مؤشرات خطيرة تدل على الاكتئاب

الكآبة أو الاكتئاب النفسي هو اعتلال عقلي يعاني فيه الشخص من الحزن والمشاعر السلبية لفترات طويلة، وفقدان الحماس وعدم الاكتراث، وهو أيضًا أحد أكثر الاضطربات النفسية شيوعًا، والتي تتسم بخلل في المزاج العام ، هناك بعض المؤشرات الخطيرة التي تعتبر بمثابة جرس إنذار دال على الاكتئاب والتى منها :

التسوق
هل تسوقك خارج عن السيطرة ؟ هل تجد نفسك تخفي عن من حولك ما تنفقه ؟ ، فبعض الأشخاص الذي يعانون من الاكتئاب ، يسرفوا في الشراء من المتاجر أو الإنترنت ، وذلك يعتبر وسيلة للهروب من حزنهم الدفين ، لكن هذا لا يعالج الكآبة الأساسية ، ويمكن أن يكون التسوق أيضًا علامة على الهوس أو الاضطراب الثنائي القطب.

تعاطي الكحوليات
يتعاطى ما يقرب من ثلث الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد الكحول، إذا كنت تشعر بأنك بحاجة لتعاطي الكحول للتكيف مع القلق والاكتئاب ، فقد تكون واحدًا منهم ،فقد تظن أن مشروبًا مثل الكحول قد يشعرك بالتحسن عندما تكون حزينًا ، إلا أن الكحول يزيد الاكتئاب ، لذا يمكن أن يجعل نوبات الاكتئاب أسوأ وأكثر تكرارًا.

النسيان
قد يكون الاكتئاب أحد أسباب الشعور بالنسيان ،و تشير الدراسات إلى أن الاكتئاب لفترة طويلة أو الإجهاد يمكن أن يرفع مستوي هرمون الكورتيزول في الجسم ، وهذا يمكن أن يضعف جزء الدماغ المرتبط بالذاكرة والتعلم ، وقد يزداد فقدان الذاكرة المرتبط بالاكتئاب لدى لكبار السن ، ولكن الخبر السار أن أدوية علاج الاكتئاب قد تحسن من حالة الذاكرة .

استخدام الإنترنت المفرط
أظهرت الدراسات وجود صلة بين الاكتئاب والاستخدام المفرط للإنترنت ، فالأشخاص الذين يفرطون في استخدام الإنترنت و يميلون إلى قضاء وقتهم في المواد الإباحية ، ومجتمع الإنترنت ، ومواقع الألعاب أكثر عرضة للاكتئاب.

الشراهة في الطعام والسمنة
ربطت دراسات أخرى بين الاكتئاب والشراهة عند تناول الطعام ، لا سيما لدى الأشخاص متوسطي العمر، لكن علاج الاكتئاب يمكن أن يساعد في علاج هذه المشاكل.

ألم في الظهر
تشير الدراسات إلى أن الاكتئاب قد يتسبب في ألم مزمن أسفل الظهر ، وأظهرت إحدى الدراسات أن ما يصل إلى 42 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة يعانون من الاكتئاب قبل أن يبدأ ألم ظهرهم ، ومع ذلك ، يمكن تجاهل الاكتئاب أو عدم تشخيصه لأن الناس لا يربطونه بالأوجاع والآلام الجسدية ، وأيضًا الألم المزمن يضعك في خطر الإصابة بالاكتئاب.

مشاعر مبالغ فيها
في كثير من الأحيان يظهر الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب تعبيرًا عاطفيًا قليلا ، وفي أوقات أخرى ، يظهرون مشاعر جياشة ويمكن أن تكون مفاجئة أو سريعة الانفعال ، وقد يعبرون عن مشاعر الحزن أو اليأس أو القلق أو الخوف بطريقة مبالغ فيها ، فبعضهم عالقون بشعور بعدم القيمة أو شعور بالغربة المفرطة ويظهر ذلك في صورة تغيير مفاجئ في السلوك ، فإذا تغيرالشخص الذي عادة ما يكون متزنًا في مشاعره ليصبح مبالغًا في التعبير عن مشاعره ، فقد يكون الاكتئاب هو السبب.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *