طرق إزالة الشظية (الشوكة) من البشرة

الشوك أو الشظايا الصغيرة من أكثر الأمور المزعجة ، وغالبًا أنت لا تراها ولكنك تشعر بها ، وعادة ما تستخدم الملاقيط لسحبها ، وهذه الطريقة مثالية لسحب الشظايا التي لم تدخل بعمق داخل الجلد ، ولكنها غير مناسبة للأشواك التي تدخل بعمق أسفل الجلد .

ولحسن الحظ قد لا تحتاج لرحلة إلى الطبيب للتخلص من هذه الشظايا العنيدة ، فهناك بعض العناصر الموجودة في منزلك قد تساعدك في إخراجها  ، لذلك في المرة القادمة عندما تجد قطعة مؤلمة من الخشب أو أي مادة أخرى داخل جلدك فحاول أن تجرب أحد الطرق التالية :

 1- النقع في ملح إبسوم :
يعتبر ملح إبسوم علاج متعدد الاستخدامات لأمراض شائعة مثل حروق الشمس والتهاب العضلات ، ولكن أح استخداماته غير الشهيرة هو أنه يعمل على إخراج الشظايا العميقة تحت سطح بشرتك .

ولعمل ذلك قم بإذابة كوب من الملح في ماء دافئ وانقع المنطقة المصابة بالشظية فيه ، وإذا تعذر ذلك ضع الملح داخل ضمادة ولف بها المنطقة المصابة واتركها لمدة يوم ، وفي الحالتين سوف تخرج الشظية إلى السطح ويصبح سحبها بالملقاط سهل .

2-قشور الموز :
يمكنك استخدام قشور الموز في عدة أشياء منها تبييض أسنانك ، ولكنها أيضًا يمكن أن تخلصك من الأشواك العالقة تحت جلدك ، ببساطة خذ قشرة الموز والصق الناحية الداخلية منها على المنطقة المصابة وستعمل الإنزيمات الموجودة بها على تليين الجلد وصعود الشظية إلى سطح الجلد .

ويقول البعض أن بضع دقائق كافية لكن إذا أمكنك ترك القشرة بين عشية وضحاها فستحصل على نتيجة أفضل وقد تخرج الشظية من تلقاء نفسها ، وقد تحتاج لسحبها بالملقاط ، وإذا لم يكن لديك قشور موز يمكنك أن تجرب شريحة من البطاطس وتستخدمها بنفس الطريقة .

3- صودا الخبز :
أولًا عليك تنظيف المنطقة المصابة بالماء والصابون ثم قم بمزج القليل من الماء مع نصف ملعقة من صودا الخبز لعمل عجينة ، وقم بنشرها فوق الشظية ، ثم قم بتغطية المنطقة بضمادة واتركها لمدة 24 ساعة ، وستلاحظ أن الشظية خرجت إلى السطح ويمكن إزالتها سهولة ، وإذا لم تخرج بدرجة كافية يمكنك تكرار هذا الإجراء مرة أخرى .

4- استخدم الشريط اللاصق :
تستخدم هذه الطريقة إذا كانت الشظية سطحية لكنك لا تستطيع سحبها بالملقاط ، وكل ما عليك هو أخذ قطعة من الشريط اللاصق القوي ووضعه على مكان الشظية وتركه قليلًا ، ثم اسحبه برفق ، وقد تضطر لتكرار ذلك حتى تخرج الشظية .

5- الخل أو الزيت :
هناك طريقة آمنة أخرى وهي نقع المنطقة المصابة في زيت الزيتون أو زيت الذرة أو الخل الأبيض ، فقط صب كمية من الزيت أو الخل في وعاء قم بنقع المنطقة المصابة لمدة 30 دقيقة ـ فإذا رأيت أن الشظية أصبحت قريبة من سطح الجلد ولكن ليس بما فيه الكفاية فانقع المنطقة لمدة أطول ، وبمجرد إزالة الشظية قم بغسل المنطقة بالماء والصابون.

 

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *