حقائق شيقة عن السنغال

تعد السنغال بوابة الوصول إلى غرب أفريقيا وتتميز بالثقافات التراثية المتعددة وسنتعرف في هذا المقال على ١٢ حقيقة مذهلة عن السنغال .

– أصل تسمية السنغال
في القرن 16 زار البرتغاليون ساحل البلاد ، قال الصيادون sunu gaal ، الذي معناه هذه هي قواربنا ، لكن لم يفهم البرتغاليون تلك الكلمة لذلك أطلقوا ببساطة اسم السنغال على تلك الأرض ، ويجذب ساحل السنغال العديد من الصيادين في أوروبا لأنه مركز تجمع أنواع عديدة من الأسماك مما دفع البرتغاليين لزيارته .

– سبب شهرة السنغال
في القرن 17 والقرن 18 نالت السنغال شهرة كبيرة بسبب 3 عوامل وهم تجارة العبيد والذهب والعاج ، فجذبت العديد من التجار لها من حول العالم بل والقراصنة أيضًا وتعد السنغال أمة تجارية عالمية .

– تجارة العبيد في السنغال :

بالرغم من شهرة شعب الشنغال بالترحيب ، لكن يشهد تاريخها على أسوأ معاملة للإنسان وتدني مستوى الإنسانية بسبب تجارة العبيد وأشهرها موقع ( باب اللا عودة ) .

حيث تعد أكثر الأعمال البشرية همجية حيث تم إبحار نحو 50 مليون شخص من العبيد لتوصيلهم إلى الأمريكتين الشمالية والجنوبية ، وغرقت السفن ولقوا جميعهم حتفهم في المحيط الأطلسي .

– السنغال هي الدولة الوحيدة في غرب إفريقيا التي لم يسبق لها الانقلاب العسكري :
أشتهرت العديد من دول غرب أفريقيا بالانقلابات العسكرية ما عدا السنغال بل لعبت السنغال دور هام في تحقيق الاستقرار في المنطقة .

– عاصمة السنغال :
عاصمة السنغال هي مدينة داكار الساحلية ، وتعد داكار واحدة من أكثر المدن ليبرالية وعالمية في أفريقيا ، حيث تشتهر بتعدد ثقافتها وتعد مركز تجاري هام وخرج منها العديد من فناني الموسيقى والرسم والشعر وتسمى ( باريس أفريقيا ) .

– الحركة الأدبية للقضاء على الاستعمار :
كانت السنغال محورًا لـلحركة الأدبية في فترة 1930 م وحتى عام 1950م والتي ولدت في باريس ، وكان بها العديد من الأشخاص السنغاليين البارزين الذين قادوا فيما بعد حركة القضاء على الاستعمار في أفريقيا وكان شعارهم ( روح المغامرة ) .

– علم السنغال :

العلم السنغالي يحمل ثلاثة ألوان وهم الأحمر والأصفر والأخضر وهي الألوان الأفريقية الرسمية ، بل ويوجد نجم في الوسط وهو يمثل وحدة عالمية ، والأحمر يرمز إلى الدم الذي سال طلبًا للحرية ، والأصفر يعني الثروة الطبيعية في السنغال خاصة الذهب والأخضر يعني خصوبة الأراضي السنغالية .

– التاكسي في السنغال :

يتم وضع ذيل من شعر الماعز في نهاية سيارات الأجرة في السنغال اعتقادًا منهم أنها تجلب الحظ السعيد وتجذب المزيد من الزبائن .

– معنى كلمة griot في السنغال

في السنغال تلك الكلمة تعني رواة القصص التقليديون والمغنون والشعراء والموسيقيون والمؤرخون، بل وهم الأشخاص الذين يقدمون نصائح للملوك وسلطات الدولة يل ويعتقد السنغاليون أن هؤلاء الأشخاص بعد موتهم ودفنهم تعيش أرواحهم في أشجار الباوباب .

– نهر السنغال :

يوجد عبر نهر السنغال و مايسمى ( نهر غانا ) نقوش نقشتها القبائل القديمة والتي تشير إلى معتقداتهم وممارستهم وبعض أنماط ملابسهم وطعامهم وما يخص الرقص والموسيقى .

ونهر السنغال يقع بين حدود السنغال وموروتنيا ويصب في المحيط الأطلنطي وكانت عاصمة السنغال القديمة ( سانت لويس ) تقع على ضفاف نهر السنغال .

وأستقر هناك السكان منذ القدم منذ عام 800 قبل الميلاد وسمي ذلك النهر ( نهر الذهب ) وتم أكتشافه بواسطة العرب والأوروبيون في القرن 11

– معنى كلمة teranga في السنغال :
تمثل تلك الكلمة هوية الشعب السنغالي وهي تعني مساعدة الشخص الغريب أن يأتي إلى السنغال ويستقر هناك ويتميز الشعب السنغالي بترحيبه وضيافته بل وهو أكثر شعوب غرب أفريقيا مسالمة .

وتمتعت السنغال بفترات طويلة من السلام الخالي من أي ثورات أو انقلابات عسكرية بل وتعد السنغال ملجأ لعديد من سكان غرب أفريقيا هربًا من الحروب ويشتهر شعبها بالشهامة والصفاء .

– شجرة الباوباب و الأسد الأحمر هما الرموز الوطنية للسنغال :
تتميز السنغال بالنباتات العشبية التي تتخلل التلال الرملية عبر الساحل وأشهر تلك النباتات العشبية أشجار الباوباب العملاقة والأسد الأحمر .

لذا تعد السنغال من أشهر بلاد غرب افريقيا حيث تتمتع هناك بكرم الضيافة .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *