خمس أخطاء شائعة عند زراعة البطاطس فى المنزل

تتميز زراعة البطاطس في الحاويات بسهولة حصادها ، ولكن عند قلب الحاوية وقت الحصاد ، فقد تكتشف أن الثمار بالكاد تكفي لاعداد وجبة ، فقد يكون حصادك من صندوق أو حاوية الزراعة ثمرتين فقط من البطاطس ؛ ولا تعلم أين كان الخطأ ! لأن نبات البطاطس قد يبدو طوال فترة الزراعة بشكل جيد ، لكن على عكس زراعة الثمار الأخرى كالطماطم ، فإنك لن تتمكن من رؤية ثمار عملك حتى النهاية ، مع هذا المنشور ؛ اكتشف بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها البعض عند زراعة البطاطس ، وتعلم كيف يمكنك تجنب هذه الأخطاء.

1 – استخدام أى نوع من البراعم
قد يكون البحث في كتالوجات البذور لاختيار النوع الصحيح من البذور أو براعم البطاطس أمر غير المألوف ، كما قد يكون مرهق ، ولكن ينبغي القيام به إذا كنت تبغي الحصول على عائد جيد لجهودك ، إذا قررت شراء البذور أو براعم البطاطس ، فينبغى أن تلجأ إلي المكان المتخصص ، كمتاجر بيع المستلزمات الزراعية ، ومعرفة أنواع البطاطس التى تصلح للنمو بشكل جيد فى منطقتك ولفترات طويلة .

2 – البدء في وقت متأخر
لا ينبغى تأجيل زراعة البطاطس ، أو زراعة أي محصول بشكل عام حتى آخر دقيقة من موسم زراعتها ، فلن يثمر نبات البطاطس إذا كانت درجات الحرارة غير مناسبة ، فمثلا لا ينبغي أن تكون درجة الحرارة أقل من 60-65 درجة فهرنهايت أثناء الليل ، ينصح بالبدء في شهر مارس لتجنب هذه المشكلة – خاصة إذا كنت تعيش في مناخ حار ، أو فى أواخر الصيف مع بدء انخفاض درجات الحرارة وحينها يكون الحصاد فى فصل الخريف .

3 – عدم استخدام تربة كافية
قد لا يدرك بعض الأشخاص عند البدء في زراعة البطاطس لأول مرة فكرة الردم  ، ويتم عن طريق إضافة كمية من التربة حول سيقان نباتات البطاطس كلما زادت فى النمو ، ستساعد هذه العملية على زيادة محصول البطاطس فى التربة ، فينبغى معرفة الكمية التقريبية التى سيحتاجها النبات أثناء نمو المجموع الخضرى .

4 – استخدام التربة العشوائية
على الرغم من أهمية عملية الردم التي سبق ذكرها ، إلا أن الخطأ الشائع الذي يقع فيه بعض الناس هو استخدم أي تربة توجد فى ساحتهم ، وخاصة التربة المتبقية بعد زراعة الخضروات ، وهذا اختيار سيء للغاية ، لأن هذه التربة غالبا ما تفتقر إلى الصفات الحمضية التي تحتاجها البطاطس للنمو  ، ستحتاج إلى استخدام تربة خفيفة حتى تتمكن الدرنات من التمدد والنمو بها .

5 – إهمال النبات لفترات طويلة
إذا قررت السفر أو أخذ أجازة ، فيفضل أن تطلب من شخصا ما الاهتمام بنباتات البطاطس أثناء غيابك ، حتى لا يتضرر النبات ، ينبغى أن تستمر عملية الردم أو الري بشكل منتظم ، حتى لا يجف المحصول أو ينمو خارج التربة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *