي ماركة ساعات شهيرة لدى الغرب لكن إذا قمت بزيارة أوغندا ستجد أن رولكس ليست ساعة بل هي وجبة من البيض بالفلفل والبصل والكرنب والطماطم وتلف بخبز الشباتي .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *