معلومات عن بروكسل عاصمة بلجيكا

بلجيكا والمعروفة أيضًا باسم المملكة البلجيكية ، وهي دولة تقع في غرب أوروبا ، وتشترك في الحدود مع ألمانيا ولوكسمبورغ وفرنسا وهولندا ولها خط ساحلي على بحر الشمال ، وتغطي هذه الدولة مساحة قدرها 118787 ميلاً مربعاً ويبلغ عدد سكانها 11.25 مليون نسمة ، هنا سنأخذ نظرة فاحصة على عاصمة بلجيكا .

ما هي عاصمة بلجيكا ؟
عاصمة بلجيكا هي مدينة بروكسل ، وتعتبر هذه المدينة بمثابة المركز الإداري للاتحاد الأوروبي ، وتغطي العاصمة مساحة إجمالية قدرها 12.59 ميل مربع ، و يبلغ عدد سكان منطقة العاصمة 1.8 مليون نسمة .

وباعتبارها العاصمة الوطنية فهي تحتوي على عدد من المباني والمكاتب الوطنية الهامة منها : القصر الملكي ، الذي يستخدمه الملك لتنفيذ مسؤوليات رئيس للدولة ، ومكتب رئيس الوزراء وقصر الأمة الذي يضم البرلمان الاتحادي بالإضافة إلى بنك بلجيكا الوطني ، ومحكمة النقض ومجلس الدولة .

ديموغرافيات عاصمة بلجيكا
تعتبر منطقة العاصمة بروكسل موطنًا لعدد كبير من المهاجرين ، فقد بدأت الهجرة إلى هذه المنطقة من البلاد في أواخر القرن الثامن عشر ، وفي السنوات الأخيرة كانت تتزايد هذه الهجرة باطراد ، وفي عام 1991 كان آخر إحصاء لبروكسل وأفاد أن حوالي 63.7 ٪ من السكان فقط بلجيكيين ، وأكبر مجموعة من الرعايا الأجانب في هذه المنطقة هم الرعايا الفرنسيين (ويبلغ عددهم حوالي 62.507) ، ويلي ذلك الرومانيون (38.690) ، والمغاربة (38.274) ، والإيطاليون ( 32.322) .

اللغة في بروكسل
عندما تأسست المملكة البلجيكية ، كانت دولة ناطقة بالهولندية إلى حد كبير ، ولكن اليوم تعتبر منطقة العاصمة بروكسل مدينة متعددة اللغات فحوالي 38٪ من السكان يتحدثون الفرنسية و 17٪ يتحدثون الهولندية والفرنسية و 5٪ يتحدثون الهولندية .

 تاريخ عاصمة بلجيكا
خلال الحرب النمساوية عام 1746 ، سيطرت القوات الفرنسية على المدينة لمدة 3 سنوات ، بعد ذلك تمت إعادتها إلى النمسا حتى عام 1795 ، ثم تم الاستيلاء عليها مرة أخرى من قبل الفرنسيين ، وبعد خمسة عشر عامًا حدثت الثورة البلجيكية واستقلت بلجيكا ، وفي هذا الوقت تم جعل بروكسل عاصمة للبلاد .

شكلت الجدران التي بنيت بين 1356 و 1383 حدود مدينة بروكسل ، ولكن اليوم ومع تزايد السكان المطرد توسعت المدينة لتشمل معها بعض القرى المحيطة ، فتوسعت المدينة لتصبح أكبر ، وفي عام 1921 تم دمج بلديات Laken و Haren و Neder-Over-Heembeek .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *