نصائح  للحفاظ على سخان المياه من التلف

هناك عدة طرق للمساعدة في إطالة عمر سخان الماء والحفاظ عليه ، قد يساعد اتباع هذه النصائح كل عام في تحسين كفاءة سخان المياه وربما خفض فواتير الطاقة وتقليل الضرر الناتج عن تسرب المياه.

 موقع سخان المياه
ينبغي وضع سخان المياه فى مكان مناسب ، لإمكانية الوصول إليه ، كالمطبخ أو الحمام ليكون من السهل الوصول إلى السباكة.

معرفة نوع السخان
تعد معرفة نوع السخان سواء كهربائى أو غازطبيعي أمر بديهى ، كذلك معرفة إذا كان السخان بخزان أم بدون خزان ، كما ينبغى معرفة معلومات عن السخان كرقم الموديل والسعة و العمر ، فهذه المعلومات يطلبها غالبا أى سباك أو شركة تصليح.

معرفة كيفية إغلاق مصدر الماء
ينبغي معرفة كيفية إغلاق مصدر المياه و إمدادات الطاقة من كهرباء أو غاز عن سخان المياه ، وهذا أمر هام في حالة الطوارئ أو إذا كان هناك تسريب للمياه من السخان أو عند وجود رائحة غاز ، يجب أن يكون هناك صمام غاز أو مفتاح فصل قريب من سخان المياه ، ومن الضروري أيضا معرفة أين يوجد صمام إغلاق الغاز الرئيسي ، أما بالنسبة لإغلاق المياه ، فإن معظم صمامات الغلق توجد على الأنابيب الباردة الموصلة للسخان ،كما يجب أيضا تحديد موقع صمام إغلاق المياه الرئيسي بالمنزل ، يفضل الاحتفاظ بالأدوات الخاصة لإغلاق أي من الصمامات فى مكان معلوم لسرعة الوصول إليها ، فالوقت أثناء الطوارئ عامل جوهري.

 تخصيص مساحة حول سخان الماء
من الضرورى توفير مساحة كافية حول سخان الماء وذلك لعدة أسباب :
– يحتاج سخان المياه الذى يعمل بالغاز إلى إمداد من الأكسجين لحرق الغاز ، فإذا لم يتوفر ما يكفي من الأوكسجين ، فإنه ذلك قد  يؤثر على كفاءة السخان ويتسبب فى تلف بعض أجزاءه ، كما يمكن أن يسبب فى تسرب أول أكسيد الكربون.
– إذا ﺑﺪأ السخان ﻓﻲ اﻟﺘﺴﺮيب ، ﻓﻠﻦ ﺗﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ملاحظة ذلك سريعا إذا كان السخان في وضع لا يسمح برؤيته ، وهذا من شأنه أن يتسبب فى إهدار المياه و الطاقة ، حيث يقوم سخان المياه  بإعادة تسخين المياه أكثر من اللازم.
– ﻗﺪ يسبب ﺗﺨﺰﻳﻦ أﺷﻴﺎء ﻗﺮﻳﺒﺔ ﺟﺪًا ﻣﻦ ﺳﺨﺎن اﻟﻤﺎء ﺧﻄﺮ ﺣﺮﻳﻖ.

تصريف ماء السخان لتنظيفه من الداخل
قم بتصفية بضعة جالونات من سخان الماء باستخدام صمام الصرف على الأقل مرة في السنة (احذر سخونة المياة ) ، إذا لاحظت الكثير من الرواسب أو الحطام ، فمن المستحسن تصريف مياه الخزان بالكامل ، وذلك بعض خفض درجة الحرارة ومن ثم إفراغه تماما ، و بعد ذلك أعد فتح مصدر الماء مرة أخرى مع استمرار التصريف ، دع الماء يتدفق لمدة دقيقة تقريبا للمساعدة في إزالة أي رواسب أو حطام ، وبمجرد الانتهاء من ذلك ويتم إعادة ملء الخزان ، أعد تشغيل منظم الحرارة .

القيام بفحص سنوي لسخان المياه
ابدأ بالجزء الخارجى من سخان الماء وتحقق من أي تسرب أو تآكل عميق في الأنابيب والصمامات ، وبالنسبة لسخانات الغاز ؛ ابحث عن أي تآكل أو تلف على خط الغاز وعلى الأنابيب ، و تحقق من منظم الحرارة بالسخان والمنطقة أسفل منظم الحرارة ، حيث توجد غرفة الغاز ، إذا لاحظت أي ترسبات سوداء أو سناج أو أثار مواد محترقة ، فهذه علامة علي وجود مشاكل احتراق ويجب الاستعانة بمتخصص ، وإذا كنت تشم رائحة الغاز ، فقم بإيقاف إمداد الغاز فورا ، وبالنسبة لسخان المياه الكهربائي ، ابحث عن أي علامات للتسرب مثل علامات الصدأ علي الغطاء الخارجى أو الداخلي التي يحوي الدائرة الكهربائية الموجودة بالسخان.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *