فوائد رائعة للشيكولاتة

تشمل الفوائد الصحية للشوكولاته تنشيط وظائف القلب والتحكم في الشهية وزيادة الذاكرة وتحسين المزاج وعلاج السعال والبرد  وتحسين أداء الجهاز العصبي وتخفيف التوتر ، كما أنها تساعد على تحسين الرؤية ، وزيادة الطاقة والحماية من حروق الشمس وعلاج الإسهال ومنع السرطان.

ما هي الشوكولاته؟
الشوكولاته هي نوع من أنواع الحلوى بنية اللون ، ويتم الحصول عليها من تحميص بذورCacao Theobroma المعروف بالكاكاو،وللشكولاتة أشكال متعددة إما سائلة أو معجون أو صلبة،و المكونات الأساسية الثلاثة للشوكولاتة هي الكاكاو (الاسم العلمي – Theobroma cacao ) والحليب والسكر والشوكولاتة حلوى محببة للجميع على حد سواء الشباب والشيوخ والرجال والنساء ، وهي معروفة منذ أكثر من 3000 عام ، ويمكن أن تكون مفيدًة لصحتك.

حقائق غذائية من الشوكولاته
الشوكولاته تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وتحتوي على الكربوهيدرات والسكر والدهون ، إلى جانب كمية من البروتين، كما أنها وه مصدر غني بفيتامين ب 12 والنياسين والريبوفلافين وفيتامين E، والمعادن مثل الفوسفور والمنجنيز والزنك، وتحتوي أيضًا على الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد،و تحتوي الشوكولاتة ، وخاصة الشوكولاتة الخام المصنوعة من حبوب الكاكاو ، على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة القوية مثل الفلافونويد والبوليفينول.

الفوائد الصحية للشيكولاتة
تشمل الفوائد الصحية للشوكولاتة ما يلي:

تقلل من مخاطر أمراض القلب
يقلل استهلاك الشوكولاته من مخاطر القلب والأوعية الدموية بنسبة الثلث ، وعلى الرغم من وجود حمضًا دهنيًا مشبعًا في الكاكاو ، فأنه لا يؤثر على مستويات الكوليسترول ، ويقلل هذ الحمض أيضًا من احتمال الإصابة بالأزمات القلبية وتصلب الشرايين الناتج عن التهاب الشرايين ، ومن المعروف أيضا أن الكاكاو يقلل من مستويات الكوليسترول السيئ LDL  ويزيد من مستويات الكولسترول الجيد (HDL) ، كما أن الخصائص المضادة للأكسدة للفلافونويد تحمي أيضا القلب من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

السيطرة على الشهية
ومن المعروف أيضًا أن الشوكولاتة الداكنة لها دور ملحوظ في السيطرة على الشهية،وذلك لأنها تعزز الشعور بالشبع مما يساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام.

المحافظة على الجهاز العصبي
تشير دراسة إلى أن الأبيكاتشين والفلافونويد ، والمركبات الموجودة في الشوكولاته الداكنة ، قد تساعد على حماية الدماغ من السكتات الدماغية، كما وجدت هذه المركبات مفيدة في علاج الاضطرابات العصبية ، مثل مرض الزهايمر.

علاج اّمن للاكتئاب
يحتوي الكاكاو على الكافيين ، الثيوبرومين ، و phenylethylamine (وهوحمض أميني ، معروف بشكل خاص بأنه مضاد للاكتئاب) و كلها منشطات طبيعية، فهي تحسن المزاج بفعالية، وتعتبر أيضًا مضادات للاكتئاب.

علاج فعال للسعال والبرد
يحتوي الكاكاو على فيتامين C ، قلويدات ، و flavonoids ، والتي تساعد في علاج السعال ونزلات البرد،كما أن الأحماض الدهنية الموجودة في الشوكولاتة مثل حمض البالمتيك ، وحامض الأوليك ،لهما دورًا فعالًا في علاج التهاب الحلق ، والسعال المستمر ونزلات البرد.

إدارة مرض السكري
الشوكولاتة الخام والخالية من السكر (الكاكاو) لها مذاق مر ، وذلك بسبب وجود قلويدات مثل الكافيين وغيرها ، ومرارة هذه القلويدات تقوم بمعادلة السكر الموجود في الدم ، ولأن الكافيين منشط بوجه عام فإنه يحفز إفراز الصفراء والأنسولين ، مما يساعد أيضًا على تكسير السكر في الدم ، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم.

التخلص من الشعور بالإجهاد
يمثل الكاكاو علاجًا للتوتر والضعط العصبي ،وذلك لما له من آثار مهدئة ومنعشة ، حيث أنه يحتوي على التريبتوفان ، وهو حمض أميني له تأثيرات تبعث على الاسترخاء.

تنظيم ضغط الدم
يحتوي الكاكاو علي الفلافونويد ،والفلافونيد يحتوي على مجموعة من المركبات تسمى البوليفينول ،ومنها الكاتيكين ، و epicatechins ، و procyanidins ، وهذه المركبات تعمل على زيادة مستويات أكسيد النيتريك في الدم ، مما يساعد على منع تجلط الدم والحفاظ على السيولة ، وبالتالي تقليل الضغط على الأوعية الدموية والشرايين وفي النهاية تنظيم ضغط الدم، ومن ناحية أخرى ، في حالة الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم ، تساعد المنشطات مثل الكافيين والثيوبرومين وكذلك السكر الموجود في الشوكولاته على رفع ضغط الدم .

علاج الاسهال
يستخدم الكاكاو أيضًا كعلاج للإسهال ، وتؤكد الدراسات هذه الفائدة لأنها وجدت أن مركبات الفلافونويد في الكاكاو تتحد ببروتين في الأمعاء وهذا البروتين ينظم إفراز السائل في الأمعاء ، مما يؤدي في النهاية إلى تنظيم حركة الأمعاء.

مكافحة السرطان
تعتبرالفلافونيدات الموجودة في الكاكاو جيدة لمكافحة السرطان ، لأنها تمنع نمو الخلايا السرطانية ، وذلك لما لها من خصائص مضادة للأكسدة ، والتي تساعد أيضًا على معادلة التأثيرات السرطانية للجذور الحرة.

الآثار الجانبية للشوكولاته
امتنع عن تناول الشوكولاته في الحالات التالية:

السمنة و عدم ممارسة الرياضة: فلا ينصح بتناول الشوكولاتة التي تحتوي على الكثير من كريم الحليب والزبدة والسكر للأشخاص المصابون بالسمنة ، أو لأولئك الذين يمارسون القليل من النشاط البدني.

مع بعض الأدوية: إن الكافيين الموجود في الشوكولاته يتعارض مع بعض الأدوية الأخرى .

حساسية الكافيين: فالآثار الجانبية للكافيين تشمل الأرق والعصبية ، و بسبب وجود الكافيين والقلويدات والأمينات الأخرى من الممكن أن تسبب الشكولاتة في نوع من أنواع الإدمان.

استهلاك الشوكولاته يمكن أن يسبب أيضًا:
مستويات منخفضة من السكر، فتناول الكثير من الشوكولاتة الخام والخالية من السكر قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم إلى مستوى ينذر بالخطر ويمكن أن يسبب التعب، ولما تحتويه من قلويدات فقد تسبب الصداع النصفي والاضطرابات العصبية والحساسية والإمساك ، وقد يؤدي الكاكاو أيضًا إلى التسمم بالرصاص على المدى الطويل.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *