كيفية إصلاح أعطال المكيف الشائعة

يمكن تصنيف معظم أعطال مكيفات الهواء ببضع خواص وهي: عندما لا يبرّد المكيف بشكل كافٍ ، أو عندما لا يعمل المكيف على الإطلاق ، أو عندما يصدر المكيف صوتًا مزعجًا ، إليك بضع طرق عن كيفية التدخل لإصلاح تلك المشاكل.

مكيّف الهواء لا يبرّد:
إن مكيف الهواء الذي لا يبرّد يحتاج لإعادة شحنه باستخدام مبرد وفي بعض الأحيان لا يحتاج إلا لتنظيفه ببساطة ، ويمكنك القيام بذلك بنفسك عن طريق تفكيك وحدة التكييف كما يمكنك الاتصال بأخصائي تصليح أجهزة ومكيفات هواء.

وإذا قررت فعل ذلك بنفسك احرص على قراءة كتيب الإرشادات أولًا وتأكد من امتلاكك المهارات والأدوات اللازمة لأداء تلك المهمة ، وإذا لم تتمكن من إيجاد كتيب الإرشادات ابحث عنه على الإنترنت مستخدمًا رقم الطراز والتصنيع الخاص بالمكيف.

الطريقة:

١- قم بفصل وحدة التكييف عن الكهرباء: ثم أزله بعناية من الحائط أو النافذة ، وضعه في مكان ما خارج المنزل أو داخل جراچ حيث يمكنك العمل عليه.

٢- أزِل الشبكة والمرشح وقم بفك الإطار المعدني واحرص على ألا تؤذي المروحة.

٣- اغسل المرشح بإتقان أو ضع مرشحًا جديدًا بدلًا منه (ويمكنك شراؤه عبر الإنترنت أو من أي متجر أجهزة).

٤- استخدم مكنسة كهربية ذات فرشاة ناعمة لتنظيف ريَش المروحة.

٥- قم برش الماء على الريَش من جانب المروحة على أن تحمي الأسلاك والموتور باستخدام البلاستيك.

٦- نظف الوحدة باستخدام خرقة واحرص على أن تكون كل المصرّفات -التي تسمح للمياه المكثفة بالخروج من الوحدة- مفتوحة ، ثم اتركها لتجف لبعض الوقت.

٧- قم بتشحيم المحرك والمحامل وفقًا لكتيب الإرشادات.

٨- قم بإعادة تركيب وتشغيل الوحدة.

مكيف الهواء لا يعمل على الإطلاق:
يسحب مكيف الهواء الكثير من الطاقة الكهربية مما قد يؤدي إلى نقص كفاءته أو حتى العُطل التام ، إذا تعطل مكيف الهواء الخاص بغرفتك:

١- تأكد من أن وحدة التكييف متصلة بالكهرباء وأن زر التشغيل يعمل.

٢- تأكد من أن المنفذ يعمل باستخدام فاحص التيار الكهربي أو عن طريق توصيل مصابيح تعمل به.

٣- إذا لم تعمل المصابيح فإن الدائرة الكهربية على الأرجح متعرضة لحمولة زائدة ، قم بفحص لوحة الكهرباء أو صندوق قواطع التيار الكهربي ثم أعد تشغيل مفتاح الدائرة أو قم باستبدال قاطع التيار (الفيوز).

٤- إذا أضاءت المصابيح قد يكون من المرجح أن مفتاح المكيف به عطل أو أن منظم الحرارة يحتاج إلى الضبط أو الإصلاح.

٥- تأكد من ضبط منظم الحرارة على “تبريد” وأنه تحت درجة حرارة الغرفة.

٦- ارجع إلى كتيب الإرشادات لإصلاح منظم الحرارة ، وإذا لم يحل ذلك المشكلة قم بفصل الوحدة عن الكهرباء واتصل بأخصائي تصليح مكيفات الهواء.

مكيف الهواء يصدر أصواتًا مزعجة:
قد تكون المشكلة هي المحامل السيئة وهي شيء يفضل أن يتعامل معه أخصائي تصليح أجهزة ، إلا أنك في بعض الأحيان قد تتمكن من حل تلك المعضلة باستخدام التشحيم.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *