فوائد ممارسة رياضة الملاكمة

قد يبدو لك أن الملاكمة رياضة جسمانية وحسب ، لكن في الواقع هي نوع من الرياضة التي لها العديد من الفوائد الصحية ، وتضيف بعض من المرح عند ممارستها ، ويوصي الكابتن محمد علي بممارستها لأنها من رياضات القوة .

وفي الوقت ذاته مليئة بالأناقة رغم كونها تعكس القوة الجسمانية لدى الشخص ، ويذاع بعض الصيت السيء حول تلك اللعبة لأنها تسبب إصابات في الرأس ، قد تؤدي تلك الإصابات إلى الزهايمر .

ولكن تظل تلك اللعبة مفيدة صحيًا ويمكنك تجنب التعرض لتلك الإصابات عن طريق تجنب اللعب من خصم آخر ويمكن ممارستها بصورة فردية وأصبحت الصالات الرياضية الآن تتوفر لديها صالات لعب الملاكمة وهناك أنواع عديدة من الملاكمة مثل الكيك بوكسينج والتاي -بو .

فوائد ممارسة الملاكمة :
– تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية :

توفر رياضة الملاكمة نفس الفوائد الصحية التي توفرها رياضة الركض بل وأكثر منها وبطريقة مرحة وممتعة وعند ممارسة تمارين رياضية تحسن وظائف القلب والأوعية الدموية تقل أمراض القلب والأوعية الدموية.

بل ويساعد على حرق السعرات الحرارية مما يساعدك على الحفاظ على وزن مثالي والملاكمة تقلل الضغط الواقع على القلب والرئتين وبالتالي تزداد كفاءة القلب وقدرته على ضخ الدم لكل أجزاء الجسم .

– يحافظ على القوة الكلية للجسم :
الركل والقفز يتطلب كثير من الطاقة والقوة خاصة لأنك تقوم بذلك عدة مرات متتالية وإذا كنت في مباراة فحتى تنال الفوز على الخصم يجب توجيه أكبر عدد من الضربات حتى يسقط الخصم .

وبالتالي تقدم تلك الرياضة تحسين للطاقة الكلية حيث تستخدم كافة أجزاء جسمك من أجل تحريكها وبالتالي تساعدك على بناء قوة عضلية كبيرة لأنها تنشط حركة الأجزاء العلوية من الجسم والأجزاء السفلية أيضًا .

– الملاكمة تحسن التناسق اليدوي والبصري :
التناسق اليدوي والبصري هو أمر تحتاجه ليس فقط في لعبة الملاكمة ، بل أمر تحتاجه في كافة الأنشطة اليومية فهو يساعدك على تحسين وزيادة سرعة رد الفعل المتناسق لديك ، وسرعة الاستجابة أو سرعة رد الفعل .

هو أمر يقل تدريجيًا مع تقدم العمر لذا ممارسة الملاكمة تضمن لك الحفاظ على سرعة رد الفعل حتى مع تقدم العمر وأثناء الملاكمة تحتاج لضبط حركة القدمين وسرعة توجيه الضربات للخصم واغتنام الفرص السريعة لتوجيه الضربات وبالتالي ينمي لديك التناسق بين العين وحركة اليد .

– الملاكمة تقلل التوتر وتحسن الحالة المزاجية :
عند ممارسة التمارين الرياضية ، يفرز الجسم مادة الإندورفين وهي التي تسبب شعورك بالسعادة وتقلل الشعور بالتوتر ، وهو ما يحدث عند ممارسة أي نوع من الرياضة لكن ما يضيفه الملاكمة هو توجيه الضربات والركلات تساعد على تفريغ الطاقة السلبية لدى الشخص وتحسين حالته المزاجية .

بل وهي من الرياضات التي تحتاج تركيز طوال الوقت أثناء ممارستها مما يعطل ذهنك عن التفكير في الأمور الأخرى التي تزعجك وبالتالي تقلل شعورك بالتوتر والقلق .

وبالتالي تقدم رياضة الملاكمة حركة وقوة لكل أجزاء الجسم بل وتضيف شعور بالمرح وتزيد من السرعة والتناسق الحركي وتساعد على بناء عضلات قوية .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *