خطورة نقص شرب الماء للشباب وكبار السن

يحدث الجفاف عندما يكون لدى الجسم كمية غير كافية من الماء مما يعجز عن القيام بوظائفه بصورة طبيعية ، بل وبعض حالات الجفاف الشديدة قد تؤدي إلى تكوين جلطات في الدم وتشنجات ومشاكل في الجنين أثناء الحمل وحالات جفاف اليدين يجب معالجتها في الحال والجفاف ينعكس أيضًا على معدل الطاقة لدى الشخص وحالته المزاجية ولكن أعراض الجفاف لا تكون دائمًا واضحة وسنتعرف على ٦ أعراض غريبة تشير إلى حاجة جسمك للماء :
– رائحة الفم السيئة :
اللعاب له خصائص مضادة للبكتريا والجفاف يضعف من كمية اللعاب الموجودة في الفم وبالتالي يزداد نمو البكتريا في الفم وبالتالي تسبب رائحة الفم الكريهة .

– جفاف الجلد :
يظن الكثيرون أن الأشخاص التي تتعرق بكثرة هم الذين يعانوا من الجفاف ونقص كمية الماء في الجسم ، لكن جفاف الجلد أيضًا يدل على حاجة الجسم للماء ويحتاج وقت طويل حتى يعود إلى طبيعته .

– تقلصات العضلات أو التشنجات العضلية :
لك أن تتخيل أن جفاف الجسم هو من أهم أسباب حدوث تقلصات العضلات وتشنجها ويحدث تشنج العضلات أيضًا أثناء ممارسة الرياضة خاصة أثناء الطقس الحار .

بل كلما زادت سخونة الطقس كلما زاد حدوث تشنج للعضلات بل ونقص توازن الصوديوم والبوتاسيوم يؤدي أيضًا إلى حدوث تشنجات في العضلات ، لذا من المهم تعويض ذلك بشرب كميات كبيرة من السوائل أثناء ممارسة التمارين الرياضية بغض النظر عن حرارة الطقس .

– الحمى والرعشة :
إذا كان جسمك يعاني من الجفاف الحاد فإنك سوف تعاني من الرعشة والحمى بل وعلى النحو التالي ، ارتفاع درجة الحرارة يسبب زيادة جفاف الجسم وفي الأطفال تحدث حمى الجفاف نتيجة نقص كمية السوائل التي يتناولها الطفل أو نتيجة الإسهال كما على الأشخاص البالغين استشارة الطبيب خاصة عندما تصل حرارة جسمهم إلى 103 فهرنهايت .

– نهم الطعام خاصة الحلويات :
عندما يعاني الجسم من الجفاف يصعب على الكبد إفراز الجليكوجين وهو الجلوكوز المختزن وبالتالي تشعر بالجوع والرغبة في تناول الطعام مثل الشيكولاتة أو المقرمشات المالحة ومن الشائع أثناء الجفاف أن يتحير الجسم ما بين الشعور بالجوع والعطش وقد يشعرك الجسم بالجوع بينما ان تحتاج لشرب الماء .
– الصداع :
هناك نوع من انواع الصداع يسمى صداع الجفاف وهو صداع أشبه بالصداع النصفي وللتخلص من ذلك الشعور بالصداع عليك شرب الماء باستمرار .

– كيف ينبهكك جسمك أنك تعاني من جفاف :
الشعور بالعطش :
عند الشعور بالهطش فذلك يعني أنك فعليًا تعاني من الجفاف وعدم شعورك بالعطش لا يعني أنك لا تعاني من الجفاف بل تحتاج لشرب المزيد من الماء طوال الوقت .

– اختبار الجلد :
باستخدام ٢ من أصابعك قم بشد جزء من الجلد في يدك واتركه ، فمن الطبيعي أن يعود الجلد إلى وضعه الطبيعي خلال ثانيتان فقط ، وإذا عاد الجلد إلى وضعه بمعدل أبطأ من الطبيعي فذلك يدل على إنك تعاني من الجفاف

– كشف لون البول :
إذا كنت تشرب كميات كافية من الماء فإن لون البول يشبه لون عصير الليمون الأصفر الفاتح أما لون البول الداكن فذلك يدل على أن الجسم يعاني من الجفاف .

– الكمية التي يجب شربها من الماء يوميًا
يوصي معهد الطب بضرورة شرب ١٢ كوب يوميًا للشيدات ونحو ١٥ كوب يوميًا للرجال ويشمل الماء الذي نحصل عليه من المشروبات كالحليب والشاي وعصائر الفاكهة .

وأحرص على وضع زجاجة من الماء بالقرب منك لتكون في متناول يدك طوال الوقت ويمكنك تنكيه الماء بالفاكهة لتشرب أكبر قدر ممكن إذا كنت لا تحب شرب الماء فقط .

كما يمكنك شرب الشاي بنكهات مختلفة مثل الشاي بالبابونج والشاي بالنعناع كما يمكنك تناول الزبادي والفاكهة المجمدة مع زبدة الفول السوداني والحمص كما يفضل شرب المياه مع الوجبات وتناول أطعمة تحتوي على المياه مثل الخيار والخس والكوسة والطماطم والفلفل الرومي .

– الجفاف لدى كبار السن :
يواجه الكبار الجفاف بنسب أعلى من غيرهم ويعود ذلك لتناول بعض الأدوية مثل مدرات البول أو لعدم قدرتهم على الوقوف وشرب المياه بأنفسهم أو نسيان الشعور بالعطس خاصة في حالات فقدان الذاكرة .

ولكن يجب أن تدرك أن الجفاف لدى كبار السن يسبب شعور بالحيرة ويسبب حدوث الإمساك والدوخة وانخفاض ضغط الدم وإذا كان الشخص المسن يعاني من مشاكل في الذاكرة لابد من تنظيم نسب الماء الذي يتناولها .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *